الرئيسية » الهدهد » أحدهما حول ناصر بن خميس بن علي الجشمي .. هيثم بن طارق يصدر مرسومان سلطانيان

أحدهما حول ناصر بن خميس بن علي الجشمي .. هيثم بن طارق يصدر مرسومان سلطانيان

وطن – أصدر سلطان عمان هيثم بن طارق أصدر مرسومان سلطانيان يقضيان بتعديل بعض أحكام نظام جهاز الضرائب وتعيين رئيسًا لجهاز الضرائب واستبدال نص المادة الـ 6 من نظام جهاز الضرائب بنص آخر.

وقضى أول مرسوم سلطاني رقم ( 5 / 2024 ) بتعديل بعض أحكام نظام جهاز الضرائب وجاء فيه: “نحن هيثم بن طارق سلطان عُمان بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة وعلى نظام جهاز الضرائب واعتماد هيكله التنظيمي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 42 / 2020 وعلى نظام الجهاز الإداري للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 75 / 2020″.

وأضاف المرسوم: “بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة رسمنا بما هو آت .. المادة الأولى: يستبدل بنص المادة (6) من نظام جهاز الضرائب المشار إليه، النص الآتي: يكون للجهاز رئيس، يصدر بتعيينه مرسوم سلطاني”.

مرسوم سلطاني من هيثم بن طارق

وجاء في المادة الثانية من المرسوم يلغى كل ما يخالف هذا المرسوم، أو يتعارض مع أحكامه فيما قضت المادة الثالثة بأنه ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية، ويعمل به من تاريخ صدوره.

أما المرسوم السلطاني الثاني رقم ( 6 / 2024 ) قضى بتعيين رئيس لجهاز الضرائب وجاء فيه: “نحن هيثم بن طارق سلطان عُمان بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة وعلى نظام جهاز الضرائب واعتماد هيكله التنظيمي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 42 / 2020، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة رسمنا بما هو آت المادة الأولى: يعين ناصر بن خميس بن علي الجشمي رئيسا لجهاز الضرائب بذات مرتبته ومخصصاته المالية”.

  • اقرأ أيضا:
“ضريبة الدخل” في سلطنة عمان .. هل فائدتها أكبر من ضررها؟!

وجاء في المادة الثانية من المرسوم السلطاني: “ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية، ويعمل به من تاريخ صدوره صدر في: 19 من رجب سنة 1445 هـ الموافق: 31 من يناير سنة 2024 م”.

رئيس جهاز الضرائب ناصر بن علي الجشمي

وناصر بن خميس بن علي الجشمي خريج الجامعة الأمريكية في واشنطن دي سي وهو حاصل على الماجستير في الاقتصاديات التطبيقية، ودبلوما في إدارة التنمية والتحق بالعمل الحكومي في عام 1989م .

وكانت الضرائب في سلطنة عمان تدار من قبل دائرة الشؤون المالية في مرحلة تأسيس الجهاز الإداري للدولة عند صدور أول قانون لضريبة الدخل في السلطنة في العام 1971.

  • اقرأ أيضا:
فرض ضرائب جديدة وإنهاء بعض الإعانات.. سلطنة عمان مقبلة على تغيرات جذرية غير مسبوقة وهذا ما سيحدث

وبصدور قانون تنظيم الجهاز الإداري للدولة بالمرسوم السلطاني رقم 75/26 والذي حدد اختصاصات وزارة المالية وهيكلها التنظيمي كانت الضرائب أحدى الأقسام التابعة لدائرة الدخل والاستثمارات، وبعد إعادة تنظيم المديرية العامة للمالية بموجب المرسوم السلطاني رقم 80/40 ورفع مستوى الدوائر التابعة لها الى إدارات عامة أصبحت الضرائب دائرة تتبع الإدارة العامة للدخل والاستثمارات مكوّنة من قسمين قسم التفتيش وآخر للتحصيل.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.