فرض ضرائب جديدة وإنهاء بعض الإعانات.. سلطنة عمان مقبلة على تغيرات جذرية غير مسبوقة وهذا ما سيحدث

3

يبدو أن سلطنة عمان مقبلة بالفعل على تغيرات جذرية غير مسبوقة في تاريخها، ويكشف ذلك الإجراءات الجديدة والقرارات التي تعلن يوما بعد يوم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم أجمع جراء تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

وفي هذا السياق قال وزير الخارجية العماني في تصريحات له اليوم، السبت، إن السلطنة تعتزم تعديل قوانين العمالة وفرض ضرائب جديدة.

 

كما أوضح الوزير العماني أن السلطنة تعتزم أيضا إنهاء بعض الإعانات طويلة الأمد مع ضمان حماية الأسر ذات الدخل المنخفض.

 

وأضاف خلال مؤتمر حوار المنامة الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية والمنعقد في أن التغييرات المهمة في سياسة العمالة ستشمل إلغاء شرط حصول العمال الوافدين على تصريح للانتقال إلى صاحب عمل جديد وهو ما يعرف بنظام شهادة عدم الممانعة.

 

ويشار إلى أنه في أكتوبر الماضي أقر السلطان هيثم، الذي تقلد الحكم في يناير الماضي، خطة مالية متوسطة الأجل لتحقيق الاستدامة في المالية الحكومية، وسط ضغوط أزمة فيروس كورونا وأسعار النفط المنخفضة، على خزينة الدولة.

 

وكانت جميع دول مجلس التعاون الخليحي الست اتفقت على فرض ضريبة قيمة مضافة خمسة بالمئة في عام 2018 عقب هبوط أسعار النفط الذي أضر بإيراداتها.

 

وطبقت والإمارات والبحرين الضريبة بالفعل، ورفعتها الرياض إلى ثلاثة أمثالها هذا العام.

 

وأعلنت وزارة المالية العمانية، أن الدولة ستستحدث فرض ضريبة دخل تطبق على أصحاب الدخل المرتفع في العام 2022.

 

ويأتي ذلك ضمن الخطة الإقتصادية للفترة من 2020 إلى 2024، والتي أعلن عنها سابقا.

 

وبدأت عمان بفرض الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة، بدءاً من 1 أكتوبر  الماضي، وأعلنت نيتها البدء بتطبيق الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 5 في المئة، مع حلول شهر أبريل (نيسان) 2021، ووصولاً إلى الإعلان عن ، من ضمن الخطط الحكومية لوقف زيادة الديون الخارجية.

 

وقالت كبيرة الاقتصاديين في “بنك أبو ظبي التجاري”، مونيكا مالك، إن “ضريبة الدخل على الأفراد في سلطنة عمان، ستكون الأولى من نوعها في الخليج. وأعتقد أنها ستكون خطوة مهمة، وستتابعها دول مجلس التعاون الخليجي عن كثب”.

اقرأ أيضا: المعارض العماني السابق سعيد جداد يكشف تفاصيل رسالة أرسلها للراحل قابوس وهكذا رد عليه

وجاء في وثيقة التوازن الاقتصادي متوسط الأجل أنه يجري فحص كل جوانب التطبيق المتوقع أن يكون في عام 2022″.

 

وأضافت الوثيقة أن “الخطة تستهدف إعادة توجيه الدعم لمستحقيه فحسب، بدلاً من توزيعه من دون استثناء. وسيجري حساب أسعار جديدة للكهرباء والمياه تدريجياً خلال السنوات المقبلة”.

 

وأعدت عمان منذ زمن خططاً لإصلاح الاقتصاد وتنويع مصادر الدخل وتطبيق إصلاحات حساسة على الضرائب والدعم، لكنها تعطلت في أيام السلطان الراحل قابوس بن سعيد الذي حكم البلاد 50 عاماً، ووافته المنية في يناير الماضي.

 

وفي منتصف أكتوبر 2020، قال السلطان هيثم إنه “سيجري تطبيق ضريبة قيمة مضافة بنسبة خمسة في المئة في أبريل 2021، في إطار جهود تنويع إيرادات الحكومة”.

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك ايضا
3 تعليقات
  1. تي را را يقول

    نفس اللي رح يصير بقطر بداية 2021. ولا معزبكم ما سرب لكم الخبر؟

  2. هزاب يقول

    حوار المنامة ! وضرائب مسقط وعمان! يعني نشر غسيل علني! خخخخخخخ! ما قلنا لكم من زمان وزمان اوي! الفقير المسقطي العماني الظفاري سيفلس في بضع أيام! مثلما فلست بلاده قبل نفوق الهالك كابوس! خليكم مع 50 سنة نهضة جبارة! ومع العهد السعيد1 ومع ابلادنا اسطورة! خخخخخخخخخخخخخخخ! كل ضريبة فرضت على الفقير في الكانتون المحتل المستباح بريطانيا! هععععععععع! والقادم احلى! مافي كلام هذي الأيام عن البطالة والمسرحين من العمل؟ ولا صندوق الأمان؟ ولا المساعدات لفقراء الشعب؟ الهالك كان يسلم 40% من دخل النفط لبريطانيا ضريبة كرسي الحكم ! ويسرق 40% لحسابه الشخصي ولذاته ! ويرجع يعتاش على 20% اللي يبقى الفتات منها فيرميها للشعب! بس الحالي شكله ما ناوي حتى يعطي الفتات للمنحوسين والمتعايس! خخخخخخخ! خلي ينفعكم الامن والامان والسلام والوساطة والهرولة والانبطاح للصهاينة والفرس! خخخخخخخخخ! ايش أخبار ممتلكات الهالك؟ سرقت كلها؟ من اللي سرق؟ هعععععععع

  3. هزاب يقول

    بعد 50 سنة من حكم الهالك المقبور كابوس هذا هو حصاد الهشيم!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More