الرئيسية » الهدهد » هل تنفذ واشنطن عملية عسكرية في إيران بعد استهداف القاعدة الأمريكية شمال شرق الأردن؟

هل تنفذ واشنطن عملية عسكرية في إيران بعد استهداف القاعدة الأمريكية شمال شرق الأردن؟

وطن – بعد مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في هجوم بطائرة مسيرة على قاعدة عسكرية أمريكية في الأردن، سرعان ما وُجهت أصابع الاتهام بتورط إيران في الهجوم، ما أثار تساؤلات عن طبيعة الرد الأمريكي.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد قال إنه يُحمّل “جماعات مسلحة تنشط في سوريا والعراق مدعومة إيرانيا” مسؤولية الهجوم على القاعدة الأمريكية شمال شرقي الأردن.

وقال بايدن: “نعلم أنه تم تنفيذه من قبل الجماعات المسلحة المتطرفة المدعومة من إيران والعاملة في سوريا والعراق”، كما توعد بمحاسبة المسؤولين عن الهجوم على القاعدة الأمريكية في الوقت وبالطريقة التي تختارها بلاده.

وأكد مسؤولون أمريكيون، ضرورة الرد على الهجوم الذي أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة آخرين، بعد استهداف موقع عسكري أمريكي شمال شرق الأردن.‏

مطالب بمحاسبة إيران

وقال رئيس القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي مايك روجرز، إنه “حان الوقت للرئيس جو بايدن لمحاسبة إيران ووكلائها على مهاجمة لقوات الأمريكية.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن روجرز قوله: “لقد حان وقت أن يقوم الرئيس بايدن بمحاسبة النظام الإيراني الإرهابي ووكلائه المتطرفين على مهاجمة قواتنا”.

  • اقرأ أيضا:
إيران ترد على اتهام بريطاني بتورطها في هجوم القاعدة الأمريكية بالأردن

كما دعا بعض المشرعين الأمريكيين، لاستهداف ‏إيران بشكل كبير وقوي، حيث قال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام؛ إن سياسة إدارة ‏بايدن ضد إيران فشلت ووقع أكثر من 100 هجوم على القوات الأمريكية في المنطقة، مطالبا ‏البيت الأبيض بضرب أهداف داخل إيران انتقاما لمقتل الجنود الأمريكيين.‏

من جهته قال السيناتور الجمهوري توم كوتون: “يتعين شن هجوم مدمر على ‏القوات الإرهابية الإيرانية في إيران أو عبر الشرق الأوسط”.‏

وطالب السيناتور الجمهوري جون كورنين باستهداف طهران؛ ردا على الهجوم ضد جنود أمريكيين الذي وصفه بأنه مميت.

وأسفر هجوم بطائرات بدون طيار على قاعدة أمريكية شمال شرقي الأردن، بالقرب من الحدود السورية، عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة 34 آخرين.

أول هجوم من نوعه

والهجوم على قوات أمريكية في الأردن هو الأول من نوعه منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، والأول الذي يُسفر عن سقوط قتلى أمريكيين.

وكانت المقاومة الإسلامية في العراق، قد أعلنت أن مقاتليها هاجموا بواسطة الطائرات المسيّرة، 4 قواعد لـ”الأعداء”، وهي قاعدة الشدادي، وقاعدة الركبان، وقاعدة التنف، والرابعة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة وهي منشأة زفولون البحرية”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.