الرئيسية » تقارير » كارثة تلحق بقناة السويس.. حصار الحوثي لإسرائيل يطال مصر ويفاقم أزمتها

كارثة تلحق بقناة السويس.. حصار الحوثي لإسرائيل يطال مصر ويفاقم أزمتها

وطن – كشف بيان أممي عن تأثير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر على نظام عبدالفتاح السيسي في مصر ومفاقمة أزمة البلاد الاقتصادية جراء سياساته الفردية الفاشلة، لاسيما في قناة السويس حيث انخفض حجم التجارة فيها خلال الشهرين الماضيين بنسبة 42%.

ومنذ أسابيع يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر؛ مما أثر سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية، ويزعمون أن ذلك خطوة لدعم غزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية وحشية.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد” إن حجم التجارة عبر قناة السويس انخفض بنسبة 42% خلال الشهرين الماضيين؛ بسبب هجمات الحوثيين على سفن يزعم أنها تدعم الاحتلال ما دفع مالكي السفن إلى تغيير مسارهم.

هجمات الحوثيين ودورها باضطرابات التجارة

وذكر المسؤول الأممي “يان هوفمان” خلال مؤتمر صحافي حول ذلك: “نحن قلقون جدا إزاء الهجمات ضد الشحن البحري في البحر الأحمر، والتي تزيد من اضطرابات التجارة المرتبطة بالجغرافيا السياسية، والتغير المناخي”.

وأكد هوفمان أن اضطرابات التجارة في البحر الأحمر مثيرة للقلق، بسبب اعتماد أكثر من 80 % من التجارة العالمية للسلع على هذا الطريق ولأن طُرقا مهمة أُخرى باتت تتعرض للضغط أيضًا.

واتخذت بعض الشركات العالمية إجراءات بديلة لاستمرار شحن بضائعها والوفاء بعقودها، أو توقفت لحماية طواقمها وبضائعها رغم الخسارة المحتملة.

وأوضحت أونكتاد أن الاضطرابات المُطوّلة في طُرق التجارة الرئيسة يمكن أن تؤثّر في سلاسل التوريد العالمية.

  • اقرأ أيضا:
دور مشبوه لدولة خليجية.. هل يمهد السيسي لبيع قناة السويس عبر “توريق” عوائدها؟

تحذير من تضخم عالمي

وأبدت المنظمة الأممية قلقها بشأن أسعار الغذاء العالمية وحذرت المنظمة الأممية من أن يؤدي ذلك الاضطراب، إلى تأخير في تسليم السلع وزيادة التكاليف، وخطر حصول التضخم.

وكان العبور عبر البحر الأسود قد تعطل بدرجة كبيرة بعد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالميّة في الأشهر التي تلت ذلك.

ومع ازدياد الجفاف، انخفض منسوب المياه في قناة بنما إلى حد كبير، ما أدّى إلى انخفاض حركة المرور وانخفض العدد الأسبوعي لعمليات عبور سفن الحاويات عبر قناة السويس بنسبة 67% على أساس سنوي وفق وكالة AFP .

  • اقرأ أيضا:
تسريب مزعوم للسيسي عن بيع قناة السويس مقابل تريليون دولار يفجر الجدل

يذكر أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنت ضربات جوية على أهداف عسكرية للحوثيين، الذين أعلنوا استمرار هجومهم على أي سفن تابعة أو متجهة إلى إسرائيل أو داعميها، لنصرة فلسطين والضغط من أجل وقف الحرب في غزة.

وكانت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية قد ذكرت في تقرير مطول أن مصر تصارع سؤالا هاما حول كيف يمكنها استغلال أزمة العدوان على غزة في معالجة مشاكلها الاقتصادية الصعبة.

وقالت الوكالة في تقريرها إن الحرب بين اسرائيل وحماس أعادت الأضواء إلى دور مصر كمحرك إقليمي رئيسي، مما يوفر مساندة غربية لها وهي تحاول الخروج من الأزمة الاقتصادية المزمنة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.