الرئيسية » الهدهد » هل يتغير موقف تركيا تجاه نظام بشار الأسد؟.. الخارجية التركية تحسم الجدل

هل يتغير موقف تركيا تجاه نظام بشار الأسد؟.. الخارجية التركية تحسم الجدل

وطن – عبّر نائب وزير الخارجية التركي أحمد يلدز، عن اعتقاده بعدم الجزم فيما يتعلق بالتطبيع مع النظام السوري، إلا أنه لا يتوقع الكثير في هذا الملف.

وأكد المسؤول التركي في لقاء مع “تلفزيون سوريا”، أن بلاده لن تتخلى عن المطالب المشروعة للشعب السوري وكذلك المعارضة التي تتبناها.

وانطلقت في أستانا، عاصمة كازاخستان، الجولة الـ21 من المحادثات السورية بصيغة أستانا، التي تأسست برعاية تركيا وروسيا وإيران لحل الأزمة السورية.

ويمثل تركيا وفد برئاسة نائب وزير الخارجية أحمد يلدز في المحادثات التي بدأت صباح، الخميس، في أحد فنادق أستانا. ويشارك في المحادثات وفدان من روسيا برئاسة الممثل الخاص للرئيس فلاديمير بوتين ألكسندر لافرنتييف، ومن إيران برئاسة كبير مستشاري وزارة الخارجية للشؤون السياسية علي أصغر حاجي.

وحضر نظام الأسد بوفد ترأسه نائب وزير الخارجية بسام صباغ، بينما مثل المعارضة أحمد توما. وحضرت أيضا وفود من الأردن والعراق ولبنان، التي تتمتع بصفة مراقب، المحادثات التي حضرتها نائبة الممثل الخاص للأمم المتحدة في سوريا نجاة رشدي.

لا اختراقات في “أستانا 21” وتركيز على تثبيت وقف النار

وبحسب موقع “yirmortid” التركي عقد الوفد التركي اجتماعه الثنائي الأول مع الوفد الروسي والأمم المتحدة، في إطار المحادثات المنعقدة للمرة الـ21 في عاصمة كازاخستان.

وناقشت الوفود خلال الاجتماعات التي تستمر يومين قضايا مثل تغير الوضع الإقليمي حول سوريا، والجهود الرامية إلى التوصل إلى حل شامل في سوريا، والوضع الإنساني، وتعبئة المجتمع الدولي لتسهيل إعادة إعمار سوريا.

بالإضافة إلى ذلك، تمت مناقشة تدابير بناء الثقة مثل مكافحة الإرهاب في سوريا، وإطلاق سراح الرهائن، والبحث عن المفقودين.

وشدد البيان الختامي لمباحثات “أستانا 21” بشأن الملف السوري، الخميس، على ضرورة العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم بإشراف الأمم المتحدة، وأهمية الحفاظ على وقف إطلاق النار في إدلب شمالي البلاد.

التقارب السوري التركي

ونقل موقع “تلفزيون سوريا” عن السفير الإيراني لدى النظام السوري، حسين أكبري قوله، إن الجولة 21 من اجتماعات “مسار أستانا” ستناقش ملف التقارب السوري – التركي، “الذي شهد حالة من الجمود بعد الانتخابات الرئاسية التركية.

وأشار السفير الإيراني إلى أنه “قبل الانتخابات الرئاسية التركية كدنا أن نصل إلى نتيجة، لكن بعد الانتخابات كانت هناك حالة من الغموض من الطرفين بعضهما لبعض”، مؤكداً أن بلاده “تسعى إلى رفع هذا الغموض بين الدولتين في جلسة أستانا المقبلة”.

  • اقرأ أيضا:
“أوميت أوزداغ” السياسي التركي المراوغ.. من التآمر إلى العنصرية وصولاً إلى خذلان الأسد

حالة جمود

وكان سفير إيران لدى النظام السوري، حسين أكبري، قال في تصريحات أن الجولة 21 من اجتماعات “مسار أستانا” ستناقش ملف تقارب تركيا مع النظام السوري.

وأضاف لموقع “أثر برس” المحلي أن “هذه الجولة ستناقش ملف التقارب السوري – التركي، الذي شهد حالة من الجمود بعد الانتخابات الرئاسية التركية”.

وأشار السفير الإيراني إلى أنه “قبل الانتخابات الرئاسية التركية كدنا أن نصل إلى نتيجة، لكن بعد الانتخابات كانت هناك حالة من الغموض من الطرفين بعضهما لبعض”، مؤكداً أن بلاده “تسعى إلى رفع هذا الغموض بين الدولتين في جلسة أستانا المقبلة”.

وبدوره قال رئيس وفد المعارضة السورية إلى مباحثات أستانا، أحمد طعمة، إن نتائج اليوم الأول للجولة 21 من “مسار أستانا” في العاصمة الكازاخستانية أستانا “كانت معقولة”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.