الرئيسية » الهدهد » تسريب لنتنياهو خلال اجتماعه مع عائلات الأسرى.. ماذا قال عن قطر وبايدن؟

تسريب لنتنياهو خلال اجتماعه مع عائلات الأسرى.. ماذا قال عن قطر وبايدن؟

وطن – نشرت وسائل إعلام عبرية، تسجيلًا مسربًا من اجتماع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأخير مع عائلات الأسرى الإسرائيلين في غزة.

التسريب الذي نشرت القناة 12 الإسرائيلية، عبر فيه نتنياهو عن امتعاضه من موقف قطر والولايات المتحدة فيما يخص مفاوضات تبادل الأسرى مع حماس وإنهاء الحرب على غزة.

ماذا قال نتنياهو عن قطر؟

وقال بنيامين نتنياهو في التسجيل المسرب، إن قطر قادرة على ممارسة ضغط أكبر على حركة المقاومة الإسلامية “حماس” لكنّها لا تفعل ذلك، رافضا شكرها في العديد من المرات التي خرج فيها على الإعلام للحديث في هذا الملف.

وقال نتنياهو في التسجيل: “لستُ متوهّمًا فيهم، لأنهم (القطريون) لا يختلفون عن الأمم المتحدة أو الصليب الأحمر، بل إن التعامل معها مُشكِل أكبر”.

ماذا قال نتنياهو عن بايدن؟

كما عبّر عن خيبة أمله من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن التي توصلت إلى اتفاق يقضي بتمديد وجودها العسكري في قاعدة العديد القطرية لعشر سنوات أخرى.

نتنياهو وبايدن
نتنياهو يعبر عن خيبة أمله من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن

وعلق نتنياهو على الاتفاق القطري الأمريكي قائلًا: “ليس هذا هو الضغط”، في إشارة إلى أنه كان يأمل أن تستعمل الولايات المتحدة ورقة تمديد الاتفاقية للضغط على قطر لتضغط بدورها على حماس لإطلاق سراح الأسرى.

مطلب نتنياهو من عائلات الأسرى؟

كما شجّع نتنياهو عائلات الأسرى على مطالبة المجتمع الدولي بالضغط على الجهات التي يمكنها أن تضغط، وأولها قطر التي يمكنها أن تضغط على حماس، “لأنها تمولهم“، وفق زعمه.

نتنياهو وعائلات الأسرى
يضغط ذوي الأسرى الإسرائيليين بشكل كبير على حكومة نتنياهو لإتمام صفقة تبادل حتى لو كانت الثمن إيقاف الحرب

وخلال الجلسة نفسها، قال المستشار العسكري لرئيس الحكومة الإسرائيلية، إنهم ينتظرون تأكيدا من قطر “بأي طريقة أن الأدوية وصلت (للأسرى).

  • اقرأ أيضا:
نقلتها قطر.. هآرتس: طلبات حماس مرتفعة للغاية وإقرارها يستدعي اعترافا بالفشل والهزيمة

قطر تؤكد إتمام صفقة الأدوية

وكان المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، قد أكّد أن بلاده أدخلت إلى غزة بالتعاون مع فرنسا، مساعدات طبية بنحو 11 طنا تشمل أدوية للإسرائيليين المحتجزين هناك.

وأشار الأنصاري، في مؤتمر صحفي، إلى أن المساعدات لم تدخل إلا بشكل محدود جدا، وأنه لا يعمل حاليا في القطاع سوى مستشفى واحد.

وأضاف أن جهود الوساطة مستمرة في غزة، لكنه أكد أن التصعيد الذي يجري في القطاع يؤثر على هذه الجهود الرامية لإنهاء الأزمة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.