الرئيسية » الهدهد » مع بداية 2024.. كشف حساب محمد بن سلمان وتقرير صادم عما وصلت إليه السعودية

مع بداية 2024.. كشف حساب محمد بن سلمان وتقرير صادم عما وصلت إليه السعودية

وطن – سلط تقرير موقع “سعودي ليكس” المعارض الضوء على سياسات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، منذ انقلابه على الحكم واستحواذه على السلطات مؤكدا أنه فشل ويتخبط سياسياً وأوصل المملكة العربية السعودية لحالة الانتكاس الحضاري انعكست بشكل واضح بداية 2024.

وقال التقرير الذي رصدته (وطن) إن المملكة في عهد محمد بن سلمان الذي انقلب على الحكم تقلص دورها سياسياً وجرى إضعاف هيبة الجيش السعودي، وتكبد هزائم متعددة في وقت تدهور فيه اقتصاد الرياض وتقلصت نسبة النمو بموازاة غلاء الأسعار وازدياد نسب البطالة.

ولفت المصدر إلى تكريس محمد بن سلمان سياسات ضرب التقاليد العربية والإسلامية في بلاد الحرمين وقمع الحريات، واعتقال الدعاة والمصلحين ومحاربة الهوية الإسلامية.

حصيلة بائسة مع بداية 2024

وتحدث تقرير “سعودي ليكس” عما وصفها حصيلة بائسة لعهد محمد بن سلمان خلات سنوات حكمه في السعودية وحتى بداية 2024 انعكس من خلال آراء السعوديين في تفاعلهم مع وسم “ماذا قدم ولي العهد للمواطن؟”

وعدد الكثير من السعوديين أزمات ومصائب ورط بها محمد بن سلمان المملكة منذ اعتلائه هرم السلطة بعد تعيينه وزيرا للدفاع ورئيسا للديوان الملكي في 23 كانون الثاني/يناير 2015، ثم ولياً للعهد في 21 حزيران/يونيو 2017.

  • اقرأ أيضا:
تغريدة صادمة تنذر بتغيرات كبيرة.. هل اقترب سقوط محمد بن سلمان؟
هذا ما يخشاه محمد بن سلمان وقد يؤدي لاغتياله أو انقلاب الجيش عليه
وأكد سعوديون غضبهم من سياسات محمد بن سلمان بسبب فشلة في كافة المجالات وعجزه عن تحقيق أي رؤى تطوير مزعومة، مقابل تسببه بنكبات ونكسات حضارية وعبث بهوية السعودية الإسلامية، وتحريف قيم الجزيرة العربية

خالف ابن سلمان كافة الأعراف بدعوى الانفتاح وفي سبيل ذلك قام بتمكين الفاسدين الموالين لسياساته مقابل الانتقام من أبناء عمومته والمناهضين له من آل سعود وسرقة أموالهم واعتقال الفضلاء من الدعاة، والعلماء.

حرفت تلك الهيئة الدين بشكل أكبر وخربت الأخلاق، وزادت نسب الطلاق والخلع والعنف ضد المرأة، وهو ما أدى لتراجع السعودية عربياً وإسلامياً وباتت غير قادرة على حسم وإنهاء أي مشكلة أو أزمة داخلية أو خارجية.,

اغتيال جمال خاشقجي .. أسوأ عمليات الانتقام السياسي

وفي هذا الإطار تصدر الظلم والفساد في المملكة وهدمت السلطات السعودية منازل المواطنين وفتحت المراقص وسمحت بشرب الخمور ورفعت قيمة الضرائب وبددت المليارات على ما تسمى هيئة الترفيه.

ومن أسوأ عمليات الانتقام والجرائم الوحشية التي ارتكبتها أجهزة محمد بن سلمان، اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا وتشويه سمعة المملكة وصرف المليارات من ميزانية الدولة لتحسين صورة ولي العهد في الخارج.

لم يكتف النظام السعودي بذلك بل راح يهين الرموز الوطنية ويمكّن الجهلة وشرذمة القوم من مناصب قيادية، وهو ما تسبب بفشل عسكري كبير في حرب اليمن التي استنزفت ميزانية المملكة وما نتج عنها من استهداف السعودية ومنشآتها النفطية.

وفي الجانب الاقتصادي حاولت المملكة تنويع مصادر الدخل من جيوب المواطنين السعوديين ومجتمعيا بمسعى تغريب المجتمع فرفعت الأسعار والضرائب، وشرّعت الفساد والانحلال، ومنعت الإصلاح، وسرقت أموال الدولة حسبما أكده الصحفي السعودي المعارض تركي الشلهوب.

وسخر “الشلهوب” من سياسات الرياض مغرداً عن إنجازات ولي العهد السعودي: “محمد بن سلمان قدم للمواطن أطول زحليقة بالعالم، وأكبر طابع بريدي بالعالم، وأكبر لوحة مرسومة بالقهوة، وأكبر مجسم سيارة فورمولا 1، وأكبر خريطة بالعالم رُسمت باستخدام أغطية بلاستيكية”.

سياسات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
سياسات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

وأضاف أن حرب غزة كشفت أن “طموح بن سلمان الوقوف عند مهرجانات الكلاب والرقص وأن معظم الحكام العرب يحكمون بأمر الصهاينة إن رضوا عليهم بقوا في كراسيهم”.

أزمات السعودية في عهد بن سلمان

وأكد الباحث المتخصص في الشؤون الخليجية “فهد الغفيلي” أن السكن في عهد محمد بن سلمان، بات إحدى أهم الأزمات التي يواجهها المواطن السعودية في المملكة.

ووفق إحصائيات نشرتها جريدة الرياض في 2015، فإن المملكة تتذيّل دول الخليج في تملّك المواطنين للمساكن بنسبة 62%! وهذا ما دعا ولي العهد لجعل تملّك المنازل على رأس أولويات رؤية 2030 وهو ما دفع مغردين للتساؤل: “ماذا قدّم محمد بن سلمان للمواطن بعد قرابة 8 سنوات؟!”.

وحسب ما نشرته جريدة عكاظ في حزيران/يونيو 2023، فإن نسبة تملّك السعوديين للمساكن بلغت 60% رغم أن مواقع أخرى مثل أخبار24 أوردت بعدها بأيام أن نسبة التملك هي 55.2% فقط.

 الباحث المتخصص في الشؤون الخليجية فهد الغفيلي يوصح أزمات السعودية في عهد بن سلمان
الباحث المتخصص في الشؤون الخليجية فهد الغفيلي يوصح أزمات السعودية في عهد بن سلمان

ورغم أن وزير الإسكان ماجد الحقيل ذكر أن نسبة تملك المواطنين للمساكن بلغت 62% في 2020 في معرض امتداحه لرؤية 2030، إلا أن النسبة هبطت مجددًا لـ 60.6% بنهاية 2022 حسب الإحصاءات الرسمية.

وأكد الغفيلي أن ولي العهد السعودي تعدّى مرحلة الكذب وإطلاق الوعود الوهمية والتدليس والتضليل الذي يمارسه للمواطن، إلى مرحلة تزوير وثائق الدولة الرسمية.

لكن الباحث رأى أن هذا التلاعب في إحصاءات الدولة وتزوير الأرقام لم يعد مستغرَبًا في عهد ولي العهد ابن سلمان، الذي استغل كل قدرات الدولة وأموالها لا للنهوض بالبلد وخدمة المواطن، بل لإثبات نجاح رؤيته المزعومة التي أثبتت الأيام فشل تحقيقها.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “مع بداية 2024.. كشف حساب محمد بن سلمان وتقرير صادم عما وصلت إليه السعودية”

  1. هداه الله و حكام
    المسلمين لما يحب ‏
    و ‏‎يرضى..، كل بنو آدام
    خطاء..، و خير
    الخطائين التوابون..

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.