الرئيسية » تقارير » تمديد الهدنة في غزة ليومين إضافيين وقطر تسعى لوقف أطول لإطلاق النار

تمديد الهدنة في غزة ليومين إضافيين وقطر تسعى لوقف أطول لإطلاق النار

وطن – أعلنت قطر رسميا، مساء الاثنين، عن تمديد الهدنة الإنسانية في غزة واستمرار وقف إطلاق النار في القطاع المحاصر لمدة يومين إضافيين.

جاء ذلك بحسب ما أعلنه ماجد الأنصاري، المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية في بيان له عبر حسابه الرسمي بـ”إكس”.

تمديد الهدنة بين حماس وإسرائيل ليومين

وقال “الأنصاري” وفق ما رصدت (وطن): “تعلن دولة قطر أنه في إطار الوساطة المستمرة تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة.”

وكانت وكالة “رويترز” نقلت عن مسؤول مصري كبير، الاثنين، قوله إن مصر وقطر تقتربان من التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة بين الاحتلال وحماس في غزة لمدة يومين.

مفاوضات جارية بشأن تمديد أطول للهدنة

وبحسب “رويترز” قال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، إن التمديد سيشمل إطلاق سراح 20 رهينة إسرائيلية من بين أولئك الذين أسرتهم حماس خلال هجومها في 7 أكتوبر.

وأضاف أنه سيتم في المقابل إطلاق سراح 60 أسيرا فلسطينيا محتجزين في السجون الإسرائيلية.

وكان ماجد الأنصاري، المتحدث باسم الخارجية القطرية، عبر عن أمل بلاده في تمديد الهدنة إلى ما بعد الـ4 الأيام المتفق عليها.

وقال الأنصاري في تصريحات، الأحد، لشبكة «سي إن إن»: “ما نأمل فيه هو أن يسمح لنا الزخم الذي حققته عمليات إطلاق السراح خلال اليومين الماضيين، واتفاق الأربعة أيام (الهدنة) هذا بتمديد الهدنة… ومن ثم الدخول في مناقشات أكثر جدية بشأن بقية الرهائن”.

وأضاف أنه يواصل العمل مع مسؤولين كبار في قطر، من أجل معالجة المخاوف من جانب حماس وجيش الاحتلال، فيما يتعلق بتطبيق اتفاق تبادل الأسرى.

وكانت “رويترز” نقلت أيضا عن 3 مصادر أمنية مصرية، في وقت سابق أن المفاوضين المصريين والقطريين والأميركيين يقتربون من اتفاق على تمديد الهدنة التي من كان من المقرر أن تنتهي، الاثنين، لكنهم ما زالوا يناقشون مدة التمديد وأسماء الأسرى الذين سيُطلق سراحهم بموجبها.

ويبدو أن هذه المفاوضات قد نجحت بالفعل، بعد إعلان قطر رسميا مد الهدنة ليومين إضافيين.

وكانت حركة حماس تسعى بحسب المصادر لتمديد الهدنة لـ4 أيام بينما تريد إسرائيل تمديدها ليوم بيوم مع استمرار المفاوضات بشأن الأسرى الفلسطينيين في سجونها الذين ستطلق سراحهم.

ولفتت المصادر إلى أن الوسطاء يعملون على حل الخلاف بشأن قائمة الأسرى الإسرائيليين الذين ستطلق حماس سراحهم.

والأحد، وصل وفد دبلوماسي قطري إلى غزة للإشراف على عمليات دخول وإيصال المساعدات القطرية للقطاع المحاصر.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.