الرئيسية » الهدهد » حقيقة مشاركة طائرات إماراتية حربية في الغارات على غزة.. فيديو أثار جدلا

حقيقة مشاركة طائرات إماراتية حربية في الغارات على غزة.. فيديو أثار جدلا

وطن- نشرت وسائل إعلام وحسابات في منصات التواصل، لقطات مصورة تدّعي مشاركة طائرات حربية إماراتية مع نظيرتها الإسرائيلية في قصف قطاع غزة.. فما هي حقيقتها؟

موقع “إمارات ليكس” وحسابات في منصات التواصل مثل “سبتمبر نت” وغيرهم، في مزاعم تستند إلى مقابلة مع قناة “فرانس24” تتحدث فيها المراسلة عن مشاركة طائرات أبوظبي في قصف غزة نقلاً عن مصادر عسكرية.

وعملت (وطن) على التحقق من تلك اللقطات والمقابلة التي تبين أنها قديمة تعود إلى أعوام عديدة، وأن الخبر قديم والمقطع المتداول يعود لسنة 2017 على قناة فرانس24″.

وعلق أحد المغردين الذين فطنوا لعدم صحة المقطع: “لا داع ولا فائدة من التورط في أخطاء إعلامية، خاصة وأن الأداء الإماراتي عادة أسوأ من الخبر نفسه”.

أما المقابلة القديمة المقصودة والتي استندت إليها هذه المواقع، تتحدث عن مشاركة طائرات إماراتية في مناورة جوية مع طيران الاحتلال الإسرائيلي في اليونان ولا علاقة له بالحرب على غزة.

حقيقة مشاركة طائرات إماراتية في قصف غزة

وبالتحقق من الأخبار واللقطات وصحتها فإن المقابلة تعود لتاريخ 29 آذار/مارس 2017، وتحدثت فيها ليلى عودة مراسلة قناة فرانس 24 عن تقرير صدر عن صحيفة “هآرتس” العبرية كشف عن مناورات عسكرية جوية لسلاح الجو الإسرائيلي في اليونان مع سلاح الجو اليوناني.

وفي تلك المناورات شاركت عدة دول على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى مشاركة سلاح الجو الإماراتي في هذه المناورات جنبًا إلى جنب مع سلاح الجو الإسرائيلي تحديدًا بطائرات F16 الإماراتية.

  • اقرأ أيضا: 
“اولاد زايد صهاينة العرب” ترند بعد وصول سرب طائرات أمريكية للإمارات لدعم إسرائيل!

تطبيع الإمارات ودعم الاحتلال

ورغم ذلك فهناك انتقادات عدة تطال الإمارات لمساندتها الاحتلال الإسرائيلي عن طريق التطبيع والتصريحات الرسمية المعادية لحركة المقاومة الفلسطينية حماس، فضلاً عن الدعم المالي واللوجستي الذي تقدمه أبوظبي لتل أبيب خلال السنوات الماضية.

يذكر أن صحيفة وول ستريت جورنال كانت قد كشفت في 12 تشرين الأول/أكتوبر 2023 عن وصول سرب من طائرات A-10 لقاعدة الظفرة بالإمارات، لدعم إسرائيل وردع أي هجمات بالتزامن مع مكالمات هاتفية إماراتية إسرائيلية أعرب فيها نظام بن زايد عن تضامنه مع الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت إسرائيل قد وقعت في سبتمبر/أيلول 2020، اتفاقيات تطبيع مع كل من الإمارات والبحرين برعاية الولايات المتحدة في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

 

وكان محمد بن زايد رئيس الإمارات، قال إن دولته تعمل على الوقف الفوري لإطلاق النار، وتوفير الحماية للمدنيين وضمان ممرات إنسانية آمنة لدعم قطاع غزة.

وذكر ابن زايد، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بـ إكس بعد مشاركته في قمة القاهرة للسلام، يوم 21 أكتوبر، حول الأوضاع في غزة “شاركت اليوم في قمة القاهرة للسلام. في ظل الظروف الحرجة التي تمر بها المنطقة، تعمل الإمارات مع أشقائها وأصدقائها على الوقف الفوري لإطلاق النار، وتوفير الحماية للمدنيين، وضمان ممرات إنسانية آمنة لدعم قطاع غزة، وتفادي توسع الصراع ما يهدد الاستقرار والأمن الإقليميين، وإيجاد أفق للسلام الشامل”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.