الرئيسية » تقارير » تقرير: “تمرد يختمر” داخل الخارجية الأمريكية ضد الانحياز الأعمى لإسرائيل!

تقرير: “تمرد يختمر” داخل الخارجية الأمريكية ضد الانحياز الأعمى لإسرائيل!

وطن – كشف موقع “هافينغتون بوست” الأمريكي بأن هناك توترا متصاعدا في الوكالة الحكومية الأكثر ضلوعًا في السياسة الخارجية الامريكية وهي وزارة الخارجية، بسبب مقاربة الرئيس جو بايدن لما يسميه “العنف المستمر” بين إسرائيل وحماس  في غزة.

تمرد يغلي داخل الخارجية الأمريكية

وقال الموقع إن بعض موظفي الوزارة يشعرون بأن وزير الخارجية أنتوني بلينكن وكبار مستشاريه يتجاهلون الإحباط الداخلي الواسع الانتشار، حيث يشعر بعض الموظفين ان بلينكن وفريقه غير مهتمين بنصائح خبراءهم. بينما يركزون على دعم الحرب الإسرائيلية المتوسعة في غزة، مؤكدا على وجود “تمرد يغلي تقريبًا داخل وزارة الخارجية على جميع المستويات”.

بلينكن في تل أبيب
أنتونبي بلينكن إلى جانب وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت

ولفت الموقع إلى أنه بعد أكثر من عقد من العمل على صفقات الأسلحة، أعلن جوش بول، مسؤول كبير في وزارة الخارجية، استقالته، قائلاً إنه لا يستطيع دعم إسرائيل بالأسلحة أخلاقيًا.

تأييد موظفي الخارجية لقرار استقالة جوش بول

وأشار الموقع إلى أن “بول” تلقى دعمًا من زملائه، الذين قالوا إنهم يشعرون بنفس الطريقة. حيث كان من المتوقع أن يتجنبه الجميع بسبب حساسية أي شيء يتعلق بإسرائيل.

جوش بول
جوش بول

ووفقا للموقع، فقد حذر الدبلوماسيون من أن الولايات المتحدة تتخذ خيارات خطرة ومضرة بنفسها في الخارج، حيث يتخذ بايدن وبلينكن القرارات الرئيسية على أعلى مستوى مع آخرين، لكن موظفي وزارة الخارجية مشاركون في عناصر مثيرة للجدل أخرى من الاستجابة الأمريكية.

ونوه الموقع إلى أن وزارة الخارجية ستساعد في إدارة المساعدة العسكرية الإضافية لإسرائيل والمساعدة الإنسانية للفلسطينيين التي وافق عليها بايدن.

دبلوماسية دقيقة

وفي جانب آخر، يحاول موظفو الخارجية تنفيذ دبلوماسية دقيقة والاستجابة للكونغرس وإدارة الاستياء العالمي من انطباع أن الولايات المتحدة توفر غطاء للقوة الإسرائيلية المفرطة. في حين من غير الواضح ما إذا كان بلينكن يفهم أزمة المعنويات في وزارته.

وبحسب الموقع، هناك إحساس بأنه لا يراها أو لا يهتم بها ومن المؤكد تقريبًا أنه غير مدرك لمدى سوء ديناميكيات القوى العاملة.

الغضب يتصاعد

وقال أحد المسؤولين إن زملاءه “مكتئبون وغاضبون”. في حين قال آخر إن بعض الموظفين يشعرون “بالاستسلام”.

وأوصى كبار مسؤولي وزارة الخارجية سرًا الوكالة بعدم استخدام ثلاث عبارات محددة في البيانات العامة: “خفض التصعيد/وقف إطلاق النار”. و”وقف العنف/سفك الدماء” و”استعادة الهدوء”.

  • اقرأ أيضاً: 
مسؤول في البيت الأبيض يكذب ادعاء بايدن بأنه شاهد صورا لأطفال يهود مقطوعي الرؤوس!
بايدن يحذر إسرائيل من “احتلال غزة” على وقع نذر الاجتياح البري ورسالة عن حماس (فيديو)
من جديد.. بايدن يتبنى رواية نتنياهو حول قصف مستشفى المعمداني! (شاهد)

وفي أحد المكاتب، قال أحد المدراء لفريقه إنهم يعرفون أن الموظفين ذوي الخبرة الدولية الواسعة غير سعداء بخطة بايدن – لا سيما الشعور بأن الولايات المتحدة ستفعل القليل لضمان ضبط النفس الإسرائيلي – لكن لديهم فرصة ضئيلة لتغييره.

حديث عن استقالات جماعية

وقال موظفون متعددون إنهم سمعوا زملاء يتحدثون عن الاستقالة كما فعل “بول”. ووصف أحد مسؤولي الولايات المتحدة قرار بول بالصدمة وخسارة كبيرة للوزارة.

الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية

وأوضح الموقع أنه من المتوقع ان يقدم الموظفون رسالة احتجاج مشتركة على قناة دبلوماسية داخلية وستقدم شدة لغة الاحتجاج في البرقية.

وعدد مسؤولي وزارة الخارجية الموقعين عليها، صورة عن مدى قلق الموظفين من استجابة أمريكا للوضع في غزة ومدى انتشار الاختلاف مع سياسة بايدن – ويمكن أن يحدد ما إذا كان فعلاً سيلهم تغييرًا في المسار.

بايدن أعلن دعم اسرائيل بشكل مطلق في حربها على غزة
بايدن أعلن دعم اسرائيل بشكل مطلق في حربها على غزة

وغالبًا ما تجذب مثل هذه البرقيات عشرات أو مئات التوقيعات. ويُنظر إلى قناة الاحتجاج كطريقة حيوية لرفع وجهات النظر المعارضة دون خوف من الانتقام.

وبحسب أحد المسؤولين في الوزارة، يضع بعض موظفي وزارة الخارجية لومًا خاصًا على نائب رئيس موظفي بلينكن للسياسة توم سوليفان – شخصية قوية وشقيق مستشار بايدن الأعلى للأمن القومي جيك سوليفان – الذي “ألغى باستمرار” فكرة مزيد من التواصل من الوزير مع موظفي وزارة الخارجية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.