الرئيسية » الهدهد » وفاة الشيخ محمد بن حمد بن عبد الله بن جاسم آل ثاني.. من هو فقيد قطر الذي نعاه الديوان الأميري؟

وفاة الشيخ محمد بن حمد بن عبد الله بن جاسم آل ثاني.. من هو فقيد قطر الذي نعاه الديوان الأميري؟

وطن- نعى الديوان الأميري القطري اليوم الشيخ محمد بن حمد بن عبد الله بن جاسم آل ثاني، عن عمر يُناهز 94 عاماً، وهو نجل الشيخ حمد بن عبد الله آل ثاني، وشقيق أمير قطر السابق الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني.

وأفاد بيان عن الديوان الأميري أنه “سيصلى على جثمان الفقيد غداً السبت بعد صلاة المغرب في جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب، ثم يوارى جثمانه الثرى في مقبرة الريان القديم”.

تولى الراحل منصب وزير التربية والتعليم في الفترة بين (1978-1989) ونعته وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بكلمات مؤثرة.

وقالت عبر حسابها بموقع تويتر: “كانت للفقيد بصمات متميزة في مجال التعليم في دولة قطر في الفترة الممتدة من عام 1978م إلى عام 1989م”.

من الشيخ محمد بن حمد بن عبد الله بن جاسم آل ثاني؟

عمل الراحل سفيراً مقيماً في لبنان من عام 1973 إلى عام 1977، وسفيراً غير مقيم في كل من تركيا وسوريا. وقام بإنشاء البنك الأهلى القطري مع مجموعه من رجال الأعمال، بحسب الموقع الإلكتروني لشركة محمد بن حمد القابضة.

الراحل محمد بن حمد بن عبدالله بن جاسم آل ثاني، هو أيضاً مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة محمد بن حمد القابضة والشركات السابقة لها منذ إنشائها. كما شغل منصب وزير دولة للشؤون الاجتماعية من عام 1989 إلى عام 1995.

كان الشيخ محمد من كبار أسرة آل ثاني وترأس لعقود مجلس إدارة شركة محمد بن حمد القابضة التي تضم تحت جناحيها شركات عدة في مختلف المجالات.

قطر تنعى فقيدها

تحولت مواقع التواصل الاجتماعي في قطر لساحة عزاء في وفاة الراحل الشيخ محمد بن حمد بن عبد الله بن جاسم آل ثاني. حيث كتب “جاسم إبراهيم فخرو” في منشور على تويتر “رحل عنا في يوم الجمعة المبارك الرجل الرزين الوقور الذي لبى نداء ربه بعد سنوات غنية ومليئة بالعطاء والعمل، وقد ترك بصماته الكريمة في مجالات الدبلوماسية والسياسة والتعليم والثقافة والرياضة”.

وتابع: “رحم الله فقيد قطر الكبير سعادة الشيخ محمد بن حمد بن عبدالله آل_ثاني واسكنه فسيح جناته وجزاه الله عنا وعن وطنه خير الجزاء.(اللهمّ أنزله منزلا مباركا، وأنت خير المنزلين.اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقًا).عظم الله أجركم … وانا لله وانا اليه راجعون”.

وكتب “خليفة بن علي آل ثاني” في سياق متصل “توفى الاب و المعلم الشيخ محمد بن حمد بن عبدالله آل ثاني و كان رحمة الله عليه من خلف لواء التعليم في قطر الشيخ جاسم بن حمد بن عبدالله آل ثاني رحمة الله عليهم جميعًا وسائر المسلمين”.

ونعاه “خليفة بن حمد العطية” بالدعاء له بالمغرة والرحمة “انا لله وانا اليه راجعون .. انتقل الى رحمة الله تعالى سعادة الوالد الشيخ محمد بن حمد بن عبدالله بن جاسم آل ثاني عميد الأسرة الحاكمة في دولة قطر وزير التربية والتعليم السابق”.

وأضاف “اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، واكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا والذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس”.

وفي الصدد أيضاً، قال “عبد العزيز إبراهيم الجابر” ناعياً فقيد قطر “إنَّا لله و إنَّا إليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله.. الله يرحمه و يغفر له كان من خيرة وزراء التربية و التعليم بل كان الافضل بصراحه ..عظم الله اجركم آل ثاني الكرام”.

وتابع ” الوالد الشيخ محمد بن حمد بن عبدالله بن جاسم آل ثاني .. في ذمة الله عم سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفةآل_ثاني و وزير التربية و التعليم الأسبق اللهم ارحم عبدك الوالد ” محمد بن حمد ” و اغفر له و عافه و اعف عنه و اكرم نزله و وسع مدخله و اسكنه الفردوس الأعلىٰ”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.