الرئيسية » الهدهد » مقتل جندي مصري في السودان برصاص الدعم السريع ولا تعليق من القاهرة

مقتل جندي مصري في السودان برصاص الدعم السريع ولا تعليق من القاهرة

وطن- أكدت قناة “الشرق بلومبيرغ” السعودية، نقلاً عن متحدث في نقابة أطباء السودان، مقتل جندي مصري في قاعدة “مروي” العسكرية، بعد يوم واحد من إعلان قوات “الدعم السريع” احتجاز جنود مصريين، أكد “حميدتي” أنهم في “أمان”.

مقتل جندي مصري في السودان

وأعلنت نقابة أطباء السودان، سقوط جندي واحد من القوات المصرية في قاعدة مروي الجوية، على خلفية اندلاع الاشتباكات، بين قوات الجيش التي يقودها الفريق أول عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الموالية لحليفه السابق محمد حمدان دقلو “حميدتي“.

ويأتي مقتل الجندي المصري في السودان، بعد يومٍ واحد من انتشار مقاطع فيديو توضّح قيام قوات الدعم السريع بأسر كتيبة من الجنود المصريين في السودان في قاعدة مروي الجوية.

ويظهر في الفيديو عددٌ من الجنود المصريين وهم جالسون على الأرض، وقد أحاط بهم عناصر من قوات الدعم السريع.

كما أظهر مقطع فيديو متداوَل، قيام ضابط مصري بالتعريف عن نفسه وتأكيده أنّه المسؤول عن الجنود المصريين الموجودين في القاعدة.

اشتباكات السودان: غضب في مصر بسبب "إهانة الجيش المصري" في السودان
اشتباكات السودان: غضب في مصر بسبب “إهانة الجيش المصري” في السودان

احتجاز قوات مصرية في السودان من قبل الدعم السريع

كما ظهر جنود من قوات التدخل السريع في فيديو آخر مع وجود مقاتلات مصرية داخل المطار العسكري الذي تمّت السيطرة عليه.

وانتشر مقطع آخر يظهر فيه لحظة إلقاء القبض على الجنود المصريين، وقد طلب منهم الجلوس ووضع أيديهم على رؤوسهم.

انتشار مقاطع الفيديو المذكورة بشكل فيروسي على مواقع التواصل الاجتماعي، دفع السلطات المصرية للتحرك على أعلى مستوى.

حيث نشر المتحدث باسم الجيش المصري، بياناً على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي قال فيه، إنّ الجيش المصري يتابع التطورات في السودان وينسّق مع الجهات المعنية لضمان تأمين القوات المصرية الموجودة في إطار تدريبات مشتركة مع الجيش السوداني.

حميدتي: مستعدون لتسهيل عودة القوات المصرية من السودان
حميدتي: مستعدون لتسهيل عودة القوات المصرية من السودان

مواجهات في السودان بين قوات الدعم السريع والجيش

دخلت الأوضاع في السودان خلال الأيام الماضية في منعرج خطير قد يُفضي بالبلاد إلى حرب أهلية مفتوحة على مصراعيها، في حال لم يتدارك طرفا الصراع- الدعم السريع والجيش- خلافاتهما الضيقة وإعلاء مصلحة الوطن وقضايا الشعب السوداني.

في مصر، لطالما كانت القيادة على رأس البلاد حذِرةً من التغيير السياسي في السودان.

والقيادة الحالية في مصر وعلى رأسها عبد الفتاح السيسي -القادم هو الآخر بانقلاب على السلطة الديمقراطية عام 2013- تدعم الجيش السوداني بقوة، وقد شجعت مؤخرًا المفاوضات مع الأحزاب السياسية الموالية للجيش، بالتوازي مع خطة الانتقال نحو الانتخابات التي يدعمها حميدتي.

وعلى صعيد التطورات في السودان، تلقّى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أعرب خلاله السيسي عن قلقه من الأحداث في السودان، ودعا إلى الحوار، بحسب بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة.

بدورها، قالت وزارة الخارجية إنّ وزير الخارجية سامح شكري تلقّى اتصالاً من منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل”، للتنسيق بشأن الأحداث في السودان. وذكر البيان أنّ شكري ناقش جهود مصر لوقف العنف الذي قال بوريل إن الاتحاد الأوروبي يدعمه.

ودعت ذات الوزارة في بيان جديد، اليوم الأحد، الأطراف السودانية لوقف القتال والعنف وتغليب لغة الحوار لحل الخلافات حقنًا لدماء الشعب وحفاظًا على مقدرات الوطن.

وشددت رفضها التدخل الخارجي فيما يجري بالسودان، مؤكّدةً “على ضرورة عدم استغلال أي طرف خارجي لتطورات السودان للقيام بأعمال تؤجّج من حدة الصراع، ونرفض أيّ تدخل قد يؤجج حدة الصراع في السودان”.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “مقتل جندي مصري في السودان برصاص الدعم السريع ولا تعليق من القاهرة”

  1. عبسفاح البيضاني قرر إرسال كتيبة الإختياربقيادة المشيرالنبي الكاذب ياسرجلال محمد مرضان أمير كرارة أحمد مانسي كريم عبد العزيزأحمد عزأحمد السقا بقيادة بيترميمي حفيد الجنرال يعقوب لتحرير الكتيبة المأسورة بعد فشل عبسفاح السوداني في فك أسرهم في الجزأ الأخيرفي رمضان القادم؛ولانشمت الإخوان في جيش الجحش الجبان!!
    قالوا ايه علينا دولا وقالوا ايه #طأطأ_راسك_إرفع_إيدك_مجد_سيدك

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.