الرئيسية » الهدهد » بالوثائق.. مسؤولة مغربية مقربة من محمد السادس تفجر غضب الجزائريين

بالوثائق.. مسؤولة مغربية مقربة من محمد السادس تفجر غضب الجزائريين

وطن – كشفت مديرة الوثائق الملكية المغربية “بهيجة السيمو”، في تصريحات غير مسبوقة على المستوى الرسمي المغربي، أن “الصحراء الشرقية (جنوب غرب الجزائر) أرض مغربية”.

وأشارت إلى أن حديثها يرتكز على محفوظات تاريخية تؤكد “مغربية كل من الصحراء الغربية (محل نزاع مع البوليساريو) و الصحراء الشرقية (أرض داخل حدود الجزائر)”.

بهيجة السيمو تتحدث عن مغربية الصحراء الشرقية الجزائرية

وأوضحت مديرة الوثائق الملكية المغربية “بهيجة السيمو”، في كلمة، يوم الثلاثاء الماضي، خلال حلولها ضيفة على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء (رسمية مغربية) “إن الوثائق التاريخية المحفوظة تؤكد مغربية الصحراء الغربية، كما تؤكد أيضا مغربية الصحراء الشرقية”.

وأشارت إلى أن هذه الوثائق “متوفرة، ويمكن الاطلاع عليها، ولا “تشمل المرسلات والبيعات فقط، وإنما تضم أيضا عددا من الخرائط والاتفاقيات ورسومات للحدود منذ العصور الماضية وإلى اليوم” على حد قولها.

وكشفت بهيجة سيمو أيضا أن إدارة الوثائق الملكية حصلت على وثائق عن الصحراء (الغربية والشرقية) من دول أوروبية، نُشر بعضها لدى وسائل إعلام مغربية.

وأوضحت أن مديرية الوثائق الملكية، نشرت العديد من المؤلفات في هذا الصدد، لا سيما كتاب “البيعة ميثاق مستمر بين الملك والشعب”، سنة 2011، والذي يؤرخ للبيعة باعتبارها أساسا ثابتا من الأسس الشرعية للمملكة، وقاعدة لتمليك السلاطين والملوك في المغرب عبر العصور.

وأضافت السيدة سيمو، أن هذا الكتاب يقدم “مادة علمية رصينة يستفيد منها الباحث في علم السياسة وفي التاريخ”.

مشيرة إلى أن هذا المؤلف لقي اهتماما كبيرا من قبل الأكاديميين، ونظمت من أجله قراءات عديدة بجامعات مختلفة عبر أرجاء المملكة.

غضب في الجزائر من تصريحات سيمو

أججت تصريحات مديرة الوثائق الملكية المغربية، جدلا متواصلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ فترة بين محسوبين على النظامين الجزائري والمغربي، الذين دخلا في قطيعة ديبلوماسية منذ أغسطس آب 2021.

صحيفة الشروق الجزائرية، المحسوبة على النظام الجزائري اعتبرت أن ما جاء على لسان المسؤولة المغربية “استفزاز للجزائر في وحدتها”.

وأكدت أن توقيت تطرقها إلى هذه القضية يأتي “في الوقت الذي يشهد الشارع المغربي غليانا، احتجاجا على النظام بسبب الغلاء الفاحش الذي طال مواد غذائية واسعة الاستهلاك”.

من جانبه أشار الأستاذ الجامعي الجزائري في اختصاص التاريخ “د.أمين كرطالي”، إلى أن تصريح مديرة الوثائق الملكية المغربية يؤكد “نوايا المغرب التوسعية” على حد تعبيره.

وقال عبر تويتر “في تصعيد مخزني خطير، بهيجة السيمو، وهي شخصية رسمية بصفتها مديرة الوثائق الملكية، تدلي بتصريحات عدائية أمام وكالة المغرب العربي للأنباء (ماب)، وتتكرر مزاعم المخزن بأحقيته ببشار والقنادسة وتندوف، أو ما يسمى لدى المخزن بالصحراء الشرقية… هذا التصريح يؤكد مساعي المخزن التوسعية”.

وعلى صعيد متصل، علق الباحث الجزائري في الشؤون العسكرية “د. هارون حسين” بقوله “للمرة الأولى يعلن المخزن فيها بلسان بهيجة السيمو، مديرة “الوثائق الملكية” و هي الهيئة الرسمية التابعة للمخزن بالمطالبة ببشار وتندوف والقنادسة، مما يعني أن المخزن قد تلقى الضوء الأخضر من مركز صناعة القرار في تل أبيب ببدأ الهجوم!”.

قضية الصحراء الشرقية

وتعود قضية “الصحراء الشرقية” في الملف المغربي الجزائري إلى منتصف القرن التاسع عشر، حين أصبحت معاهدة “لالة مغنية” إطارا مرجعيا للخلاف الحدودي بين الدولتين.

وهي المعاهدة التي وقعها المغرب مع “الجزائر تحت الاستعمار الفرنسي” في 18 مارس/آذار 1845، بعد هزيمته في معركة “إيسلي” فــي 14 أغسطس/آب 1844.

وبموجب تلك المعاهدة أصبح جزء كبير من الصحراء الواقعة جنوب شرق المغرب الحالي – كانت تلك الصحراء تحت سلطة “السلطنة الشريفة” منذ تأسيسها عام 1511- أرضا داخل حدود الجزائر التي كانت حينذاك تحت الاستعمار الفرنسي (1830-1962).

قد يعجبك أيضاً

6 رأي حول “بالوثائق.. مسؤولة مغربية مقربة من محمد السادس تفجر غضب الجزائريين”

  1. الوثائق التاريخية هي الفيصل ..والإخوة في الحزائر يخافون من الحقيقة ولكن للأسف إذا كانوا غير مقتنعين فليجيبوا عن السؤال التالي…لماذا لم يشارك سكان تندوف وبشار والقنادسة في استفتاء الاستقلال عن فرنسا…الجواب لأنهم كانو يعتبرون انفسهم مغاربة ولم يكونوا في يوم ما تابعين لغير الدولة المغربية . ارجو ان لا يكون الفكر البوخروبي قد أثر على عقول كثير من الجزائريين في هذه المسألة.

    رد
  2. الجزائر تعلم علم اليقين أن المروك له نوايا توسعية منذ نشأة مملكة مراكش و الدليل قاموا بالسطو على المغرب و إتخذوا منه إسم لمملكتهم للسطو على تاريخ المنطقة جمعاء
    و صاروا ينسبون لهم كل ما له علاقة بالمغرب العربي
    المروك لا يملك لا الجنوب و لا الشمال
    مملكته محصورة في مملكة مراكش و الدليل الإسم باللغة اللاتينية مروك موروكو مورويكس
    لا علاقة بالمغرب بالمروك
    العكس صحيح
    الجزائر هي التي لديها وثائق تثبت ملكية أراضي جزائرية بالمروك
    و التاريخ المزعوم الذي غرسه عائلة سيدكم هراء
    الشعب الذي يزعم أنه رآى ملكه بالقمر و كذلك نفخ في خزان الطائرة فتحركت هذا الشعب تستطيع أن تتحكم فيه و توجهه كما تشاء
    صرتم تبعثون على الشفقة

    رد
  3. إنهم الثرثارون لا يكاد صمتهم يغيب حتى ينفجرون مرة أخرى و لا يسأمون من كثرة الكلام و الثرثرة و الله شعب مريض نفسيا و لا يعرفون بأن الجزائري من الشمال إلى الجنوب و من الشرق إلى الغرب على كلمة واحدة أذا كان الوطن مستهدفا من أي كان وكل من تسول له نفسه المساس بأي شبر من وطننا الحبيب
    عاشت الجزائر عظيمة شامخة سخاء و رخاء و المجد و الخلود لمن ضحوا بالنفس و النفيس في سبيل الله و الوطن

    رد
  4. ايها المغاربة ادا كانت هده ارضكم فلتقومو بمسيرة وتجاهدو من اجل دلك ام انكم جبناء . نحن دفعنا الدم و الرجال . انتم جبناء . الدعارة في السفارة او السفارة في الدعارة . الله لا يحب الجبان الديوث الدي يركع لغيره . ان ال صهيون اشرف منكم

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.