الرئيسية » الهدهد » هزة ارتدادية جديدة تضرب 10 ولايات تركية وتثير الذعر (فيديو)

هزة ارتدادية جديدة تضرب 10 ولايات تركية وتثير الذعر (فيديو)

وطن – ضربت هزة ارتدادية جديدة بقوة 4،1 ريختر مدينة أنطاكيا بالقرب من الحدود مع سوريا، وفقا لما أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا، الثلاثاء، وأشار المصدر إلى أنه تم إجلاء 195962 شخصا من ضحايا الزلزال إلى مقاطعات أخرى منذ 6 فبراير/ شباط.

3170 هزة ارتدادية في 10 مقاطعات تركية

وبعد ثمانية أيام على وقوع الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، وقعت 3170 هزة ارتدادية في 10 مقاطعات تركية.

ويعمل حالياً نحو 35 ألفاً و495 عنصر إغاثة في أعمال البحث والإنقاذ في كل المناطق المتضررة من الزلزال، وفقاً لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد).

ووثقت مقاطع فيديو متداولة لحظة ذعر فرق الإنقاذ، بسبب الهزة الارتدادية المفاجئة في أنطاكيا.

وأشارت شبكة “سي إن إن” الأمريكية نقلاً عن إدارة الكوارث والطوارئ أن فريق الإنقاذ، أنقذوا محمد أنيس ينينار البالغ من العمر 17 عاما، وشقيقه الأكبر عبد الباقي البالغ من العمر 21 عاما، في ولاية كهرمان مرعش. حيث تم نقل الشقيقين لتلقي العلاج الطبي.

وتم بث صور مباشرة لعملية الإنقاذ على قناة سي إن إن التركية، كما جرى إنقاذ محمد جيتين البالغ من العمر 18 عاما، بينما علم أن والدة الأطفال كانت تحت الأنقاض أيضًا ، تواصل الفرق العمل للوصول إلى الأم.

وفي هاتاي ، تم إنقاذ شقيقين يبلغان من العمر 8 و 15 عامًا على قيد الحياة من تحت الأنقاض و انتشال “أمينة أكغول البالغة من العمر 26 عامًا من تحت الأنقاض في جمهوريت ماهاليسي في هاتاي أنطاكيا.

وتم إنقاذ امرأة تبلغ من العمر 40 عامًا تدعى “سيبل كايا على قيد الحياة من تحت الأنقاض وتم انقاذ شخص من تحت أنقاض المبنى الذي حوصر فيه، بمنطقة سيبرايل بمنطقة أنطاكيا في هاتاي.

وقالت وكالة فرانس برس أنه ازاء حجم الكارثة، لم يعد هناك مساحة متبقية في موقف السيارات الشاسع، فوضعت سبع جثث عند أسفل حاوية تطفح بالنفايات.

وعددت الوكالة بحسب تقرير لها مساء، الأربعاء الماضي، حوالى مئتي جثة بعضها ملفوفة بأغطية فقط، وضعت من جانبي صف الخيم التي ينشط فيها عناصر طبيون قدموا من جميع أنحاء البلد وبعضهم حتى من الخارج ونقل العديد من الجرحى في مروحيات إلى مستشفيات قاومت الهزات، ولا سيما في أضنة، أما القتلى، فينتهي بهم الأمر على الأسفلت.

وقال نائب الرئيس فؤاد أوقطاي إنه سيتم إنشاء 250 مركزاً لسهولة الوصول إلى المساعدات العينية للمناطق المتضررة من الزلازل في كهرمان مرعش.

ومن جانب آخر أعلن الاتحاد التركي لكرة اليد أن قائد المنتخب الوطني “جمال كوتاهيا” ونجله “جنار كوتاهيا” لقيا حتفهما في كارثة الزلزال.

وفي سياق متصل أعلن مرصد قنديلي المتخصص بالزلازل أن: “التغير في منسوب مياه البحر في بحر مرمرة اليوم ليس بسبب الزلزال التكتوني ، بل هو حدث أرصادي ناجم عن اختلاف الضغط”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.