الرئيسية » غير مصنف » ما الوقت الذي يجب أن تتوقف فيه عن الشرب في المساء حتى لا تضطر إلى الاستيقاظ ليلاً؟

ما الوقت الذي يجب أن تتوقف فيه عن الشرب في المساء حتى لا تضطر إلى الاستيقاظ ليلاً؟

وطن– على الرغم من أنّ الاستيقاظ في الليل أمرٌ مزعج للغاية، فإن الكثيرين يستيقظون lمضطرين آخر الليل لقضاء الحاجة.

وبحسب تقرير لموقع “ماري كلار” الفرنسي، فإنّ هذه الرغبة الملحّة التي تسحبنا من أحضان فراشنا الدافئ، لها أسبابها. لذلك، لسائل أن يسأل ما الذي علينا فعله لتفادي الاستيقاظ في الليل، وما الوقت الذي يجب أن نتوقف فيه عن الشرب حتى لا نضطر إلى النهوض؟

ووفقًا لما ترجمته “وطن“، فإنه من الضروري أن يكون الإنسان رطبًا خلال النهار، وخاصة قبل وجبات الطعام، لتعزيز عملية الهضم، بيدَ أنّ شرب الماء في وقت متأخر جدًا في المساء يمكن أن يكون أسوأ عدوّ لنومك.

ما فوائد شرب الماء على معدة فارغة وماذا تُضيف له؟

إذًا ما الوقت الذي يجب أن تتوقف فيه عن الشرب ليلاً؟

بعض المشروبات، مثل: القهوة، تعزّز عملية التبول بقوة. لذلك، اعتبارًا من وقت معين من المساء، ينبغي حظر جميع السوائل لتستمتع بنوم هنيّ كامل الليل. وعليه، حاول أن تشرب الماء أو القهوة قبل ساعتين على الأقل من موعد النوم.

كما تقول إيمي براغانيني، المتحدثة باسم أكاديمية وعلم التغذية في HuffPost: “يعود الأمر كله إلى عادات أسلوب حياتك. فضلاً عن أن الإجابة على هذا السؤال، تساعد في توفير المعلومات التي لن تساعد المرضى في تحقيق أهدافهم المرنة فحسب، بل ستعدّهم أيضًا للنوم الجيد ليلاً”.

هل يمكننا شرب الماء المتبقي في الكأس بعد ليلة طويلة؟

القهوة والمشروبات الكحولية: قبل النوم بخمس ساعات على الأقل

في حين أظهرت دراسة أمريكية، نُشرت في عام 2015 في مجلة Science Translational Medicine، أن مفعول القهوة يبقى على مدار الساعة البيولوجية، ويمكن أن يّغير دورة النوم بمقدار 40 دقيقة عن طريق منع النوم، فإن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تعمل أيضًا على ملء المثانة.

ووفقًا لكريس وينتر، المتخصص في طب الأعصاب، يجب عليك التوقف عن شرب القهوة قبل موعد النوم بست ساعات على الأقل.

يجب عليك التوقف عن شرب القهوة قبل موعد النوم بست ساعات على الأقل.
يجب عليك التوقف عن شرب القهوة قبل موعد النوم بست ساعات على الأقل.

من جهة أخرى، اكتشفت دراسة نُشرت في عام 2020 في مجلة Neurourology and Urodynamics: “انخفاضًا في نوبات سلس البول الليلي مع تقليل الكافيين”.

أما بالنسبة للكحول، يمكن للمشروبات التي يتمّ تناولها في المساء أو في الليل أن تساعد الشخص في البداية على النوم، ولكن التأثير المهدئ سوف يتلاشى في النهاية، وسيواجه الكثير من الناس صعوبة في العودة إلى النوم بعد الاستيقاظ، بحسب ما أوردته إيمي براغانيني.

خبيرة لياقة بدنية: هذا هو أفضل وقت لشرب الماء

وفي حين أن الكحول ضارة بجودة النوم، فإنّ الحدّ الأقصى للوقت الذي يجب أن تتوقف فيه عن شربه في المساء سيعتمد على عدة عوامل هي: طولك ووزنك، وكمية السكر أو تكرار عملية الاستهلاك. ومع ذلك، ينصح طبيب الأعصاب كريس وينتر، بالتوقف عن شرب المشروبات الكحولية قبل النوم بأربع إلى خمس ساعات على الأقل.

المشروبات السكرية والحليب: يجب التوقف قبل النوم بساعتين

في ذات الصدد، تقول مؤسسة سليب فاونديشن: “إن تناول المشروبات الغازية قبل النوم، وخاصة المشروبات المحتوية على الكافيين السكرية، يمكن أن يتسبب أيضًا في الاستيقاظ ليلاً للذهاب إلى الحمام”.

والأسوأ من ذلك، أنّ السكر يزيد من نسبة السكر في الدم، ويطلق الأنسولين الذي تستخدمه الخلايا كمصدر للطاقة، وبالتالي يمنع النوم. لذلك، قبل ساعتين على الأقل من موعد نومك، تجنّب المشروبات السكرية. وبدلاً عن ذلك، اشرب في المساء الماءَ البارد أو بديلاً صحيًا، مثل: الحليب، أو العصير الطبيعي بنسبة 100٪ .

قبل ساعتين على الأقل من موعد نومك، تجنب المشروبات السكرية.
قبل ساعتين على الأقل من موعد نومك، تجنب المشروبات السكرية.

وبحسب المجلة الفرنسية، نُشرت دراسة في سبتمبر 2021 في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، تَحقّق الباحثون من خلالها من تأثير استهلاك الحليب على النوم. وهكذا، واستنادًا إلى القوارض، اكتشفوا أن ببتيدات [بروتينات] الحليب تعزز النوم. وفي الواقع، شوهدت الفئران التي تناولت خليط الحليب تحسنًا على مستوى الراحة بنسبة 400٪.

قلة شرب الماء قد يؤدي إلى الإصابة بهذا المرض الخطير فاحذر!

ومع ذلك، فإن البحث عن فوائد شرب الحليب قبل النوم محدود، كما تقول إيمي براغانيني. لذا، في حين أن كوبًا من الحليب الدافئ في المساء لن يضرّك في شيء، حاول التخلص من منتجات الألبان قبل ساعتين على الأقل من النوم.

اشرب الماء خلال النهار لتجنّب الاستيقاظ ليلاً

بدلًا من شرب الماء قبل النوم مباشرة، اشربه بانتظام خلال النهار، حتى لا تشعر بالجفاف عند الخلود إلى الفراش. بالإضافة إلى ذلك، قالت المتحدثة باسم أكاديمية وعلم التغذية في HuffPost، إن الاحتفاظ بزجاجة من الماء على منضدة سريرك فكرة جيدة إذا كنت تستيقظ كثيرًا بفم جاف.

وعلى الرغم من اعتراف خبير النوم والمتخصص في طب الأعصاب كريس وينتر، بأن فترات الراحة في المرحاض في منتصف الليل لا تقلل من جودة نومك، لكن، إذا كنت لا ترغب في الاستيقاظ ليلاً للذهاب إلى الحمام، فتجنب جميع السوائل قبل ساعتين من ذهابك إلى السرير.

إذا كنت لا ترغب في الاستيقاظ ليلاً للذهاب إلى الأماكن الصغيرة، فتجنب جميع السوائل قبل ساعتين من ذهابك إلى السرير.
إذا كنت لا ترغب في الاستيقاظ ليلاً للذهاب إلى الأماكن الصغيرة، فتجنب جميع السوائل قبل ساعتين من ذهابك إلى السرير.

لكن مهما حدث: لا تتراجع أبدًا في الليل أو أثناء النهار، لقضاء حاجتك، ليس من الجيد أبدًا كبح التبول. إنها عادة سيئة لدى الكثير من الناس، بحسب الدكتورة سارة بورييه، جراحة المسالك البولية.

وفي الواقع، يمكن أن يعزز هذا الاحتباس نمو البكتيريا، ويؤدي إلى ظهور التهابات المسالك البولية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي كبح البول إلى تلف المثانة، وعدم القدرة على التبول على الرغم من الحاجة الملحة (احتباس البول)، وكذلك ظهور حصوات الكلى.

أسباب تدفعك لشرب الماء قبل القهوة في الصباح

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.