الرئيسية » الهدهد » جزر الإمارات المحتلة حاضرة بالقمة العربية في الجزائر.. ما علاقة البحرين؟

جزر الإمارات المحتلة حاضرة بالقمة العربية في الجزائر.. ما علاقة البحرين؟

وطن- أكد محمد بن مبارك آل خليفة، الممثل الخاص للملك البحريني “حمد بن عيسى آل خليفة”، خلال كلمة له على هامش دورة جامعة الدول العربية الأخيرة بالجزائر، على أنّ البحرين تندّد بالاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث: (طنب الصغرى، وطنب الكبرى، وأبو موسى).

تنديد بحريني بالاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية

وأشار ممثل البحرين في أشغال القمة العربية، إلى أن “التدخلات الخارجية تُفاقم الأزمات في دولنا العربية”.

مؤكّداً وجودَ “تحديات عدة تهدد الأمن القومي العربي”، وأنه “يجب تعزيز التعاون العربي لمواجهتها”.

تجدر الإشارة إلى أن إيران قد أقدمت في 30 نوفمبر من عام 1971، على احتلال الجزر الإماراتية الثلاث: طنب الكبرى، طنب الصغرى اللتان، تتبعان إمارة رأس الخيمة، أبو موسى التي تتبع إمارة الشارقة.

أمير قطر الزعيم الخليجي الوحيد في القمة العربية واستقبال مهيب (فيديو)

وذلك قبل أيام من استقلال الإمارات العربية المتحدة، في 2 ديسمبر 1971 عن الحماية البريطانية.

وهي عبارة عن ثلاث جزر إستراتيجية، تقع شرقي الخليج العربي.

لكن في الوقت الذي تقول فيه الإمارات، إنها جزء من أراضيها وتطالب إيران بإرجاعها، تؤكد طهران أن ملكيتها للجزر “غير قابلة للنقاش”.

إلى ذلك، فقد شدّد ممثل ملك البحرين خلال كلمته على عدد من القضايا الإستراتيجية، التي تهم الأمن العربي.

كلمة ممثل ملك البحرين خلال القمة العربية

حيث أشار إلى أن “قضية المياه قضية استراتيجية تلتزم تكثيف الجهود بشأنها، مجددًا دعم بلاده للحقوق التاريخية لمصر والسودان في مياه نهر النيل.. وضرورة التوصل لاتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، بما يضمن حقوق كل الأطراف”.

وأكد على أهمية التعاون المشترك لحماية البيئة، والحد من التغيرات المناخية، مُعرِباً عن أمله في نجاح مصر في استضافة ورئاسة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر تغير المناخ.

ولفت إلى أن «حلّ القضية الفلسطينية من أهم المطالب والأهداف، التي تعمل عليها البحرين»، مؤكدًا أنها «القضية المركزية للدول العربية».

وذكر أن السلام العادل والشامل في المنطقة لن يتحقّق، وأن الازدهار والنمو لن يتعزز، إلا بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية وحل الدولتين، وفق المبادرة العربية وقرارات الشرعية الدولية.

https://twitter.com/BaladiMahdi/status/1587126462745829376?s=20&t=HC5BNR-Z0JrFdvH7_jFHgg

وأشاد بجهود الجزائر لاستضافتها ورعايتها اجتماع الفصائل الفلسطينية، مؤكدًا أن هذا الإنجاز يدعم نضال الشعب الفلسطيني العادل على الأصعدة كافة.

ونوّه بأنّ عدم الالتزام بأسس ومبادئ حسن الجوار، والتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، من التحديات التي يجب التنسيق والعمل على حلها، من خلال الحوار الوطني بين الأطراف ذات العلاقة.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “جزر الإمارات المحتلة حاضرة بالقمة العربية في الجزائر.. ما علاقة البحرين؟”

  1. ان كانت محتلة فعلا فليذهب الاماراتيون لتحريرها .هي جزر ايرانية كما هو الشان لمدينتي سبتة ومليلية الاسبانيتان اللتين يطالب بهما المغرب يعني العرب يريدون احتلال اراضي غيرهم وهم لا يستطعون حتى حماية انفسهم ههههههههه

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.