الرئيسية » الهدهد » سعودي يسحل مصريا في الرياض.. جلده بالعقال حتى فقد وعيه (فيديو)

سعودي يسحل مصريا في الرياض.. جلده بالعقال حتى فقد وعيه (فيديو)

وطن- وثّق مقطع فديو التُقط من كاميرا مراقبة في السعودية، اعتداءَ مواطن سعودي على “ممارس صحي مصري”، بالرياض، في حادثة أثارت الكثير من الاستياء والاستهجان على السوشيال ميديا.

وظهر في الفيديو، الذي تمّ تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، عدداً من السعوديين بلباسهم الخليجي أمام مكتب، وخلفهم بدا شخص جالس.

وعند اقتراب الشخص الجالس منهم، يلتفت أحد الخليجيين لينهره كما يبدو فيتراجع الثاني، وحينها يظهر الخليجي وهو يخلع غترته وعقاله، ويضرب بها شخصاً داخل المكتب.

وبحسب معلومات الفيديو، فإن الموظف المعتدَى عليه مصري.

السعودية تزدري حقوق الإنسان.. حملة اعتقالات في المنطقة الشرقية تطال العشرات

وأظهر مشهد -صُوّر بكاميرا داخل المكتب- الشخصَ الخليجي وهو يعتدي على الموظف ويضربه على رأسه بالعقال، إلى أن أغمي عليه وسقط عى الأرض.

وبحسب تعليق مُصوّر المقطع فإن الشخص المعتدى عليه، طلب من الموظف أن يفتح الباب ليأتيَ عدد من الأشخاص لحمله وإسعافه.

الاعتداء على الكوادر الصحية

وتكررت حالات الاعتداء على الكوادر الصحية في القطاعين العام والخاص بالمملكة، وبخاصة إذا كانوا غير سعوديين، حتى باتت مقلقة ومؤرقة للنقابات الصحية الأربعة: (الأطباء، أطباء الأسنان، الصيادلة والممرضين)، في ظل غياب الحلول الجذرية لوقف هذه الاعتداءات.

مما دفع وزارة الصحة السعودية، إلى إصدار بيان آب/أغسطس 2017، أكدت فيه أنها حريصة على سلامة كافة منسوبيها وكوادرها الصحية.

جريمة يعاقب عليها القانون

وأضافت أنها لا تقبل بأي حال من الأحوال المساس بهم أو الاعتداء عليهم لفظياً وجسدياً، كما أكدت الوزارة على حفظ حقّ كل متضرر.

موضحةً أن الاعتداء على الممارس الصحي لفظياً أو جسدياً يُعدّ جريمة يعاقب عليها القانون، وأنّ عقوبة المعتدي تصل للسَّجن عشر سنوات وغرامة مالية تصل لمليون ريال.

وأبانت “الصحة” أنها لن تألوا جهداً في سبيل حمايتهم، واتخاذ كافة الإجراءات النظامية، بما يكفل الحفاظ على حقوقهم وردّ الاعتبار لهم في حالة تعرّضهم لأي أذى.

وأهابت “الصحة” بأي متضرر التواصلَ المباشر مع الجهات المختصة عبر القنوات الرسمية، في حال الاعتداء اللفظي أو الجسدي، والتوجه إلى “حقوق وعلاقات المرضى” أو بالإتصال على الرقم 937.

كما تجدر الإشارة، إلى أنّ وزير الصحة السعودي، أكّد في وقت سابق أنّ الصحة لن تتنازل في الحق العام ضد أي اعتداء على الذين يقدمون خدمة إنسانية للمجتمع.

“كرامتك فوق اي اعتبار”

وأثار هذا المقطع غضباً واسعاً في مصر والسعودية، بعد أن تنقالتْه وسائل إعلام سعودية، وسط مطالبات بمعاقبة الشخص المعتدي.

وفي هذا السياق، علق “أحمد”: “سواء في مصر أو بالسعودية أو بالكويت أو بأي مكان كرامتك فوق وظيفتك فوق أي اعتبار”.

وأضاف: “إذا تطاول عليك اي أحد مهما كان.. بالكلام رد عليه بنفس اسلوبه.. لا تهين نفسك مقابل حفنة من المال.. الرزاق هو الله”.

فيما لفت مغرد آخر، أنّ الاعتداء على الممارس الصحي في السعودية عقوبتُه السَّجن لخمس سنوات.

وعقب “أدهم”: “الأجنبي بيشوف المصري بيحصل له ايه جوا مصر من النظام العربجي العسكري الحاكم ، فطبيعي يتم الاعتداء على اي مصري بدون خوف من العواقب”.

https://twitter.com/axeco646/status/1587466805706211330?s=20&t=cYjehfgNGVG3SLEcuQhIOA

وبدوره، قال “ماهر عبد الرحيم”، إن استقواء المواطن على الوافد لا يجوز شرعاً ولا أخلاقاً ولا قانوناً.

وأردفَ أنّ، “تصفية الحسابات عند سوء الفهم أو الخلاف؛ لا يكون بالاعتداء الجسدي واللفظي”.

واستدرك: “أن من جرأ المعتدين هو سكوت الوافد عن حقوقه،-وعدم التعامل مع اعتداءات المواطنين بالحزم اللازم وغياب العدالة بين المتخاصمين”.

إطلاق نار على طبيب مصري

وكان طبيب مصري مقيم بالسعودية تعرّضَ لإطلاق نار واعتداء بسلاح أبيض على مستوى وجهه، داخل مقر عمله بمدينة “بريدة” بمنطقة القصيم، في مايو الماضي، من قبل مواطن.

ولاء زايد صيدلي مصري مقيم بالسعودية أنهت زوجته حياته بطريقة بشعة

وذكرت وسائل إعلام مصرية وقتَها أن الضحية، الذي يشتغل طبيباً شرعياً داخل مركز السموم بمنطقة القصيم، ويبلغ من العمر 55 عاماً، تعرض إلى اعتداء من قبل مواطن سعودي بسبب خلاف نشب بينهما، وذلك بعد اعتراض السعودي على تشريح جثة شقيقه.

3 ملايين مصري في المملكة

وتعدّ السعودية أكبر حاضنة للمواطنين المصريين، الذين يأتون إليها بحثاً عن الرزق والحياة فيها، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها بلادهم.

خاصة وأنّ العمالة المصرية أقل تكلفة وأكثر إنتاجية، مما يجعل فرصهم في أي مكان في العالم كبيرة ومتاحة.

وبحسب إحصائيات، فقد بلغ عدد المصريين في السعودية عام 2022، نحو 3 ملايين وافد مصري يعملون ويعيشون في الأراضي السعودية، ويعتبر هذا الرقم الأعلى في الدول العربية الأخرى، التي يتواجد فيها المصريون.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.