الرئيسية » الهدهد » وزير الخارجية الكويتي تدخل لاحتواء توتر كاد أن يعصف بالقمة العربية قبل انعقادها

وزير الخارجية الكويتي تدخل لاحتواء توتر كاد أن يعصف بالقمة العربية قبل انعقادها

وطن– كشفت مصادر ديبلوماسية عربية عن نجاح وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم الصباح، في احتواء توتر كاد أن يفجر القمة العربية قبل انعقادها، بسبب خريطة نشرتها قناة جزائرية، لا تُظهر منطقة الصحراء ضمن أراضي المغرب.

وقالت المصادر الديبلوماسية في تصريحات لصحيفة “الرأي” الكويتية، إنه خلال الاجتماع التحضيري الأول لوزراء الخارجية، الذي عُقد مساء السبت الماضي وكان مغلقاً: “توتّرت الأجواء بين الوفدين الجزائري والمغربي وتبادلا الاتهامات، فتدخل وزير الخارجية الكويتي وسارع إلى منصة الرئاسة لتهدئة الأمور وتقريب وجهات النظر ومعالجة سوء الفهم، ونجحَ في مُهمته بعد وساطة امتدت لساعات متقدمة من الليل”.

وأشارت المصادر إلى أنّ سبب الخلاف، هو “نشر قناة جزائرية خاصة خريطة صماء (من دون أسماء) للدول العربية، ولا تظهر فيها الصحراء الغربية كجزء من أراضي المغرب، وتصاعدت حدة الخلافات بعد اعتراضات بروتوكولية من قبل الوفد المغربي”.

انطلاق أعمال الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية

وانطلقت في العاصمة الجزائرية، السبت، اجتماعات وزراء الخارجية العرب التحضيرية للقمة العربية في دورتها الـ31، المقرر عقدها مطلعَ نوفمبر القادم.

ومع تسلم وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، رئاسة الدورة من نظيره التونسي عثمان الجرندي، قال الوزير الجزائري، إن المنطقة العربية تحولت إلى ساحة صراع بين عدد من القوى الأجنبية، التي تمرّ -بحسبه- بأصعب مراحلها بسبب الجمود السياسي.

أمير قطر أول زعيم عربي خليجي سيشارك في القمة

وفي السياق، أعلنت دولة قطر، اليوم الأحد، أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيشارك في أعمال القمة العربية في الجزائر؛ حرصاً منه على تعزيز التضامن العربي، فيما أعلنت عُمان عدم مشاركة السلطان هيثم بن طارق.

وذكر مندوب قطر الدائم لدى جامعة الدول العربية سالم آل شافي، أن “قطر دائماً في طليعة أي جهد أو بادرة تهدف إلى وحدة الصف العربي، وتخفيف معاناة المستضعفين”.

وأضاف وفقاً لوكالة الأنباء القطرية “قنا”، أنّ “مشاركة أمير قطر في القمة تعكس متانة العلاقات التي تربطه بالرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وتنبع من حرصه على تقوية وترسيخ العلاقات القطرية الجزائرية على الأصعدة كافة”.

ولفت المندوب القطري إلى اتفاق المصالحة الفلسطينية، الذي رعته الجزائر أخيراً، وقال: “إننا نتوقع في قمة الجزائر مزيداً من الدعم العربي لقضية فلسطين وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشريف”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.