الرئيسية » حياتنا » كيف تطلب زيادة في الراتب من رئيسك؟ إليك 4 نصائح

كيف تطلب زيادة في الراتب من رئيسك؟ إليك 4 نصائح

وطن– قد يكون طلب زيادة الراتب من المدير أمرًا صعباً. ولكن لا تقلق في هذا التقرير الذي نشره موقع “businessnewsdaily“، سنقدم إليك نصائح واقتراحات ستساعدك على التعامل مع رئيسك بثقة واحتراف وأنت تطلب زيادة للراتب.

لماذا تريد زيادة راتبك؟

هذا هو السؤال الحاسم للإجابة، ضع قائمة بجميع أسباب رغبتك في زيادة الراتب قبل متابعة طلبك، لا تطلب أجرًا أعلى لأنّ إيجارك ارتفع، أو تشعر بالإحباط لأن شريكك في المكتب لا يعمل بجد مثلك ويتقاضى نفس معدل الدفع.

عند تقديم طلبك، يجب أن تستند أسبابك إلى أدائك والقيمة التي تقدمها للفريق والمؤسسة.

ما يجب أن تسأل عنه؟

متوسط ​​زيادة الراتب عادة ما تكون 3٪، وتتراوح الزيادة الجيدة في الراتب من 4.5٪ إلى 5٪، وأي شيء يزيد عن ذلك يعتبر استثنائيًا. واعتمادًا على الأسباب التي تذكرها لزيادة الراتب، وطول الفترة الزمنية التي انقضت منذ آخر زيادة لك، يمكنك طلب زيادة في نطاق 10٪ إلى 20٪.

ومع ذلك، كلما ارتفعت النسبة المئوية التي تطلبها، لا بد وأن تكون أسبابك أفضل، فعلى سبيل المثال، إذا قبلت منصبًا مع القليل من السفر، بينما أنت الآن تسافر كثيراً ربما أكثر من نصف الوقت، فإن طلب 20٪ ليس أمرًا غير معقول، لأن واجباتك قد تغيرت بشكل كبير.

أما إذا كنت تطلب زيادة في الراتب لأنه مضى أكثر من عام على آخر زيادة، واستمررت في الأداء الجيد لواجباتك المعتادة، فابدأ بنسبة معقولة أكثر، فما زلت تستحق زيادة، لكن عليك أن تدعم طلبك بحقيقة مساهماتك.

ما هو الوقت المناسب لطلب زيادة الراتب ؟

يقول بعض الناس، إنه لا يوجد وقت مثالي مطلقًا لطلب علاوة، ولكن استخدم حدسك، فلا تطلب زيادة في الراتب في وقت حساس، على سبيل المثال، إذا كانت شركتك قد قامت بتسريح موظفين، أو إذا كان لقسمك أرقام منخفضة خلال ربع السنة، أو إذا كان رئيسك في العمل يتعامل مع موقف شخصي صعب.

كذلك ضع في اعتبارك ممارسات زيادة الأجور الحالية لشركتك، فإذا كانوا يقدمون عادة زيادات في أول العام، فتواصلْ مع رئيسك في العمل في نوفمبر أو ديسمبر، فبهذه الطريقة، ستمنحهم فرصة للنظر في طلبك والعمل مع رؤسائهم، بدلاً من مطالبتهم بتغيير قرارهم بعد اكتشاف زيادة السعر.

إذا لم تكن هناك ممارسة معيارية للعلاوات، فحاولْ تقديم طلبك خلال الوقت “الجيد”، مثل: عندما تعلم أن مديرك سعيد بعملك، أو في وقت من العام لا يتعرض فيه الجميع للتوتر.

كيف تطلب زيادة في الراتب من رئيسك في العمل؟

امنح نفسك الوقت للاستعداد للمحادثة، وامنح مديرك وقتًا للنظر في طلبك.

حدد موعدًا لاجتماع مع رئيسك في العمل سابقًا، بدلاً من طَرق بابهم وإصدار طلبك عليهم، وهذا يدل على أنك تراعي وقتهم، وإذا كان مديرك مشغولاً في يوم معين من الأسبوع، فاحذف ذلك اليوم من قائمتك.

بمجرد تحديد موعد الاجتماع، تعامل مع الإعداد الخاص بك وكأنه تقرير بحث جامعي، وابحث عن معلومات موثوقة وقم بتغطية النقاط التالية في مفاوضات راتبك.

سلط الضوء على إنجازاتك

 قم بإنشاء قائمة بإنجازاتك الأخيرة في العمل، بما في ذلك الأشهر الستة الماضية والسنة الماضية ووقتك مع الشركة.

صِفْ خاصةً كيف أثّرت إنجازاتك بشكل إيجابي على شركتك ككل، وقدّمْ كذلك أرقامًا وإحصائيات محددة إن أمكن.

وكلما كانت البيانات والإنجازات التي تقدمها أقوى، زادت الرغبة في زيادة الراتب الذي تستحقه.

فكر في كيف ستسفيد الشركة من إنجازاتك

ضعْ في اعتبارك أن رئيسك لا يهتم بمدفوعات الرهن العقاري أو الإجازة التي تريد الذهاب إليها. رئيسك يهتم فقط بما هو مفيد له. لقد أوضحت بالفعل ما فعلته أنت للشركة ولكنك تريد أيضًا شرح خطتك للمستقبل. قدّمْ لرئيسك أهدافك وكيف ستعود هذه الأهداف بالنفع للشركة وخاصة كيفية تحقيقها.

كن واثقاً

كن واثقاً عند طلب زيادة، وقد يساعدك على ذلك أدلتك الداعمة، والأسباب التي حدّدتها لطلبك، والبحث الذي أجريته حول نطاقات الرواتب المماثلة، كذلك كن مستعداً لبعض التراجع، واعلم أن الإجابة قد تكون لا.

وإذا حصلت على زيادة في الراتب، فكن مستعداً لمواصلة العمل الجاد (أو بجدية أكبر)، فإذا كنت تعلم أنه يجب أن تحصل على علاوة، فأظهر الآن لرئيسك أنك تستحق ذلك.

قدّم طلبك كتابيََا

هناك احتمالات أنّ رئيسك في العمل لديه مدير سيحتاج للحديث معه حول زيادة راتبك. لذا من الأفضل أن تقدم لهم طلبك كتابياً يحتوي على نطاقات الأجور المماثلة والفوائد التي تجنيها الشركة من جهودك.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.