الرئيسية » الهدهد » هكذا تعاملت الجزائر مع وفد القناة الأولى المغربية المكلف بتغطية القمة العربية!

هكذا تعاملت الجزائر مع وفد القناة الأولى المغربية المكلف بتغطية القمة العربية!

وطن– كشف الإعلامي والمذيع في القناة الأولى المغربية الرسمية “قيس محسن”، تفاصيلَ ما جرى له ولفريق القناة المكلّف بتغطية فعاليات القمة العربية المزمَع عقدها في الجزائر يومي 1 و2 نوفمبر، زاعماً بأن الفريق اضطُرّ لمغادرة الجزائر، عقب مجموعة من الإجراءات والمعاملات المهينة لهم من قبل السلطات الجزائرية.

وفي تدوين مطولة له عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وتحت عنوان: “حكايتي مع الجزائر”، روى “محسن” ما جرى له ولفريقه بالقول: “عن اي جار نتكلم وعن اي تنظيم نتحدث، هل ما عجزت عنه الأمم المتحدة وعدد من الأصدقاء والأشقاء عبر الوساطة لحله يمكن ان تنجح الشعوب في فك خيوطه؟؟؟؟”.

وأضاف قائلاً: “التهميش و الإقصاء و سوء المعاملة لم يطل المسؤولين المغاربة فقط بل كذلك الوفد الإعلامي المغربي التي كنت حاضرا من بينهم للمشاركة في أشغال الجامعة العربية”.

وأردف: “تركنا في المطار لساعات طوال بعد سفر تطلب منا التوجه لباريس ثم بعدها الجزائر نظرا لقرار دولة العسكر قطع الحدود الجوية مع المغرب ،، تعرضنا لكل أشكال اللامبالاة و التحقيقات الغير رسمية أجهزة ادعت أنها تريد المساعدة لحل مشكلة الولوج إلى بلد لا تؤمن بحسن الجوار، لكن دون جدوى”.

وتابع: “استغرقنا الأمر أكثر من ست ساعات داخل المطار ليأتي بعدها الفرج الملغوم مفاده إمكانية ولوجنا الأراضي الجزائرية كأفراد ليس كصحفيين أي بمعنى آخر جردنا من كل آليات اشتغالنا وتجهیزات و دائما لأسباب واهية اعتدنا أن تختلقها الجزائر في ملف وحدتنا الترابية، فما بالك في هكذا قمة فشلت قبل انطلاقها”.

لا مكان للإعلام المغربي في القمة

وأوضح “محسن” أنه “بعد ذلك توصلنا بخبر مفاده أن الإعلام المغربي لا مكان له بالقمة وبالتالي ليس لنا الحق في الاعتمادات، هنا تساءلنا مرة أخرى عن سبب تواجدنا فوق أرض تكره المغرب وأبناءه”.

وزاد بالقول: “تفوقنا واضح من الوهلة الأولى، بنية تحتية وعقلية ودبلوماسية هشة وتحتاج الكثير من التأهيل وفكر يطغى عليه الحقد إزاء التطور الكبير الذي تعيشه المملكة، الحمد لله على بلدنا وملكنا فحتى التجول بالجزائر محكوم بتوقيت محدد بالنسبة للمواطنين كما الأجانب، طرق تقفل ومحلات تغلق فعلا دولة عسكر لا زالت تشتغل بمبدئ حظر التجوال”.

العودة للمغرب

ولفت إلى أنه “بعد ليلة لم تخل من مراقبة الأجهزة الاستخباراتية عن بعد عدنا أدراجنا ولله الحمد لبلدنا الحبيب بلد الأمن والأمان والازدهار والتقدم”.

واختتم الإعلامي المغربي قائلاً: “فعلا كانت قمة في الاحتقار والتخابر والتواطؤ ليست قمة لحل مشاكل الأمة العربية هكذا عودتنا الجزائر”.

الأزمة بين الجزائر والمغرب تتصدر مباحثات وزراء الخارجية العرب

وكانت الأزمة بين الجزائر والمغرب، قد تصدّرت أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب في الجزائر، السبت، تحضيراً للقمة العربية المقرّر انعقادها الثلاثاء والأربعاء المقبلين على مستوى الرؤساء، والتي تعتبر الأولى منذ ثلاث سنوات ونصف السنة.

وقال مصدر رسمي جزائري لتلفزيون “الشرق”، إنه خلال الجلسة المغلقة “حاول وزير الخارجية المغربي ناصر توتير الأجواء”، من دون الإشارة إلى طبيعتها، فيما قال مصدر دبلوماسي مغربي، إنّ وفد بلاده “احتج خلال الاجتماع على عدم احترام خارطة المغرب، كما هو متعارف عليها”، وفقاً لما ذكرته وكالة المغرب العربي للأنباء.

وتواردت أنباء بأنّ “بوريطة“، غادر مقر الاجتماعات بعد رفع الجلسة الأولى إلى مقر إقامته، وسْطَ تضارب الأنباء بشأن انسحابه من الاجتماعات، إلا أن مصادر من الجامعة العربية وأخرى مغربية أكدت، أن “الوزير المغربي لم يغادر الجزائر، وواصل حضور اجتماعات وزراء الخارجية العرب”.

أول زيارة لمسؤول مغربي للجزائر منذ قطع العلاقات

وجذب حضور “بوريطة” إلى الجزائر الأضواء، خصوصاً أنها أول زيارة لمسؤول مغربي إلى الجزائر منذ قطع العلاقات الثنائية بين البلدين العام الماضي.

وسافر “بوريطة” إلى الجزائر عبر خط مباشر، علماً بأنّ الجزائر أغلقت الأجواء بين البلدين، بعد اتهام المغرب بالوقوف خلف أعمال عدائية، وهو ما تنفيه الرباط بدورها.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “هكذا تعاملت الجزائر مع وفد القناة الأولى المغربية المكلف بتغطية القمة العربية!”

  1. مجرد تساؤل.
    هل الاعتمادات توزع في المطارات !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “بعد ذلك توصلنا بخبر مفاده أن الإعلام المغربي لا مكان له بالقمة و بالتالي ليس لنا الحق في الاعتمادات” انتهى الاقتباس.
    نفس الحيلة تسلح بها الوفد الإعلامي لمغربي الذي حضر إلى مدينة وهران بدون إعتمادات التي تمنح أسابيع قبل القمة.
    في بيان نشرته وكالة الأنباء الجزائرية يوم: 02/08/2022، جاء فيه ما نصه:
    “تنهي وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج إلى علم الصحافة الأجنبية, غير المرافقة للوفود الرسمية, الراغبة في تغطية فعاليات الدورة العادية ال31 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بالجزائر, يومي 1 و2 نوفمبر 2022, أن فترة إيداع طلبات الاعتماد المؤقتة تمتد من الفاتح أغسطس إلى غاية 30 سبتمبر 2022”.انتهى الاقتباس
    هل يوجد هوان أكثر من هذا !!!؟؟؟
    الجزائر أغلقت حدودها مع المغرب وقطعت علاقاتها مع المغرب، وقطعت الغاز على المغرب ورفضت يد المغرب وأغلقت أجوائها على المغرب وتسعى لتقسيم المغرب وأهانت وفود المغرب في ألعاب البحر الأبيض المتوسط وكأس العرب لفئة الناشئين في كرة القدم وفي قمة الجامعة العربية.
    كأن المغرب ليس فقط يرضى بالهوان، بل يبحث عنه.
    سمعت الحق يقول والق قول ربي:
    وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ (الحج 18).
    من هو السبب في هذا الذل والعار !!!؟؟؟
    التعليق الآتي لأحد القراء المغربيين عن الهوان الذي ألحقة الملك بالمملكة العريقة وبوريطة بالمغربيين.
    “المشكل ليس منهم ولكن المشكل من دياولنا لي مزال كايمشيوا عندهم… حشمتووونا ديما وكترجعو تشكيوا او تبكيوا…. جبتوا الدل لشعب المغربي… يا المدلولين مرارا وتكرارا كانقولو لكم ماتمشيوش عندهم ،.. و اكون فكم شويا كرامة راكم شوهتونا اطيحتوا من كرامة الشعب المغربي … تتبعون سياسة الدل والعار مع الجزائر” – منقول-

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.