الرئيسية » تقارير » هل يحقق “ابن سلمان” حلمه؟!.. تصوير جوي يظهر البدء في تنفيذ مدينة “ذا لاين” (شاهد)

هل يحقق “ابن سلمان” حلمه؟!.. تصوير جوي يظهر البدء في تنفيذ مدينة “ذا لاين” (شاهد)

وطن– أظهرت لقطات تم إصدارها حديثًا بطائرة بدون طيار، قيامَ الحفّارات بالعمل في حفر أسس مدينة (The Line) الضخمة، التي تبلغ قيمتها 500 مليار دولار أمريكي، في المملكة العربية السعودية .

وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، إنه تم تسجيل اللقطات بواسطة Ot Sky، وهي شركة تصوير جوي، وتظهر حفارين في الموقع البالغ طوله 75 ميلًا.

وتم إطلاق المشروع من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وسيكون جزءًا من مجمع نيوم الصحراوي الشاسع، والذي سيضم أيضًا منتجعًا اصطناعيًا للتزلج، ومدينة ساحلية عائمة مثمنة الأضلاع، ومصاعد طائرة، وممراً للسباحة للركاب والروبوتات والذكاء الاصطناعي لخدمة سكانها في المستقبل.

وفي اللقطات المصورة، شوهدت الحفارات وهي تصنع خندقًا في الصحراء، حيث من المتوقّع أن يكون للخندق أسس للمدينة مبنية داخله.

وقالت الصحيفة، إنه على امتداد طول المدينة، هناك أيضًا خطط لإنشاء نظام نقل تحت الأرض.

وتم الإعلان عن المدينة الضخمة، التي يمكن أن تستوعب ما يصل إلى تسعة ملايين شخص، في وقت سابق من هذا العام، حيث لم يكن الجميع مقتنعين بأن العمال يمكنهم بالفعل تصميم المدينة بعد الكشف عنها، لكن يبدو أن اللقطات تظهر أن المدينة يتم بناؤها، وأن الحلم سيتحقق.

من جانبه، تحدث المدير التنفيذي للتخطيط العمراني في شركة نيوم “طارق القدومي” لـ Dezeen، عن The Line.

وقال، إن The Line مصممة لإحداث ثورة في أسلوب حياتنا الحالي، مضيفاً أن المدينة الضخمة ستكون صافية صفرية على مدار عمرها، على الرغم من شكوك بعض الخبراء بشأن استدامة المشروع، وما إذا كان من الممكن العيش هناك بالفعل.

وتظهر خطط التصميم للمدينة الخطية التصميماتِ الداخلية المستوحاة من الخيال العلمي، مع الهياكل الزجاجية والزاويّة الملتوية بأشكال مختلفة فوق نهر اصطناعي.

وتتسلق الأشجار فوق التصاميم المستقبلية، التي سيتم تشغيلها بالكامل من خلال الطاقة المتجددة في العاصمة الاستوائية المترامية الأطراف، والتي تبدو وكأنها يمكن أن تكون بمثابة مجموعة حرب النجوم.

وسبق أن قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إنه يريد من بلاده أن تستضيف مشروع بناء مميزًا وخالداً، مثل: أهرامات مصر.

فيديو صادم.. هل سرق “ابن سلمان” مشروع “ذا لاين” من الكويت؟!

وقال في ذلك الوقت، إن The Line هو مشروع يمثل ثورة حضارية تضع الإنسان في المقام الأول.

وسيتألف خطّ المرآة من مبنيين بارتفاع 1600 قدم، يتوازيان مع بعضهما البعض عبر 75 ميلاً من المناظر الطبيعية الصحراوية والساحلية والجبلية.

وادّعى الأمير محمد بن سلمان، أنه يريد أن يكون خط المرآة جاهزًا بحلول عام 2030، على الرغم من أن المهندسين قالوا، إن تشييده قد يستغرق 50 عامًا.

وبحسب الصحيفة، فإن المبنى طويل جدًا لدرجة أنه سيجلس على دعامات ليأخذ في الاعتبار انحناء الأرض، وسيكون له أيضًا خط قطار عالي السرعة يعمل تحت طوله.

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن ناطحة السحاب، إذا اكتملت بالكامل، ستمتد من خليج العقبة -عبر سلسلة جبلية- ثم تمتد على طول الساحل إلى “مطار صحراوي”.

وقال “ابن سلمان” أيضًا، إن المشروع يهدف إلى السماح لمليون شخص بالالتقاء في غضون خمس دقائق سيرًا على الأقدام، والسفر من طرف إلى طرف في غضون 20 دقيقة.

وتتميز المباني المستقبلية للمدينة بلمعان فضي وداخل معقد، مع سلالم ومساحات خضراء ومنازل لإنشاء مجتمع خطي.

وسيتم أيضًا إطعام مجتمع الملايين من خلال الزراعة العمودية، التي سيتم دمجها في جدران المباني اللامعة، وسيدفع السكان اشتراكًا لثلاث وجبات يوميًا.

ومن المتوقّع أن يستوعب المشروع -الذي تبلغ تكلفته تريليونات الدولارات- خمسةَ ملايين شخص بعد اكتماله، وسيمر قطار فائق السرعة تحت المباني، كما سيضم مرسى للقوارب تحت قوس المباني.

ووفقاً للصحيفة، يصرّ الأمير محمد بن سلمان على أن المباني ستكون خالية تمامًا من الكربون، وستكون جيدة للبيئة المحلية.

ويأمل “ابن سلمان” أيضًا في أن تخلق نيوم -ككل- آلافَ الوظائف الجديدة، وتترك الدولة الغنية بالنفط تتوقف عن الاعتماد على الموارد من أجل الثروة.

خبيرة معمارية كندية تفضح مشروع “ذا لاين”: “سيتحول إلى “مقلاة” تحرق كل ما حولها (شاهد)

ومع ذلك، فإن الاستثمارات الأجنبية في نيوم لم تكن وشيكة، حيث إن العديد من الدول الغربية تواصل مقاطعة البلاد بسبب انتهاكات حقوق الإنسان، حيث اتُّهم سلمان بإصدار الأمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي في 2018، لكن ولي العهد نفى أي تورط له.

تساءل آخرون ممن لديهم قلق سياسي أقل، عما إذا كانت المشاريع المبتكرة طموحةً للغاية، حيث تخلت المملكة العربية السعودية في السابق عن خطط لبناء ناطحة سحاب يبلغ ارتفاعها ميلًا، من شأنها أن تكون أطول ناطحة سحاب في العالم؛ بعد أن واجهت صعوبات في التمويل.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.