الرئيسية » الهدهد » بعد “الزنقة كونتاكت” إدارة مهرجان مراكش الدولي تمنع أيضاً عرض فيلم “الكركرات الكيلومتر 2”

بعد “الزنقة كونتاكت” إدارة مهرجان مراكش الدولي تمنع أيضاً عرض فيلم “الكركرات الكيلومتر 2”

وطن– يواصل المركز السينمائي المغربي إثارة الجدل خلال فعاليات مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جداً، فبعد منع فيلم “الزنقة كونتاكت” للمخرج إسماعيل العراقي، من العرض وتجريد مخرجه من بطاقته المهنية لاستخدامه أغنية انفصالية ـ لفنانة موالية للبوليساريو، رفض ذات المركز، مشاركة فيلم مغربي عنوانه “الكركرات الكيلومتر 2” يتحدث عن مأساة الألغام التي تركتها فرنسا و إسبانيا في الصحراء جنوب المغرب.

لماذا مُنع فيلم “الكركرات الكيلومتر 2” من العرض؟

أثار هذا التدخل المتواصل والمتكرر في عرض عدد من الأفلام دون غيرها موجة شديدة من الانتقادات وجهها عدد من الصحفيين في المملكة إلى “إدارة المهرجان” ولكن خاصة “اللجنة المشرفة على قبول الأفلام” أو مايُعرف بـ “المركز السينمائي المغربي”.

واعتبر الصحفي المغربي المقيم في فرنسا “محمد واموسي” إنه بينما قبل “الفرنسيون المشرفون على مهرجان مراكش السينمائي، و في إطار (السماح) بمشاركة أفلام مغربية، قبلوا مشاركة فيلم جديد قدمته الشركة المنتجة لفيلم “الزنقة كونتاكت” يتحدث عن نفس المواضيع الجنس الشذوذ الإدمان”.

وأكد عبر حسابه على منصة تويتر إنهم “رفضوا في المقابل مشاركة فيلم مغربي عنوانه “الكركرات الكيلومتر 2” يتحدث عن مأساة الألغام التي تركتها فرنسا و إسبانيا في الصحراء جنوب المغرب، و التي لا تزال تحصد أرواح المغاربة حتى هذا اليوم بدعوى أن القصة “غير مهمة” و “لا تستحق”

وعن السبب وراء رفض عرض الفيلم الذي يتحدث عن مأساة الألغام التي تركتها فرنسا و إسبانيا في الصحراء جنوب المغرب، أكد واموسي إن “اللجنة المشرفة على قبول الأفلام في مهرجان مراكش السينمائي يسيطر عليها الفرنسيون،و هؤلاء يعتبرون المهرجان المغربي الممول من الدولة المغربية و المقام في المغرب ملكا لهم و هم من صنعوا نجاحه ، و لا تأثير للمغاربة في قراراته”.

وأشار إلى إنه “من يريد المشاركة في مهرجان مراكش السينمائي عليه أن يكاتب مسؤولي اللجنة في باريس و ينتظر رأيهم”.

منع فيلم ” الزنقة كونتاكت” من العرض

تجدر الإشارة إلى أن ادارة ذات المهرجان كانت قد منعت في وقت سابق عرض فيلم “الزنقة كونتاكت”.

مريم بنت حسان تطيح بالفيلم المغربي “الزنقة كونتاكت”.. من هي؟

ويحكي الفيلم قصة نجم الروك السابق “رسن سنيك” الذي يعود إلى مسقط رأسه الدار البيضاء، حيث يلتقي بفتاة موهوبة في الغناء تدعى “رجاء” ثم يجوب رسن ورجاء شوارع المدينة ليلاً، وتبدأ قصة حبهما لكن ماضيهما سرعان ما تجاوز شغفهما فيقرران الهروب إلى الصحراء.

 

https://twitter.com/RyfyhSwsw/status/1583091325473525761?s=20&t=omsli98Nd4My6gaNs98hlw

ويقرران تغيير مسار حياتهما فيتخلى هو عن تعاطي المخدرات، بينما تحاول هي الهرب من حياة الشارع، إذ تنقذهما الموسيقى من المصاعب التي تواجههما في الحياة.

يشار هنا، إلى إن مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جدا، تنظمه جمعية أصدقاء المسرح والسينما، ويتخصص في الافلام القصيرة جدا التي لا تتعدى 5 دقائق.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.