الرئيسية » الهدهد » “ماسك” سيتوقف عن تمويل “ستارلينك” في أوكرانيا بعد شتيمة سفير كييف في ألمانيا له!

“ماسك” سيتوقف عن تمويل “ستارلينك” في أوكرانيا بعد شتيمة سفير كييف في ألمانيا له!

وطن– حذرت شركة “سبيس إكس” المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، البنتاغون من أنها قد تتوقف عن تمويل الخدمة في أوكرانيا ما لم يقم الجيش الأمريكي بدفع عشرات الملايين من الدولارات شهريًا.

وأظهرت وثائق حصلت عليها CNN أن شركة ” سبيس إكس” أرسلت في الشهر الماضي خطابًا إلى البنتاغون قائلة إنه لم يعد بإمكانها الاستمرار في تمويل خدمة ستارلينك كما فعلت.

سبيس إكس تطالب البنتاغون بتمويل خدمة ستارلينك

ووفقا لما ورد، فقد طلبت الرسالة أيضًا أن يتولى البنتاغون تمويل استخدام الحكومة الأوكرانية والعسكري لستارلينك، والتي ستكلف مطالبات سبيس إكس أكثر من 120 مليون دولار لبقية العام وقد تكلف ما يقرب من 400 مليون دولار للأشهر الـ 12 المقبلة.

وكتب مدير المبيعات الحكومية في سبيس إكس إلى البنتاغون في رسالة سبتمبر: “لسنا في وضع يسمح لنا بالتبرع بالمحطات الطرفية إلى أوكرانيا، أو تمويل المحطات الحالية لفترة غير محددة من الوقت”.

ومن بين وثائق الشركة التي تم إرسالها إلى البنتاغون واطلعت عليها CNN طلبًا مباشرًا لم يتم الإبلاغ عنه سابقًا تم تقديمه إلى “ماسك” في يوليو من قبل قائد الجيش الأوكراني الجنرال فاليري زالوجني، لما يقرب من 8000 محطة ستار لينك إضافية.

سبيس إكس غير قادرة على توفير محطات إضافية

وفي رسالة تغطية منفصلة إلى البنتاغون، كتب مستشار خارجي يعمل في سبيس إكس، “تواجه سبيس إكس قرارات صعبة للغاية هنا. لا أعتقد أن لديهم القدرة المالية على توفير أي محطات طرفية أو خدمة إضافية حسب طلب الجنرال زالوجني “.

شركة ماسك قدمت الخدمة لأوكرانيا بأسعار زهيدة

وتوفر الوثائق، التي لم يتم الإبلاغ عنها مسبقًا، تفصيلًا نادرًا للأرقام الداخلية الخاصة بـ “سبيس إكس” و”ستارلينك” والتي توضح بالتفصيل التكاليف والمدفوعات المرتبطة بآلاف المحطات الطرفية في أوكرانيا. كما سلطوا ضوءًا جديدًا على المفاوضات التي جرت وراء الكواليس والتي قدمت ملايين الدولارات من أجهزة وخدمات الاتصالات لأوكرانيا بتكلفة زهيدة لكييف.

وقال “ماسك” يوم الجمعة إنه عندما طلب من البنتاغون تحصيل فاتورة ستارلينك في أوكرانيا، فإنه يتبع نصيحة دبلوماسي أوكراني استجاب لخطة ماسك للسلام في أوكرانيا في وقت سابق من هذا الشهر، قبل إرسال الرسالة إلى البنتاغون، مع: “F * off.”

ورد سفير أوكرانيا في ألمانيا، أندريج ميلنيك، في وقت سابق من هذا الشهر على خطة ماسك للسلام المزعومة لحرب روسيا في أوكرانيا بقوله: “F * off هو ردي الدبلوماسي للغاية لك يا إيلون ماسك”.

إيلون ماسك يشتري طائرة خاصة بـ800 مليون دولار .. ما بداخلها خيالي! (صور)

وقال ماسك الجمعة: “إننا نتبع توصيته فقط”، ردًا على تغريدة أشارت إلى تقارير CNN على الرغم من أن الرسالة التي أرسلتها سبيس إكس إلى البنتاغون قد تم إرسالها قبل نشر التغريدة.

تقارير الانقطاع

وتأتي هذه الرسائل وسط تقارير حديثة عن انقطاع واسع النطاق لستارلينك حيث تحاول القوات الأوكرانية استعادة الأراضي التي احتلتها روسيا في الأجزاء الشرقية والجنوبية من البلاد.

وقالت مصادر مطلعة على الانقطاعات إنها أثرت فجأة على خط المواجهة بأكمله كما كان في 30 سبتمبر. “لقد أثر ذلك على كل جهد يبذله الأوكرانيون لتجاوز تلك الجبهة”.

وقال شخص مطلع على الانقطاعات تحدث إلى CNN بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة المحادثات الحساسة. “ستارلينك هو الطريقة الرئيسية التي يجب أن تتواصل بها الوحدات في ساحة المعركة.”

وقال شخص آخر إنه لم يكن هناك تحذير للقوات الأوكرانية، مضيفًا أنه الآن عندما تحرر أوكرانيا منطقة ما، يجب تقديم طلب لتشغيل خدمات ستارلينك.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.