الرئيسية » الهدهد » “لا ماء ولا شمس ولا هواء”.. اختراع لأردنية قد يغير وجه الزراعة على الأرض

“لا ماء ولا شمس ولا هواء”.. اختراع لأردنية قد يغير وجه الزراعة على الأرض

وطن- تمكنت الشابة الأردنية “نورهان الغرابلي” 20 عاما، من تأسيس شركة خاصة تروج لمنتج قامت بابتكاره يغني النباتات عن الري والشمس والهواء لـ9 أشهر.

من فكرة إلى مشروع

وقالت قناة “العربية” في تقرير لها عن المشروع، إن فكرة خطرت على بال الفتاة الأردنية “نورهان الغرابلي” فأصرت على تطبيقها لتتحول إلى شركة”.

ومضى التقرير بأن نورهان استمرت مع فريقها لمدة عامين ونصف للوصول إلى منتج يستخدم تقنية عالمية.

بعد محمد العوضي.. مخترعة كويتية نالت جوائز عالمية تعلن الانسحاب من “إكسبو دبي” رفضا للتطبيع

داخل المختبر العلمي

وقالت “نورهان” إنها بدأت شركتها الخاصة عام 2019، واستطاعت أن تحولها من فكرة صغيرة كانت شبه مستحيلة ـ وهي انتاج ماء من الهواء ـ إلى منتج حقيقي تمكنت من إيصاله إلى السوق وإنتاجه.

وتابع التقرير فيما بدت “نورهان” وهي تجري اختباراتها داخل المخبر العلمي، أن هذا المنتج يتحول من الحالة الصلبة إلى “جل” بمجرد إضافة المياه عليه.

ويغني بعد ذلك النباتات المزروعة به عن الري وأشعة الشمس والهواء.

وعادات المبتكرة الأردنية “نورهان” لتقول إن الموضوع قد يبدو معقداً وغامضاً قليلاً، لأنه مرتبط بالكيماويات والتقنيات، مشيرة إلى أن الفكرة تعتمد على مادة “بولمير” وهي عبارة عن جزيئات، وشرحت كيف تتحول قبل وبعد الإمتصاص”.

أبحاث وتجارب

وتابعت الشابة المبتكرة أنها تضع قليلاً من “البولمير” قبل الامتصاص بعلبة وتضع ماء عليها لمرة واحدة، إلى أن يصل حجمها إلى نصف العلبة، ويمكن بعدها زراعة نبتة ولمدة 9 أشهر دون الحاجة لريها أبداً، ولا تضطر لتعريضها للشمس أو الهواء.

وأردفت أنها توصلت مع فريقها لهذه المرحلة بعد الكثير من الأبحاث والتجارب لمدة سنتين ونصف، حتى وصلوا إلى المنتج النهائي المطلوب.

وبالرغم من أن هذا المنتج فريد من نوعه إلا أن شركة AR-ENA تعاني من انتكاسات بسبب حاجتها لداعم وإلى ترخيص لبيع المنتج في السوق.

وكشفت “نورهان” أن مشروعها لا يزال بحاجة للكثير من الرخص والتمويل الذي نفد للأسف، وأكدت نورهان عدم استسلامها رغم ذلك.

مضيفة أن ما تعرضت له من انتكاسات يدفعها لتخرج منها أقوى وتسعى للحصول على الرخص والتمويل وتسجيل الشركة كسجل تجاري، لتتمكن من بيع منتجها والوصول إلى الأسواق المحيلة والعربية.

امتصاص الرطوبة من الهواء

وفازت الطالبة ” نورهان الغرابلي” في كانون الأول 2021 مع زميلها “علاء حجازين” بالمركز الأول في مسابقة طلبة الجامعات الأردنية عن كلية الأعمال بجامعة الشرق الأوسط بالتعاون مع مركز الملكة رانيا للريادة. وكانا من ضمن 22 فريقاً تقدموا لمسابقة فحصلوا على المركز الأول.

ويقوم مشروعهما الفائز على إنتاج بوليمرات تمتص الرطوبة من الهواء، ويتوقع بواسطتها امتصاص من 20 إلى 52 ليراً من المياه يومياً وتوفير ري حديث.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.