الرئيسية » الهدهد » الأمن الإيراني يحطم زجاج سيارة ويثير فزع ركابها.. ما علاقة الاحتجاجات؟ (فيديو)

الأمن الإيراني يحطم زجاج سيارة ويثير فزع ركابها.. ما علاقة الاحتجاجات؟ (فيديو)

وطن– انتشر مقطع فيديو لعناصر من الشرطة الإيرانية، وهي تحطّم زجاج سيارة متوقفة في شارع مزدحم، في مشهد فسّره نشطاء بأنه محاولة من قبل قوات الأمن لاستفزاز المواطنين وإثارة الفزع بينهم، ردّاً على الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

وأظهر مقطع فيديو، الذي لا تتجاوز مدته 25 ثانية، عدداً من عناصر الشرطة الإيرانية، وهي تتوجه صوب سيارة متوقفة وبداخلها شخصان على الأقل، ثم أخذ عناصر الشرطة يحطمون زجاج السيارة بالكامل.

تفاعل واسع

أثار هذا المقطع تفاعلاً واسعاً بين النشطاء على موقع “تويتر”، فقال “عمر”: “واقترب الوعد ألحق…لكل ظالم نهاية”.

https://twitter.com/VC1omar/status/1579171540280934400?s=20&t=D8_CiS0D7CLONTqgxxcKfQ

وكتب “أحمد”: “هذا هو اليأس”.

وسخر العمري: “شكل الخميني معاه محلات لصيانه زجاج السيارات، يعني بيقع معه سوق نار هذي اليومين”.

وغرد نايف: “لا كسرى بعد كسرى. إلى جهنّم وبئس المصير”.

وكتبت ليلى: “حياوانات يكسرون والناس داخل السيارة !! عالم مجرم في كل مكان لم تعد هناك انسانية ولا حس انسان”.

وتفاعل “كرم”: “نظام الفقيه انتهى …يزيدون من نقمة الشعب عليهم”.

شرارة الاحتجاجات في إيران تتفاقم

وتتواصل الاحتجاجات في إيران، التي أشعلت شرارتها وفاة الشاب “مهسا أميني” أثناء احتجازها لدى الشرطة، رغم حملة قمع شرسة تشنها السلطات.

وتحولت المظاهرات التي اندلعت في 17 سبتمبر الماضي، يوم جنازة الشابة مهسا أميني (22 عاماً) في بلدتها الكردية سقز، إلى أكبر تحدٍّ للزعماء من رجال الدين في إيران منذ سنوات، مع دعوة المتظاهرين إلى إسقاط الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي.

إحصاء حقوقي مخيف عن قتلى الاحتجاجات

وقالت منظمة حقوق الإنسان في إيران، ومقرها النرويج، في بيان، إن 185 على الأقل، بينهم ما لا يقل عن 19 طفلاً، قُتلوا في الاحتجاجات على مستوى البلاد في أنحاء إيران.

ما هو مستقبل المظاهرات في إيران ومتى تصبح خطراً على نظام “خامنئي”؟!

ووقع أكبر عدد من عمليات القتل في محافظة سيستان وبلوخستان، حيث سقط نصف العدد المسجّل.

السلطات تنفي القمع

في المقابل، تنفي السلطات إطلاق الرصاص الحي، ووصفت الاحتجاجات بأنها مؤامرة من قبل أعداء البلاد، بما في ذلك الولايات المتحدة، واتهمت معارضين مسلحين وآخرين بارتكاب أعمال عنف، قُتل فيها ما لا يقل عن 20 من أفراد قوات الأمن.

اختراق التلفزيون الحكومي

في السياق نفسه، اخترق نشطاء رقميون يدعمون موجة الاحتجاجات التي تقودها النساء في إيران بثّاً إخبارياً مباشراً للتلفزيون الحكومي، ووضعوا إشارة تصويب وألسنة لهب على وجه المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية “آية الله علي خامنئي”.

وكتب النشطاء على الشاشة عند الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي، السبت، رسالة مفادها: “أيديكم ملطخة بدماء شبابنا”، فيما هزت الاحتجاجات على وفاة مهسا أميني (22 عاماً) طهران ومدناً أخرى.

جرى الاختراق أثناء بثّ التلفزيون لقطات للقاء المرشد علي خامنئي بمسؤولين في الدولة، وأعلنت جماعة “عدالة علي” مسؤوليتها عنه، وأضافت شعاراً في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة، يقول: “انضموا إلينا وانتفضوا”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.