السبت, أكتوبر 1, 2022
الرئيسيةالهدهدصحيفة إسبانية تكشف أسرار لقاء " الحموشي" مع مديرة المخابرات الإسبانية في...

صحيفة إسبانية تكشف أسرار لقاء ” الحموشي” مع مديرة المخابرات الإسبانية في الرباط

تقول الصحيفة أن " إعادة تأهيل الحموشي" هي السبب وراء زيارة مديرة المخابرات الإسبانية إلى الرباط.

- Advertisement -

وطن– كشفت صحيفة ” إل كونفيدنثيال” الإسبانية عن السبب وراء “الإعلان المغربي” عن لقاء مديرة المخابرات الإسبانية إسبيرانزا كاستيليرو لمازاريس، مع مدير المخابرات الداخلية المغربية عبد اللطيف الحموشي في الرباط .

” إعادة تأهيل الحموشي”

تقول الصحيفة أن ” إعادة تأهيل” الحموشي الذي وصفته بـ ” العقل المدبر في فضحية بيغاسوس” هو الهدف الأساسي من ” كشف ” المغرب زيارة المسؤولة الإسبانية.

هذه الزيارة التي كان من المقرر بحسب التقرير الصحفي الإسباني، أن تكون سرية، وقع نشرها على الحساب الرسمي لـ المديرية العامة للأمن الوطني المغربي على موقع فيسبوك.

- Advertisement -

وقد جاء في بيان المديرية إنّ اللقاء شكّل فرصة سانحة، استعرض فيه حموشي مع كاستيليرو لمازاريس مستويات وأشكال التعاون الأمني القائم حالياً بين المملكة المغربية ونظيرتها الإسبانية، والآليات الكفيلة بتطوير وتمتين هذا التعاون ليكون في مستوى الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ”

إلى ذلك، تقول الصحيفة الإسبانية في سياق متصل أن الحموشي قد قام، عبر كشف زيارة مديرة المخابرات الإسبانية للاعلام، بـ ” كسر حاجز مُحرم ” لم يسبقه له أحد.

وقد استشهدت ” ال كونفيدنثيال” حول ذلك بالزيارات السابقة لـ الجنرال فيليكس سانز رولدان- رئيس المخابرات الإسبانية سابقا – إلى المغرب والتي كانت دائمًا بمنتهى السرية، كما هو معتاد في هذا النوع من الزيارات” على حد قولها.

فيديو إباحي مزعوم لعبداللطيف الحموشي مدير المخابرات المغربية يثير جدلاً

- Advertisement -

” أرسل ضباط يعملون لدى إدراة الحموشي صوراً للاجتماع إلى صحفيين إسبان من وسائل إعلام مرتبطة بالسلطات المغربية”، بحسب المصدر ذاته.

وقد كان الهدف من ذلك ” تسليط الضوء على أهمية لقاء الحموشي مع رئيسة المخابرات الإسبانية بالرباط”

الحموشي ” العقل المدبر ” لـ برنامج بيغاسوس في المغرب

تشير الصحيفة أيضاً إلى الزيارة “غير المُعلنة” التي قام بها الحموشي، إلى مدريد يومي 16 و 17 يونيو مباشرة بعد عودته من رحلة إلى الولايات المتحدة.

وفي تلك الزيارة، إلى مدريد، يذكر نفس المصدر الإعلامي أن رئيس المخابرات المغربية قد التقى بنظرائه الإسبان من ” الأمن والاستخبارات”.

جدير بالذكر، بحسب الصحيفة الإسبانية أن الحموشي هو ” الوكيل المغربي الكبير والعقل المُدبر الأول للاستخدام المكثف لبرنامج التجسس الإسرائيلي الخبيث ” بيغاسوس”.

هذا البرنامج الذي وقع تثبيته، وفقا للصحيفة، في الهواتف المحمولة لأكثر من ألف من القادة السياسيين الأوروبيين، خاصة الفرنسيين ”

وكذلك ” الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان والمعارضين المغاربة”

وهو ماتم الكشف عنه فعليا في 18 يوليو 2021 عبر تحقيق بعنون ” القصص المحرمة”، قام بإعداده اتحاد يضم 17 منصة إعلامية دولية.

إلى ذلك، تقول الصحيفة الإسبانية، أنه ومن خلال نشر الصور وكشف محتوى اللقاء مع زميلته الإسبانية، ” يحاول الحموشي تبييض صورته وإثبات أنه على الرغم من فضيحة بيغاسوس، إلا أنه لا يزال محاورًا صالحًا ويحظى بتقدير زملائه المسؤولين عن أجهزة المخابرات الأوروبية، وفقًا لمصادر مطلعة على عالم الاستخبارات

فهمي الورغمي
فهمي الورغمي
فهمي الورغمي مُحرر صحفي تونسي ومساهم في مجال الترجمة. ترجمتُ العديد من الدراسات- منشورة مع مراكز بحثية عربية- من الانجليزية إلى العربية حول الشعبوية السياسية في العالم العربي، والانتقال السياسي داخل الأنظمة العربية مابعد ثورات 2011. مُهتم بقضايا الهجرة وتطوراتها؛ وقد صُغت ورقة سياسات حول الهجرة و آفاقها من تونس نحو أوروبا. متابع للأخبار السياسية العربية والتونسية خاصة. شغوف بالصحافة والعمل التحريري الصحفي. مُتحصل على شهادة في صحافة المُواطن من المعهد العربي لحقوق الإنسان. خضت مع صحيفة الإستقلال تجربة صحفية طيلة عامين (منذ جويلية 2020) اشتغلت خلالها مُحررا صحفيا للمقالات والتقارير السياسية حول منطقة المغرب العربي.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث