الرئيسية » الهدهد » وفاة المرشد الإيراني علي خامنئي.. أنباء غير مؤكدة وجاري إعداد ابنه للخلافة

وفاة المرشد الإيراني علي خامنئي.. أنباء غير مؤكدة وجاري إعداد ابنه للخلافة

وطن– راجت على مواقع التواصل الاجتماعي شائعات عن وفاة المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، ما جعل اسمه يصعد على محركات بحث جوجل ومواقع السوشيال ميديا.

أنباء غير مؤكدة عن وفاة المرشد الإيراني

وعبْر آلاف التغريدات بتويتر، تساءل النشطاء عن صحة خبر وفاة المرشد الأعلى للثورة الإيرانية.

https://twitter.com/ayadshafey1963/status/1568864553223729155?s=20&t=SyI8Af7K3EZH3Pst-2L7qg

الأنباء المتداوَلة عن وفاة علي خامنئي، زعمت أنه توفي جراء أزمة قلبية داهمته بشكل مفاجئ.

وبينما لم يصدُر أي تعليق رسمي من إيران على هذه الأنباء، سواء بالنفي أو التأكيد، أكد تحليل نشرته مجلة “ناشونال إنترست” أن المؤشرات تتزايد على أن المرشد الأعلى لإيران يخطّط لإبقاء هذا المنصب ضمن عائلته.

حيث يسعى آية الله علي خامنئي (82 عاماً) إلى أن يخلفَه ابنه مجتبى من بعده، ما قد يعني استمرار حالة طغيان لا نهاية لها في إيران، وفق المجلة الأمريكية.

وابن علي خامنئي “مجتبى” الذي يحمل رتبة “حجة الإسلام”، يتم تهئيته ليصبح “آية الله”، وهي المرتبة الأعلى في التسلسل الهرمي الشيعي في إيران، بحسب التقرير.

ويتوقع التحليل الذي كتبه الباحث فرهاد رضائي، أنه في حال خلافة مجتبى لوالده، فقد يؤدي ذلك إلى انتفاضة شعبية يقودها معارضو خامنئي.

ولفت التقرير كذلك إلى أن مجتبى لا يحظي بشعبية كبيرة في الداخل الإيراني، بسبب دوره في توجيه ميليشيا مسلحة لقمع التظاهرات في 2009، والتي أسفرت عن مقتل العديد من الإيرانيين.

ولم يعيّن علي خامنئي خليفة له بشكل مباشر، إلا أنه لمّح لذلك عام 2019، حيث ذكر في بيان له وقتها بمناسبة الذكرى الأربعين للثورة، أنّ العقود الأربعة القادمة لإيران يجب أن يتولى السلطة فيها “جيل الشباب المتدين الذين يلتزمون ويتبعون المثل العليا للثورة الإسلامية”، بحسب تقرير سابق لصحيفة “تلغراف“.

المرشد الأعلى في إيران

جدير بالذكر، أن الدستور الإيراني ينص على أن مجلس خبراء القيادة ينتخب المرشد الأعلى مباشرة، حيث يبقى في منصبه حتى وفاته، ولا يمكن عزله إلا من قبل المجلس ذاته، في حال ثبت عدم كفاءته.

ونؤكد على أنه حتى الآن، لم يتمّ تأكيد أنباء وفاة المرشد علي خامنئي من أي جهة رسمية أو صحفية موثوقة في إيران.

وهذه ليست المرة الأولى الذي تخرُج فيها شائعات عن وفاة المرشد، ففي عام 2020، تم نفي شائعة مماثلة أحدثت ضجة كبيرة وقتها.

مَن هو علي خامنئي؟

واسم المرشد الكامل هو علي الحسيني الخامنئي، وولد في مدينة مشهد عام 1939.

وخامنئي وهو الابن الثاني لوالده جواد خامئني، الذي يُعد أحد أبرز علماء مشهد، وشغل منصب المرشد الأعلى في إيران منذ عام 1989 بعد وفاة روح الله الخميني، أوّل مرشد أعلى إيراني.

وكان علي خامنئي أحد المعارضين لنظام الشاه في إيران، واعتُقل 6 مرات، قبل أن يتم نفيه، لمدة ثلاث سنوات في عهد الرئيس محمد رضا بهلوي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.