الرئيسيةحياتناانتهاء تاريخ صلاحية العطور: ماذا يحدث إذا واصلت استخدامها بعد ذلك؟

انتهاء تاريخ صلاحية العطور: ماذا يحدث إذا واصلت استخدامها بعد ذلك؟

- Advertisement -

وطن– كل من الرجال والنساء مغرمون بالعطور، فعالمها مليء بالجوانب والاكتشافات والأسرار. تتراوح النكهات العطرية بين الروائح المنعشة والزهرية والرقيقة إلى العطور الدافئة والقوية، مروراً بتلك العطور التي تضفي علينا احساسا بالانتعاش والقوة، ولا ننسى فخامة الروائح الشرقية.

تتنافس العلامات التجارية على القدرة في الإبداع في هذا المجال لجذب المزيد من المستهلكين. في الصيف أو الشتاء، هناك ما يناسب جميع الأذواق ولكل المناسبات وجميع الحالات المزاجية أيضا.

وإذا كان البعض مخلصًا لعطره المفضل، فإن البعض الآخر يغامر باختبار روائح مختلفة. ولكن بسبب عمليات الشراء المتعددة، ينتهي الأمر بجمع العطور وتخزينها في زاوية لسنوات.

خطير .. لا تستخدم العطور على هذه المنطقة من جسمِك

- Advertisement -

ووفقا لما نشرته مجلة “سانتي بلوس ماغ” الفرنسي، فإن العطور لها عمر محدود أيضا كباقي المنتجات المصنعة.

فكيف تعرف أن العطر انتهت صلاحيته؟ فيما يلي بعض النصائح القيمة.

عشاق العطور حول العالم كثيرون جدا؛ فمنهم من يقضي وقتًا ممتعًا في اختيارها لإهدائها لشخص عزيز ومنها من يخزّنها ويجمعها في رف خزانته ويستمتع بالنظر لها واستعمالها، فليس هناك ما هو أكثر متعة من رائحة الورد على الجلد.

تتنافس العلامات التجارية على القدرة في الإبداع في هذا المجال لجذب المزيد من المستهلكين
تتنافس العلامات التجارية على القدرة في الإبداع في هذا المجال لجذب المزيد من المستهلكين
- Advertisement -

يكشف كل عطر عن ميزة خاصة جدًا يمكنها تحديد شخصيتنا. ولكن مهما كان تركيبه، فإن بقاء هذه العصائر الاستثنائية معنا ليس أمرا أبديا.

يميل الكثير من الناس إلى تجميع عدد كبير من العطور في الحمام أو فوق طاولة المستحضرات التجميلية في غرفة النوم، معتقدين أن هذه العطور يمكن أن تدوم إلى أجل غير مسمى. وهذا خطأ: اعتمادًا على ظروف التخزين، يمكن أن تتدهور بعض الروائح بمرور الوقت وتفقد خصائصها المفيدة، وفقا لما ترجمته “وطن“.

ما هي مدة الاحتفاظ بالعطر؟

يوصي معظم المصنّعين بالتخلص من زجاجة العطر بعد ثلاث سنوات من شرائها. ومع ذلك، إذا شعرت بأن رائحته وملمسه لم تتغير، يمكنك الاستمرار في استخدامه حتى بعد خمس سنوات.

يجب أن تعلم أن ظروف التخزين لها دور أساسي: فعند تخزين العطر في مكان مناسب ودرجة الحرارة المناسبة، بعيدًا عن الحرارة والضوء، يمكن أن يساعد على استمرار العطر على شاكلته لسنوات عديدة. ومع ذلك، فإن العدو الأول للعطور ؛ هو الهواء الذي يمكن أن يسبب ظاهرة الأكسدة.

ومع ذلك، في الوقت الحاضر، يتم إغلاق الحاويات الحديثة بشكل جيد مع نظام الرش، لذلك عليك فقط أن تنتبه بشكل خاص لإغلاقها بشكل صحيح وبإحكام. هذا هو سبب تفوق زجاجات الرش على باقي أنواع الزجاجات، فالفتحة الكلاسيكية أكثر هشاشة، ويمكن أن يفسد الهواء العطر.

بمعنى آخر، حتى لو لم يكن للعطور تاريخ انتهاء صلاحية، فإنها يمكن أن تفسد عندما تتأكسد: الكثير من الأكسجين داخل الزجاجة يمكن أن يغير جزيئات العطر، ما يؤثر على رائحته ولونه وملمسه. عندما يحدث هذا، تصبح الرائحة حامضة أو معدنية أو قد تكون رائحتها مثل البلاستيك.

ما هي أنواع العطور التي تدوم أكثر أو أقل؟

في أغلب الأحيان، تحتفظ روائح الكهرمان والجلود الطبيعية أو المنتجات الجلدية والخشب بجودتها وتكون أكثر مقاومة للوقت. ومع ذلك، احذر من عائلة الشيبر الشمية والتركيز العالي من زهرة بتشول/الباتشولي وطحلب البلوط وبعض الراتنجات التي يمكن أن تضر بعمر الرائحة وتؤدي إلى رائحة البلاستيك.

يمكن لبعض الزهور مثل زهر البرتقال أو الياسمين أن يتغير لونها بمرور الوقت، وتصبح أغمق ولكن لن تتغير رائحة جوهر العطر.

بشكل عام، ماء العطر  الذي يحتوي على نسبة أكبر من الكحول، يدوم لفترة أطول ويحافظ على نضارة أفضل بكثير من ماء العطر المنعش والخفيف.

يمكن لبعض الزهور مثل زهر البرتقال أو الياسمين أن يتغير لونها بمرور الوقت،
يمكن لبعض الزهور مثل زهر البرتقال أو الياسمين أن يتغير لونها بمرور الوقت،

يجب أن نتذكر أن المكونات، مثل الحمضيات أكثر تقلبًا وأكثر عرضة للأكسدة، على عكس النوتات الأساسية الثقيلة والمقاومة والتي تمنع الجزيئات العطرية من الأكسدة.

في المقابل، تظل جودة العطور معنا، إذا كانت متكونة من المواد الخام وكان التخزين لها صحيحا. فهذه هي مفاتيح تجعلها تدوم لفترة أطول.

من المفيد أن تعرف أن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان عطرك لا يزال يعمل هو شمه. فقط أنفك هو القادر على الحكم على رائحته واتخاذ قرار بشأنه. إذا كانت رائحته لا تزال لطيفة، احتفظ به وإذا بدت الرائحة على غير العادة وخانقة وتشبه رائحة الخل تقريبًا، فمن الأفضل عدم استخدامها.

أين وكيف يتم تخزين العطر؟

إذا كنت ترغب في الاستمتاع بعطورك لفترة أطول، فعليك بالتأكيد الاحتفاظ بها في مكان مظلل وبعيدًا عن الشمس والرطوبة والحرارة.

إذا احتفظت بها في علبتها في درجة حرارة معتدلة (بين 11 و 15 درجة مئوية) وبعيدًا عن الضوء، فستبقى في حالة ممتازة لفترة أطول، خاصة العطور التي تتكون مكوناتها الرئيسية من الحمضيات ونوتات الأعشاب الخضراء، لأنها أكثر تقلبًا وتغيرًا بسبب التغيرات في درجة الحرارة والضوء.

واحدة من أفضل مصممي العطور في الهند.. مقتل مونيكا جيرد بعد تعرضها للإغتصاب والسرقة

ملحوظة: لكننا نطمئنكم أن غالبية العطور تحتوي على نسبة عالية من الإيثانول (60٪)، وهو مطهر قوي يمنع تكاثر الفطريات والعفن والبكتيريا.

بعض النصائح لجعل عطرك يدوم لفترة أطول

  • احفظه بعيدًا عن الضوء. على الرغم من وجود بعض الزجاجات الجميلة جدًا التي تستحق عرضها في الحمام أو غرفة النوم  فمن الأفضل الاحتفاظ بها في مكان مظلم وفي صندوق خاص بها. لأن الضوء يكسر جزيئات العطور، ما يجعل تركيبها غير مستقر وعرضة للأكسدة.
  • تجنب أن تعرضها للحرارة. من الناحية المثالية، يجب أن تكون الحرارة أقل من 15 درجة مئوية. وفقًا للخبراء، سيكون من الأفضل الاحتفاظ بالعطور الثمينة في قبو. وبالطبع، هذا المكان لا يمتلكه الجميع: فقط تجنب تركها بالقرب من أي مصدر للحرارة، لأن الحرارة تغير أيضًا التركيب الكيميائي للجزيئات. احتفظ بها دائمًا في مكان جاف وبارد.
  • لا تترك الزجاجة مكشوفة. يزيد الأكسجين أيضًا من خطر فقدان الرائحة وجودة العطر: لذلك من الضروري إغلاق الزجاجة بإحكام بعد كل استخدام.

أفضل العطور الرجالية حسب فئتك العمرية وذوقك

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث