الرئيسيةتقاريرميزانية سلطنة عمان تسجل فائضاً بـ 929 مليون دولار .. أين سيتم...

ميزانية سلطنة عمان تسجل فائضاً بـ 929 مليون دولار .. أين سيتم انفاقهُا!

"صافي إيرادات النفط بلغ 1.565 مليار ريال في نهاية الربع الأول"

وطن – أظهرت بيانات وزارة المالية أن ميزانية سلطنة عمان سجلت فائضا قدره 357 مليون ريال (929.7 مليون دولار) بنهاية الربع الأول، مدعومة بزيادة تجاوزت 70 بالمئة في إيرادات النفط مع ارتفاع الإنتاج والأسعار.

وأظهرت النشرة الشهرية للوزارة أن ذلك بالمقارنة مع عجز قدره 751 مليون ريال في الفترة نفسها قبل عام.

واستفاد منتجو النفط الخليجيون من الارتفاع الحاد في أسعار النفط التي تجاوزت 100 دولار للبرميل بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير؛ مما أدى إلى تفاقم المخاوف بشأن تعطل إمدادات الطاقة العالمية.بحسب “رويترز

اقرأ أيضا:ً 

وسيتم إنفاق الفائض من ميزانية سلطنة عمان على تدابير لدعم الانتعاش الاقتصادي، والتنمية.

وأشارت الوثيقة إلى أن المشروعات وخفض نسبة الدين.

وقالت مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري: “ما زلنا نرى دول مجلس التعاون الخليجي تحقق فوائض مالية في عام 2023، بما في ذلك عمان والبحرين، بدعم من أسعار النفط وضيق الطاقة العالمية الأساسية”.

وأضافت: “حقيقة أن عمان تتطلع إلى خفض مستويات ديونها أمر إيجابي لتعزيز الأساسيات المالية.”

وقالت الوزارة إن صافي إيرادات النفط بلغ 1.565 مليار ريال في نهاية الربع الأول بزيادة 70.2 بالمئة عن الفترة نفسها من العام السابق.

اقرأ أيضاً: 

وأظهرت البيانات أن عمان سجلت أيضا أكثر من الضعف في إيرادات الغاز في الربع الأول.

واستشهدت الوثيقة بتوقعات البنك الدولي بأن الاقتصاد العماني سينمو بنسبة 5.6٪ في عام 2022 ، مدعوماً بالتوسع بأكثر من 8٪ و 2٪ في القطاعات النفطية وغير النفطية على التوالي.

المصدررويترز
أنس السالم
أنس السالم
- كاتب ومحرر صحفي يقيم في اسطنبول. - يرأس إدارة تحرير صحيفة وطن - يغرد خارج السرب منذ عام 2015. - حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والاعلام. - عمل مراسلاً لعدد من المواقع ووكالات الانباء، ومُعدّاً ومقدماً لبرامج إذاعية. - شارك في عدة دورات صحفية تدريبية، خاصة في مجال الاعلام الرقمي، نظمتها BBC. - أشرف على تدريب مجموعات طلابية وخريجين في مجال الصحافة المكتوبة والمسموعة . - قاد ورشات عمل حول التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والتأثير في المتلقين . - ساهم في صياغة الخط التحريري لمواقع اخبارية تعنى بالشأن السياسي والمنوعات . - مترجم من مصادر اخبارية انجليزية وعبريّة.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث