الأربعاء, نوفمبر 30, 2022
الرئيسيةحياتناخبراء يكشفون: أحلام في المنام قد تكون علامة على الإصابة بمرض باركنسون

خبراء يكشفون: أحلام في المنام قد تكون علامة على الإصابة بمرض باركنسون

- Advertisement -

وطن – أظهرت العديد من الدراسات أن العمر هو العامل الأكثر خطورة للإصابة بالأمراض التنكسية بما في ذلك مرض الزهايمر أو مرض باركنسون.

وهذا ما يترك الكثيرون يتساءلون عما إذا كانت هناك خطوات يمكن اتخاذها لتلافي ظهور هذه الأمراض – أو علامات التحذير التي يجب أن نكون على دراية بها.

مرض باركنسون

في هذا السياق، قالت مجلة “bestlifeonline” الأمريكية أن هناك بحوث جديدة تقول أن العقل الباطن يمكن أن يشير إلى تشخيص مستقبلي لمرض باركنـسون.

- Advertisement -

وفقاً لمؤسّسة “باركنسون” الوطنية، يعاني ما يقرب من مليون شخص في الولايات المتحدة من مرض باركنسون، ويتم تشخيص ما يقرب من 60 ألف حالة جديدة كل عام.

باركنسون
مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من مرض باركنسـون

اقرأ أيضاً: 

غالبًا ما يظهر المرض في سن الستين، لكن بعض الأشخاص يصابون بهذا المرض مبكرًا قبل بلوغهم سن الخمسين.

أعراض المرض

لا يوجد علاج لهذا المرض وتبدأ أعراضه برعشة ويسبب أيضاً تيبس العضلات وبطء في الحركة أيضًا.

- Advertisement -

كما تختلف هذه الأعراض من مريض لآخر ويمكن أن تشمل أيضًا أعراضًا غير حركية مثل التغيرات المعرفية والاكتئاب، كما تقول مؤسسة باركنسـون .

اضطراب نوم حركة العين السريعة (REM)

قالت المجلة أن هناك بعض أحلام معينة قد تعني أنك مصاب باضطراب في النوم يعرضك لخطر الإصابة بمرض باركنسون.

أحلام معينة قد تعني أنك مصاب باضطراب في النوم
أحلام معينة قد تعني أنك مصاب باضطراب في النوم

إذا كنت تتصرف وفقًا لما يحدث في أحلامك، فقد يكون لديك بالفعل اضطراب في النوم. ويحدث هذا أثناء دورة نوم حركة العين السريعة (REM) ويمكن أن يشمل إحداث ضوضاء أو التحدث والصراخ أو الاستيقاظ من الأحلام. حسبما ذكرت شبكة ABC News.

إن الأشخاص الذين يعانون من هذا يتم تشخيصهم باضطراب سلوك نوم حركة العين السريعة، المعروف أيضًا باسم RBD.

عندما تدخل في دورة حركة العين السريعة كل ليلة – وهو وقت حدوث الحلم – فإن عقلك يضعف حركة العضلات.

وفقًا لمدونة “Ask the MD” التي كتبتها طبيبة الأعصاب راشيل دولهون، أخصائية اضطرابات الحركة، فإن الأشخاص المصابين بالـ RBD لديهم تجربة مختلفة خلال هذه المرحلة من النوم.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسات السابقة ربطت اضطراب النوم هذا بمرض باركنسـون . حيث تم تشخيص 30 إلى 41 بالمائة من المرضى بمرض RBD قبل الاصابة بمرض باركنسون.

وعلى الرغم من أن مرض باركنسـون لا يُصاب به كل شخص يعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي. إلا أن الدراسات تظهر ارتباطًا قويًا بين اضطراب النوم ومرض باركنسون، بالإضافة إلى حالات أخرى مثل الخَرَف.

بحث جديد يحاول إيجاد علاقة بين RBD ومرض باركنسون

بتمويل من مؤسسة (مايكل جي فوكس) لبحوث الباركنسون، تهدف مبادرة علامات تطور الباركنسون (PPMI) إلى تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض باركنسون لفهم العلاقة بين اضطراب النوم ومرض باركنسون بشكل أفضل.

العلاقة بين RBD ومرض باركنسون
بحث جديد يحاول إيجاد علاقة بين RBD ومرض باركنسون

وأثناء ظهورها في برنامج Good Morning America، قال الاخصائية دولهون “يمكن للأشخاص المصابين مرض RBD مساعدة الباحثين على فهم كيف ولماذا يأتي مرض باركنسون منذ اللحظات الأولى جدًا حتى نتمكن من العمل على الوصول إلى هذا العلاج وحتى منع حدوث المرض”.

وأضاف “إنها واحدة من أولى خطواتنا نحو علاج مرض باركنسون ومنعه.”

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان لديك RBD؟

قالت دولهون في مدونتها “إذا لاحظ شريكك في الفراش أن لديك أعراض RBD، فقد ترغب في استشارة طبيب نوم يقوم بسؤالك عن عادات النوم لفهم المشكلة بشكل أفضل والقضاء على أي عوامل مساهمة (مثل تعاطي المخدرات والآثار الجانبية للأدوية).”

المصدرbestlifeonline
ايمان الباجي
ايمان الباجي
إيمان الباجي متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت دراية كافية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث