الرئيسية » الهدهد » سجال وتراشق بالألفاظ بين مندوبي روسيا وأوكرانيا في مجلس الأمن.. ما علاقة الحرف “Z”؟ (شاهد)

سجال وتراشق بالألفاظ بين مندوبي روسيا وأوكرانيا في مجلس الأمن.. ما علاقة الحرف “Z”؟ (شاهد)

وطن – شهدت جلسة مجلس الأمن الدولي الطارئة حول الأوضاع الإنسانية في أوكرانيا، التي عقدت مساء الاثنين واستمرت حتى الساعات الأولى من فجر اليوم الثلاثاء، سجالا حادا بين وتراشقا بالألفاظ بين المندوب الاوكراني في الأمم المتحدة سيرغي كيسيليتسا ونظيره الروسي فاسيلي نيبيزيا، على خلفية الهجوم الذي تشنه موسكو على كييف.

وخلال الجلسة طالب السفير الأوكراني سيرغي كيسليتسا بضرورة تقديم “مساعدة نفسية وعقلية” إلى نظيره الروسي فاسيلي نيبيزيا. واتهمه بـ”الكذب والهذيان”.

وقال في كلمته “نحن جميعاً نحاول إعادة عضو واحد (يقصد السفير الروسي) إلى رشده، وأعتقد أن اسم وزارة الصحة في مدينة نيويورك هو (وزارة الصحة العامة والصحة العقلية). وهذه التسمية ليست عن طريق الصدفة”.

ليتابع ساخرا: “من الصعب للغاية التأقلم بعد هذه الاجتماعات، حيث نستمع إلى سلسلة من الأكاذيب والوهم والهذيان من جانب هذا البلد بالذات، وهذا الشخص بالذات. وأعتقد أنه ليس فقط الدبلوماسيون الروس في نيويورك هم من يحتاجون إلى مساعدة نفسية، ولكن أيضاً (وزير الخارجية الروسي) سيرغي لافروف يحتاج إلى مساعدة كهذه”.

وخلال كلمته أيضا، لوح السفير الأوكراني “كيسليتسا” بصورة لوزير الخارجية الروسي مكتوب أسفلها تصريحات قرأها على أعضاء المجلس: “إن الهدف من العملية العسكرية الخاصة لروسيا. هو وقف أي حرب يمكن أن تحدث على الأراضي الأوكرانية”.

 

قد يهمك أيضاً

3 دول إحداها الإمارات تمتنع عن إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا في مجلس الأمن!

إغتصاب النساء الأوكرانيات في خيرسون من قِبل القوات الروسية .. ما الذي حدث؟ (شاهد)

طفل سوري يقطع مسافة 1500 كم بين أوكرانيا وسلوفاكيا بمفرده فاراً من الحرب! (شاهد)

ماذا ستفعل روسيا بمجرد اكتمال احتلالها لأوكرانيا بأكملها؟

 

وعلّق على الصورة وتلك التصريحات المنسوبة لوزير الخارجية الروسي: “أريد أن أذكر الدبلوماسيين الروس أنه في حالة الحاجة إلى مساعدة نفسية يمكنهم الاتصال تليفونياً برقم 111”.

حرف Z على المركبات الروسية

وأضاف السفير أن “الجنود الروس يضعون على مركباتهم العسكرية في أوكرانيا حالياً حرف Z. والبعض يفسر هذا الحرف بأنه رسالة من الروس تعني الانتصار علينا، والبعض الآخر يفسرها بأنها تعني الاتجاه غرباً، فيما أفسرها أنا بمعناها الحقيقي: الحيوانات”.

من جانبه، رد المندوب الروسي فاسيلي نيبيزيا على المندوب الاوكراني قائلا: “من المستحيل عدم قول بضع كلمات تعليقاً على ما ذكره الممثل الدائم لأوكرانيا”.

وأضاف أن “السفير الأوكراني فسّر الحرف Z الموجود على المعدات العسكرية الروسية في أوكرانيا بأنه يعني الحيوانات. وبدوري أريد أن أخبره بأن لدينا آراءنا الخاصة حول هوية هذه الحيوانات”.

وفي رده على ادعاء السفير الأوكراني بحاجة الدبلوماسيين الروس إلى المساعدة النفسية والعقلية. قال السفير نيبيزيا: “لا أفهم حقاً كيف يعرف السفير الأوكراني بدقة أسماء مؤسسات نيويورك التي تتعامل مع الصحة العقلية. أود معرفة المزيد عن هذا الأمر”.

وكانت الولايات المتحدة وحلفاؤها، قد حثوا روسيا، على السماح بمرور آمن للمدنيين في المدن الأوكرانية المحاصرة. وتقديم المساعدة لمناطق القتال، قائلين إن الأزمة الإنسانية في أوكرانيا تتدهور بسرعة.

وجاء ذلك خلال جلسة مجلس الأمن. حيث دق مبعوثون من دول عدة، منها الولايات المتحدة وأيرلندا وفرنسا، وكذلك منسق الأمم المتحدة للمساعدات مارتن جريفيث. ناقوس الخطر بشأن الارتفاع السريع في عدد الضحايا المدنيين، ومن بينهم النساء والأطفال والنازحون.

بينما قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد. في اجتماع مجلس الأمن الدولي الذي دعا لمناقشة القضايا الإنسانية “نحن بحاجة إلى التزام روسي صارم وواضح وعلني لا لبس فيه. بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية على الفور ودون عوائق في أوكرانيا وتسهيله”.

وكانت روسيا قد عرضت على الأوكرانيين طرق هروب إليها وإلى حليفتها بيلاروسيا، صباح أمس الإثنين. بعد فشل محاولات وقف إطلاق النار لإتاحة عمليات الإجلاء في مطلع الأسبوع.

بدوره، قال السفير الفرنسي نيكولا دي ريفيير: “لا أعرف الكثير من الأوكرانيين الذين يرغبون في طلب اللجوء في روسيا. هذا نفاق”.

(المصدر: تويتر – وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.