الرئيسيةالهدهدسجين مغربي سابق يؤكد .. المغرب يسجن جنودا مغاربة لفرَارهم من الحرب...

سجين مغربي سابق يؤكد .. المغرب يسجن جنودا مغاربة لفرَارهم من الحرب في الصحراء الغربية

- Advertisement -

وطن – أكد الكاتب المغربي المفرج عنه مؤخرا عبد العزيز عبدي، ما كشفته جبهة البوليساريو، عديد المرات عن حالات فرار وهروب في صفوف الجيش المغربي، وفقا لما نشره موقع “ecsaharaui” المعني بشؤون الصحراء الغربية.

كما ذكر عبدي بحسب ما ترجمته “وطن”، أنه خلال إقامته في السجن التقى بالعديد من الجنود المغاربة الذين تم اعتقالهم بتهمة الفرار من الحرب في الصحراء الغربية. من خلال تدوينة نشرها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

تفاصيل ما تم كشفه

وطبقا لما قاله، ليس الجفاف وفيروس كوفيد -19 والسياق العالمي، ما يشكل الصعوبات الوحيدة في المغرب. فهناك أيضًا الحرب في الصحراء الغربية، ولطالما كانت تكلفة الصراع في الصحراء عقبة أمام جهود التنمية في المغرب، ناهيك أن انتهاء وقف إطلاق النار، زاد من حجم الأسلحة والإنفاق العسكري.

- Advertisement -

كما أضاف، أن حرب الاستنزاف التي تشنها البوليساريو مكلفة، والجهلاء الذين يعتقدون أنهم (البوليساريو) مجانين يلقون خطابات حرة. ويفقدون مصداقيتهم مع حلفائهم.

بينما تابع “كان شغلي الأساسي في السجن هو التهرب من الحراس ومحاولة الاتصال بالمعتقلين العسكريين الذين اعتقلوهم من جبهات القتال بتهمة الفرار أو التمرد. بالإضافة إلى حالات أخرى تورط فيها بعض العسكريين …فجميعهم … يؤكدون أن هناك حربًا، وعلاوة على ذلك، يتعرضون للاضطهاد من قبل القانون الجنائي العسكري المتعلق بالعمليات العسكرية، أي بالحرب … ”

يفرون إلى المغرب وإسبانيا

وفي الحقيقة، منذ مارس من العام الماضي، بحسب ما صرح به رئيس المخابرات الصحراوية، سيدي أوغال، فإن الجنود المغاربة يفرون من ساحة المعركة إلى داخل المغرب وآخرون إلى إسبانيا. مضيفًا أن العديد من المغاربة الجنود الذين فروا واعتقلوا حوكموا في المحاكم العسكرية في كل من سلا والرباط.

- Advertisement -

كما أنه منذ بضعة أشهر، تم تداول صوتيات ورسائل وحتى تقارير عسكرية عرضية لجنود وضباط مغاربة منتشرين على طول الجدار المغربي في الصحراء الغربية.

بينما أظهرت هذه الإرساليات حالة الذعر والهستيريا التي يعيشها الجيش المغربي على طول الجدار. ناهيك أن التوتر والاضطراب هو السمة السائدة للوضع السائد في جحور الجنود المغاربة. حيث كان الوضع مأساويًا لدرجة أن تفكك القوات والفوضى في صفوف الجيش المغربي. دفعت المخزن على تجنيد جيش آخر لمراقبة الجنود الذين يعيشون عمليًا في الأسر على الجدار للسيطرة عليهم ومراقبتهم عن كثب.

(المصدر: ecsaharaui)

إقرأ أيضاً:

محنة يعيشها الجيش المغربي في جدار الصحراء الغربية

الجزائر: “المغرب يقتل المدنيين في الصحراء الغربية بسلاح متطور”

قضية الصحراء الغربية: تستعد إسبانيا لأزمة دبلوماسية طويلة مع المغرب

سيناتور بلجيكي: ملك المغرب وحاشيته هم المستفيد الوحيد من نهب موارد الصحراء الغربية

 

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. لا توجد أي حرب في الصحراء إلا في مخيلة مرتزقة العدو الجزائري . قوات الأمم المتحدة توجد في المنطقة العازلة منذ 30 سنة و ترسل تقاريرها إلى الأمين العام للأمم المتحدة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث