الرئيسيةالهدهدسيناتور بلجيكي: ملك المغرب وحاشيته هم المستفيد الوحيد من نهب موارد الصحراء...

سيناتور بلجيكي: ملك المغرب وحاشيته هم المستفيد الوحيد من نهب موارد الصحراء الغربية

قال السيناتور في البرلمان البلجيكي ورئيس التنسيق الأوروبي للدعم والتضامن مع الشعب الصحراوي بيير غالان، إنه يجب على الشعب المغربي أن يسأل نفسه من هم المستفيدون الحقيقيون من اتفاقيات التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب التي تشمل الصحراء الغربية .

وقال “غالان” خلال حلقة من برنامج “Investig’Action” الشهير والمذاع مباشرة على “يوتيوب” ، أن “الشعب المغربي اليوم لا يكسب شيئاً في هذه الحرب ضد جبهة البوليساريو” .

الملك وحاشيته مستفيدون من نهب موارد الصحراء

وأكد أن المستفيدين الحقيقيين من نهب المغرب غير القانوني لموارد الصحراء الغربية الطبيعية، هم الملك محمد السادس وحاشيته.

وأضاف: “يجب على المغاربة أن يسألوا أنفسهم عن هذا الملك. وما هي مصالحه ومن هم المستفيدون الحقيقيون؟”. الملك وبعض الثروات المغربية العظيمة تشترك في هذا الاستغلال مع إسبانيا للصيد ومع فرنسا للفوسفات ” .

اقرأ أيضا: الصحراء الغربية .. 5 مفاتيح لفهم هذا الصراع المَنسي

وفي إشارة إلى الاقتراح المغربي للأمم المتحدة لمنح الحكم الذاتي المفترض للصحراء الغربية، أشار “غالاند” إلى أن هذا يدل على أن المغرب يتصرف كقوة استعمارية. مذكرا أن جميع القوى الاستعمارية، في الوقت الذي كانت فيه تواجه صعوبات، لجأت إلى اقتراح “حكم ذاتي واسع” لمستعمراتها السابقة.

وأضاف أن “المغرب يرتكب نفس الخطأ الذي ارتكبته القوى الاستعمارية من قبل عندما طالبت الشعوب بتقرير المصير. والصحراويون وجبهة البوليساريو يطالبون اليوم بحقهم في تقرير المصير”.

وبعد قيامه بجولة تاريخية حول كيفية غزو المغرب لإقليم الصحراء الغربية عام 1975 عبر ما تسميه المغرب “المسيرة الخضراء”. أعرب “غالان” عن أسفه أنه بعد مرور أكثر من 30 عامًا على اتفاق وقف إطلاق النار الأول الموقع بين المغرب وجبهة البوليساريو لتنظيم استفتاء لتقرير المصير في عام 1991. حيث لم يتم فعل شيء حتى هذا الحين.

وأكد أن “المغرب فعل كل ما في وسعه حتى لا يتم إجراء هذا الاستفتاء أبدا وعرقلة أي إمكانية لتنظيمه”. خاصة بعد وضع قوائم الناخبين الصحراويين وتسليمها إلى جميع الدول الشريكة والمراقب. ليضيف: “المغرب رأى نفسه الخاسر”.

بالإضافة إلى ذلك، كشف “غالان” أنه إذا وقفت فرنسا دائمًا إلى جانب المغرب. “فذلك لأنها تواصل اعتبار المغرب محمية لها. وهو ما يفسر لعبتها السياسية ليس فقط على المغرب ولكن أيضًا على إفريقيا وداخل المجتمع الدولي”.

(المصدر: ecsaharaui

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

5 تعليقات

  1. ونحنونسأل كم تقاضى هذا السيناتور من رشاوي حتى يخفي الحقيقة التاريخية لمغربية الصحراء .. فالصحراء متى كانت منفصلة عن المغربية .. ماذا كانت عملتها .. وماذا عن علمها .. وماذا عن حكامها .. اكيد لا شيء من هذا .. وتقرير المصير اولى به اقدم مستعمرة انها جمهورية القبايل .. وتقرير المصير اولى به جماعات من القبائل جمعها الاستعمار رغما عنها تحت حكم العسكر ..وتقرير المصير اولى به جهات اسبانية .. اما المرتزقة فهم رحل لا ارض لهم ولا صحراء .. فالصحراويون الاحرار في وطنهم ينعمون بأمن وامان .. اما مرتزقة الخيام البالية .. فهؤلاء جماعات من رحل الصحاري لا يحق لهم المطالبة ولو بحبة رمل .. وانما الجار الجائر يوظفهم كورقة لعرقلة المسار التنموي لجاره .. فالجار الذي بنى وطنه على نهب اجزاء من تراب الجيران مالي وتونس وليبيا والمغرب ،، فعودوا الى الأرشيف الفرنسي لتعلموا حقيقة الاراضي المغربية التي ضمها الاستعمار الفرنسي الى مستعمرته .. وجمهورية القبايل اولى بتقرير المصير والتحرير من الاستعمار ونيران الحرائق .. العسكر خلق هذا الخلاف وصنع عدوا من مخيلته حتى يخيف شعبا ليظل ملتفا حوله . ويضمن استمرارية حكمه ونهبه لخيرات وثروات البلد .. قبل ان تسألوا عن خيرات الصحراء وهي تشهد نموا متسارعا .. اسألوا عن ثروات البترول والغاز .. وشعب مفقر .. لا تصح مقارنة مستوى معيشته مع مستويات البلدان المصدرة للغاز والبترول .. هنا يجب ان نتحدث عن ثروات الاوطان .. اما الاقلام المأجورة والالسنة التي تطول بالرشاوي فلم تعد خافية على احد .. فالعالم اصبح يعرف حقيقة كل الاستغلاليين والوصوليين والانتهازين الذين اعمى الطمع عيونهم وقلوبهم .. ولكن وهذه سنة الله في خلقه ان تكون تحت ارجلك الثروات ولكن المستفيد هم شتات افريقيا ورحلها والمرتشون .. ونقول لأشقائنا ان الله احل ثرواتكم لغيركم وحرمها عليكم .. لماذا .. لأن الجار الذي ساند كفاحكم واااوي قياداتكم والعديد من رؤسائكم .. والتاريخ شاهد .. غدرتم به لأنه احسن نواياه فيكم .. والمغرب ضحية حسن نواياه .. وكم من اجزاء بثرت من ترابه عقابا له لدعمه ومساندته ومشاركته لكفاحكم من اجل التحرير .. ولاشك ان مايريده الجار لجاره سيكون وبالا عليه .. فانتظروا انا منتظرون .. **ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب **

  2. الاستعمار المغربي للصحراء الغربية اصبح على وشك النهاية و الدليل تخبطه و البحث عن تغريدات تثبت له مغربية الصحراء و النهب الممنهج لخيرات الشعب الصحراوي و الرشاوي المقدم للساسة في جميع انحاء العالم لتغيير مواقفها. و الدليل الاخير هو التحالف مع الشيطان و برنامج بيغاسوس و الفضائح تتوالى.

  3. اولا ساعيد ملاحظتي السابقة على ان وطن اضحت موخرا تنشر فقط كل ما هو سلبي و معاد للمغرب. ثانيا لا يهمنا ما يقوله هذا السيناتور البلجيكي الذي نسي تاريخ اروبا الاستعماري الاسود. الدليل ان الصحراء مغربية هو ما قام به المغرب من ثورة تنموية في اقاليمه الجنوبية منذ استرجاعها. الصور لازالت شاهدة على ما تركته اسبانيا عند ما غادرت المنطقة. لاشيء بكل بساطة. بناية واحدة معلق على احد جدرانها علم اسبانيا. الباقي كتلان رملية. عندما تزور الاقاليم الجنوبية المغربية اليوم ترى المدن والحواضر بكل ما تعني هذه الكلمات من معنى. سكان المنطقة لهم املاكهم و برلمانهم و ممثليهم في الحكومة و من يدبر شؤونهم اليومية من ابناء الصحراء المغربية. المستعمر الحقيقي ينهب ولا يستثمر. اما المغرب والمغاربة فقد ضحوا بالغالي والنفيس من اجل الوحدة الوطنية والقادم احسن ان شاء الله. الصحراويين الحقيقيون يوجدون في صحراءهم وينعمون بالامن والامان و يستفيدون من خيرات المنطقة. اما المرتزقة واللقطاء من الدول المجاورة فينعمون هم كذلك في جنة المخيمات بتندوف.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث