الرئيسية » تقارير » هل تم قتلها؟!.. مجلة فرنسية تتحدث عن لغز اختفاء “للا سلمى” طليقة الملك محمد السادس

هل تم قتلها؟!.. مجلة فرنسية تتحدث عن لغز اختفاء “للا سلمى” طليقة الملك محمد السادس

نشرت مجلة ” Elle” الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عن لغز اختفاء سلمى بناني طليقة العاهل المغربي محمد السادس.

وبدأت المجلة حديثها عن “بناني” بالتعريف بنشأتها، موضحة أنها ولدت في 10 مايو 1978 في عائلة من الطبقة الوسطى في فاس. ونشأت مع جدتها لأمها في الرباط، بعد وفاة والدتها، لتلتحق لاحقا بمدرسة الحسن الثاني الثانوية. حيث أكملت دراستها الثانوية قبل الالتحاق بالمدرسة الوطنية المرموقة لعلوم الكمبيوتر وتحليل الأنظمة (إنسياس).

وأوضحت المجلة أن “بناني” كانت طالبة متفوقة حصلت على شهادتها في الهندسة في هندسة الكمبيوتر. ثم تم تجنيدها من قبل Omnium Nord-africain (ONA)، وهي أول مجموعة خاصة في المغرب، تنتمي جزئيًا إلى العائلة المالكة المغربية.

ولفتت المجلة إلى أنه خلال إحدى الأمسيات، عام 1999، التقت بمن سيغير حياتها وهو “سيدي محمد”، ملك المغرب المستقبلي، الذي يكبرها بـ15 عامًا.

حفل زفاف رسمي أمام كل أبناء الشعب المغربي

وتحدثت المجلة أيضا عن نشأة طليقها، موضحة أن محمد السادس ولد في 21 أغسطس 1963، وهو الابن البكر للملك الحسن الثاني ولالا لطيفة.

وأوضحت أنه انطلق منذ طفولته في شؤون المغرب ودبلوماسيته، وبعد تخرجه في القانون والعلوم السياسية، ارتبط مع والده في وقت مبكر بإدارة المملكة.

ولفتت المجلة إلى انه على الرغم من أنه لم يكن لديه أي صلاحيات حقيقية ، فإنه كان يمثل بالفعل بلاده رسميًا في العروض مثل أثناء جنازة الرئيس الفرنسي جورج بومبيدو حين كان عمره 11 عامًا فقط.

وأكدت المجلة على أن الأمير لم يبدأ في المشاركة في القضايا الرئيسية للمملكة إلا في أوائل التسعينيات.

وعند وفاة والده الملك الحسن الثاني في 23 يوليو 1999، أصبح سيدي محمد، عن عمر يناهز 36 عامًا ، حاكمًا جديدًا للمغرب تحت اسم محمد السادس.

وتمت خطبته بعد ذلك بعامين منسلمى بناني، قبل أن يتزوجها في 21 مارس 2002 على انفراد، ليتم الاحتفال بزواجهما رسميا في الفترة من 12 إلى 14 يوليو 2002 أمام الشعب المغربي. لتنجب طفلان، ولي العهد الأمير مولاي الحسن، من مواليد 8 مايو 2003، والأميرة للا خديجة في 28 فبراير 2007.

سيدة أولى ملتزمة بالمغرب

أوضحت المجلة أنه في حين أن التقاليد تتطلب عدم حضور الزوجات في المناسبات الرسمية، فإن الزوجين قطعا هذه العادة. وبالتالي نفض الغبار عن النظام الملكي المغربي.

وذكرت المجلة أن سلمى بناني حملت أيضًا لقب الأميرة بشكل استثنائي بمؤهلات الجلالة الملكية. حيث كانت آنذاك السيدة الأولى للمغرب. وهو لقب لم تحمله زوجة ملك المغرب على عكس الزوجات السابقات. فهي تتميز بجانبها الجريء والمسؤوليات المهمة الموكلة إليها على الساحة الدولية.

ووفقا للمجلة، فبينما كانت ترافق زوجها بانتظام في رحلات رسمية، كانت تسافر بمفردها أيضًا. حيث حضرت في في أبريل 2011 ،بشكل خاص، في وستمنستر أبي، وزفاف الأمير وليام وكيت ميدلتون، ممثلة بذلك زوجها الملك محمد السادس.

ولفتت المجلة إلى ان للا سلمى أسست مشاريع قريبة من قلبها. حيث رأست جمعية مكافحة السرطان – ALSC – التي أسستها في عام 2006. والتي كان لمؤسستها تأثير حقيقي على تطوير علاجات السرطان في المغرب، من خلال السماح افتتاح مراكز الأورام الجديدة. كما أنها أيضًا سفيرة لمنظمة الصحة العالمية.

منذ عام 2017 ، لم تظهر الأميرة علنًا

لفتت المجلة إلى أنه سرعان ما لوحظ غياب الأميرة منذ بداية عام 2018. بعد أن كانت حاضرة في كل مكان تقريبًا وبانتظام في الصفحة الأولى للصحف المحلية والعالمية حيث مثلت، بالنسبة لبعض المغاربة، صورة لتطور حقوق المرأة في المغرب.

وفي نهاية عام 2017 ، ظهرت للمرة الأخيرة في متحف الفن المعاصر بالرباط، بمناسبة حفل تكريم للفنان محمد أمين دمنتي. يمثل هذا الحدث نهاية التغطية الإعلامية للأميرة للا سلمى. ومنذ ذلك التاريخ، لم تعد، في الواقع، للظهور في الأماكن العامة. ولا حتى في المناسبات المتعلقة بمؤسستها الخيرية المكرسة لمكافحة السرطان.

كما لم تذهب الأميرة إلى سرير زوجها بعد أن خضع الأخير لعملية طبية في عيادة أمبرواز باريه في نويلي سور سين في فبراير 2018. وقد أظهرت صورة نشرها النظام الملكي على موقعه الرسمي الملك محمد السادس طريح الفراش محاطًا بأبنائه مولاي حسن وللا خديجة وأخواته للا حسنة وللا مريم ولالا أسماء وشقيقه مولاي رشيد.

غياب يبرز شائعات كثيرة

تسبب هذا الوضع في تدفق الكثير من الحبر في المغرب وتناثرت التكهنات الأكثر جنونًا حول أسباب اختفاء للا سلمى عن الإعلام.

وقالت النجلة أنه بينما اعتقد البعض أنها ذهبت إلى المنفى في الولايات المتحدة. اشتبه آخرون في أنها كانت في جزيرة كيا اليونانية. في حين ذهب آخرون إلى أبعد من ذلك وافترضوا أنها ربما قُتلت. حيث قال صحفي متخصص في الملوك لموقع Royal Central البريطاني في أبريل 2018: “أعتقد أن سلمى كانت تعمل في غاية الصعوبة كونها أول زوجة ظاهرة لملك مغربي”.

وفي مارس 2018 ، زعمت شائعات أيضًا أن للا سلمى وزوجها قد انفصلا في غاية السرية”، وهو ما علق عليه المذكور أعلاه بالقول: “أعتقد أنهما إذا انفصلا حقًا ، سيمنحونها قصرًا كبيرًا وجميلًا وكل الأموال التي تحتاجها حتى لا تقول أي شيء عنهم”. موضحا أن الأمر محزن إلى حد ما إذا كان هذا صحيحًا. في حين لفتت المجلة إلى أن البعض رأى أن الطلاق كان بسبب الغيرة المفترضة لأخوات الملك.

غياب غير مبرر

قالت المجلة أنه إذا كان هذا الغياب غير المبرر قد شهد ظهور جميع أنواع الفرضيات، فإن القصر الملكي لم يؤكد أبدًا نظرية الطلاق ولكن لم تنكر أي معلومات رسمية ذلك أيضًا.

وكان محامي الزوجين الملكيين، مي إريك دوبوند موريتي، قد أعلن فقط أن موكليه الملكيين لم يقدروا كثيرًا انتشار هذه الشائعات. كما تصرفت وسائل الإعلام المغربية وكأن شيئا لم يحدث.

وأشارت المجلة إلى ما نشرته المجلة الاسبانية “¡Hola! “، 21 آذار (مارس) 2018 – وهو التاريخ الذي كان ينبغي أن يحتفلوا فيه بمرور 16 عامًا على زواجهم – والذي كان قد أعلن فيه انهيار الزواج الملكي.

وقالت وسائل الإعلام إن “العاهل المغربي الملك محمد السادس (54 عاما) والأميرة للا سلمى (39 عاما) انفصلا، وهو طلاق نافذ بالفعل، كما أكدت عدة مصادر مقربة من القصر”.

الظهور الجديد

عادت الأميرة إلى الظهور مجددًا، في مايو الماضي، لسبب قريب جدًا من قلبها، وهو السرطانات التي تصيب النساء. حيث كشفت صحيفة “لوماتان” اليومية، أن مؤسسة للا سلمى قد التزمت مع المجموعة الصيدلانية MSD بوضع برنامج تثقيفي علاجي للوقاية من السرطانات النسائية وتحسين نوعية الحياة أثناء وبعد علاج السرطان. خاصة لدى الأمهات وأمهات المستقبل.

وتوجهت للا سلمى في 15 نيسان / أبريل 2019 إلى سرير المرضى بمركز الأورام بأولاد مبارك بمحافظة بني ملال، وخلال هذه الزيارة النادرة سمحت فقط بالتقاط صورة واحدة وفريدة من نوعها مع الفريق الطبي قبل الابتعاد مرة أخرى.

واختتمت المجلة تقريرها بالقول أنه إذا استبعدت للا سلمى من الأحداث الملكية الرسمية، فهي أكثر انخراطا في العمل الإنساني. وانه على الرغم من هذا الظهور الأخير. فإن الشائعات لم تهدأ تمامًا ولا يزال اللغز قائمًا حول تفكك الزواج ام لا.

كما أكدت المجلة على أن حدث المعلومات التي لديها تكشف ان للا سلمى لم تحضر حفل زفاف للا نوهيلة. إحدى بنات شقيق الملك في فبراير/شباط الماضي.

(المصدر: Elle– وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.