الهدهد

وفاة والد محمد العريفي تعيد الأسئلة عن اختفائه الغامض للواجهة

أعلنت وسائل إعلام سعودية وحسابات بمواقع التواصل وفاة الشيخ عبدالرحمن العريفي، والد الداعية السعودي البارز محمد العريفي اليوم، الخميس، في أحد مستشفيات العاصمة السعودية الرياض.

وتصدر وسم بعنوان “#وفاة_والد_الشيخ_محمد_العريفي” قائمة الوسوم الأكثر تداولا بتويتر السعودية، حيث قدم العديد من السعوديين تعازيهم لمحمد العريفي في وفاة والده.

وأرجع مغردون سبب وفاة والد العريفي إلى أنه نتيجة صراع طويل مع المرض، وليس بسبب فيروس كورونا.

وأقيمت صلاة الجنازة على الشيخ عبدالرحمن العريفي، عصر اليوم في جامع الملك خالد، بحي “أم الحمام”. حيث دفن في مقبرة عرقة بالرياض، بحب ما أفاد ناشطون.

وعبر الوسم كتب الدكتور حسن الحسيني، معزيا العريفي في وفاة والده:”بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره أتقدم بالعزاء لأخي الدكتور الشيخ محمد العريفي، في وفاة والده الشيخ عبدالرحمن العريفي.”

وتابع:”أسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمتة وأن يسكنه فسيح جناته. ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان وأن يجعله من ورثة جنّة النّعيم.”

فيما غرد الداعية الكويتي الشيخ نبيل العوضي:”اللهم اغفر له وارحمه وأسكنه جنات النعيم. عزاؤنا للشيخ محمد وأسرة الفقيد.”

بينما غرّد الكاتب السعودي تركي الشلهوب ملمحاً إلى اختفاء محمد العريفي.

https://twitter.com/TurkiShalhoub/status/1481657238787813378/photo/1

هذا ولم يتم نشر أي صور للجنازة أو مراسم دفن والد العريفي. على عكس عادة الجنازات في المملكة حيث كان يوثقها البعض بالصور خاصة إذا كانت جنازة شخصية هامة.

وبما أنه لم تنشر صور للجنازة فلم يتم معرفة إذا ما كان الشيخ محمد العريفي، حاضرا في جنازة والده أم لا.

أين الداعية محمد العريفي؟

واستغل النشطاء المناسبة للسؤال عن وضع الداعية السعودي الشهير.5 حيث يلاحظ مؤخرا اختفاء محمد العريفي عن الساحة تماما. وعدم ظهوره بأي برامج دينية وكذلك توقفه عن النشر بحساباته على مواقع التواصل.

وبرصد حسابه الشهير على تويتر والذي يتابعه أكثر من 19 مليون شخص. نجد أن آخر تغريدة له كانت في العام 2019.

وتحديدا في يوم 6 مايو حيث كانت يتحدث عن شهر رمضان الكريم وفضله.

“وضعه النفسي سيء جداً ومراقب بسوار في قدمه”

وفي فبراير 2021 فجر المغرد السعودي الشهير “مجتهد” مفاجأة خطيرة عن وضع الداعية السعودي الشهر الدكتور محمد العريفي. كاشفا عن ظروف سيئة يعيشها وضغط أمني عليه من قبل السلطات السعودية.

وفي هذا السياق قال “مجتهد” الشهير بتسريباته السياسية من داخل أروقة الحكم بالمملكة. ويتابعه أمثر من 2 مليون شخص على تويتر. وقتها إن محمد العريفي يمر بوضع نفسي سيء جدا.

اقرأ أيضاً: “مجتهد” يتحدث عن تجهيزات في الديوان الملكي لتنصيب محمد بن سلمان ملكاً

وأرجع الحساب الشهير ذلك وفق ما رصدت (وطن) إلى ضغوط أمنية تمارس عليه من قبل النظام السعودي القمعي.

كما أشار إلى أنه تمت مصادرة حسابات العريفي في “السوشيال ميديا” وهي تحت تصرف المباحث السعودية.

كما تم وضع سوار تتبع للمراقبة في ساقه. وألزم بتحديد تحركاته والاستئذان لأي تنقل غير روتيني، وفق مجتهد.

هذا ولفت مجتهد أيضا في تغريدته إلى أن الشيخ محمد العريفي، وضع في منزله وسيارته أجهزة تجسس وكل كلامه مرصود للمباحث.

واختتم تغريدته بالقول:”ويستدعى كثيرا للمباحث فقط من أجل إهانته وإذلاله”.

نجل محمد العريفي في المعتقل منذ 2018

ويشار أيضا إلى أن حساب “معتقلي الرأي” الحقوقي والمعني بشوؤن المعتقلين السياسيين في المملكة. كان قد طالب في سبتمبر الماضي السلطات السعودية بإطلاق سراح عبدالرحمن نجل الداعية السعودي الشهير محمد العريفي.

وأوضح الحساب الحقوقي في تغريدة له بتويتر رصدتها (وطن) وقتها أن نجل محمد العريفي الأكبر عبدالرحمن، معتقل بشكل تعسفي منذ العام 2018 وتحديدا في شهر ديسمبر.

كما لفت حساب “معتقلي الرأي” إلى أن عبدالرحمن محمد العريفي معتقل دون سبب قانوني، وقد عقدت له محكمة الإرهاب “الجزائية المتخصصة” جلسة محاكمة في ديسمبر 2018، ووجهت له تهما عديدة، أهمها دعم الإخوان المسلمين”.

(المصدر: رصد ومتابعة وطن) 

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى