الرئيسية » الهدهد » ديفينس نيوز: المغرب يبني قاعدة دفاع جوي تضم منظومة صواريخ أمريكية وإسرائيلية وصينية

ديفينس نيوز: المغرب يبني قاعدة دفاع جوي تضم منظومة صواريخ أمريكية وإسرائيلية وصينية

كشف موقع “ديفينس نيوز” عن صور التقطت بالأقمار الصناعية، تظهر أن المغرب يبني قاعدة دفاع جوي جديدة في سيدي يحيى الغرب، التي تقع شمال شرق العاصمة الرباط.

وقدم مصدر لـ Defense News الصور، التي التقطت عبر Google Earth. بشرط عدم الكشف عن هويته. لكنه لم يشارك الإحداثيات الدقيقة لأسباب تتعلق بالأمن القومي. ومع ذلك، يُظهر بحث مستقل أجرته Defense News أن القاعدة تقع في هذه الإحداثيات34.29753301432181 ، -6.283922702669312 .

قاعدة دفاع جوية في المغرب

وللتعليق على الموضوع، قال جيفري لويس، الذي يدير مشروع حظر انتشار الأسلحة النووية في شرق آسيا في معهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتيري. عند استلام الإحداثيات وصورة محدثة من 2 يناير الحالي: “المنشأة هي بالتأكيد قاعدة دفاع جوي”.

وسلمت شركة China North Industries Group Limited – التي يشار إليها عادةً باسم NORINCO – 24 صاروخًا أرض – جو متوسط المدى من نوع Sky Dragon 50 إلى المغرب في ديسمبر 2017. كما اشترت الدولة الأفريقية نظام الدفاع الصاروخي قصير المدى الفرنسي VL Mika. كما تم توقيع عقد بقيمة 200 مليون يورو (226 مليون دولار أمريكي) لنظام الإطلاق العمودي بين شركة تصنيع الصواريخ الأوروبية MBDA والمغرب في عام 2019.

اقرأ أيضا: هل هي لمحاربة الجزائر! .. المغرب يشتري طائرات انتحارية من اسرائيل بـِ22 مليون دولار!

لكن شراء 2017 هو الذي جذب انتباه لويس، وقال: “بناء القاعدة، الذي بدأ أيضًا في عام 2017، يوحي بأنه تم إنشاؤها مع وضع عملية الشراء الكبيرة هذه في الاعتبار”. “علاوة على ذلك، أصدر المغاربة صورة لـ Sky Dragon 50 التي تمكنت من تحديد أنها التقطت في هذا الموقع”.

وأضاف أنه يبدو أن البناء قد اكتمل في أغسطس آب 2020.

من جانبه، قال عبد الحميد حرفي، الباحث المشهور الذي ظهر في البرامج التليفزيونية الإقليمية كخبير في الموضوع. إن منطقة قاعدة سيدي يحيى الغرب “ما يقرب من 40 هكتارا في وسط المدن الكبرى المغربية. والتي تحتوي على العديد من المناطق الحساسة والاستراتيجية”.

وأضاف أنه من المرجح أن تستضيف القاعدة وحدات دفاع جوي ومركز صيانة ومساكن عسكرية ومباني إدارية أخرى.

وتوقع محمد شقير، خبير الشؤون العسكرية والأمنية المقيم في المغرب، أن القاعدة ستشغل أنظمة دفاع جوي من عدة دول.

أنظمة دفاع من اسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية والصين

وبحسب الموقع، ستشغل هذه القاعدة أنظمة دفاع جوي تم شراؤها من الصين، وأنظمة باتريوت [Advanced Capability] -3 الصاروخية من الولايات المتحدة. وكذلك أنظمة دفاع من إسرائيل، بعد الزيارة الأخيرة لوزير الدفاع الإسرائيلي إلى المغرب والاتفاقيات الموقعة.

ومع ذلك، قال لويس، إن حظائر المركبات في الموقع مختلفة الأحجام. والأكبر يمكن أن تشير إلى أنظمة صواريخ أرض-جو كبيرة مثل FD-2000.

وأضاف: “إذا كان المغرب قد حصل الآن على صواريخ FD-2000B من الصين. كما ذكرت شركة Defensa، فمن المؤكد تقريبًا أن هذا هو المكان الذي ستتمركز فيه”.

وبحسب ما ورد أجرى المغرب مفاوضات مع موردين مختلفين لشراء أنظمة دفاع جوي متوسطة وطويلة المدى. لم تصدر الحكومة أي إعلان رسمي، لكن حرفي يتوقع أن يكون هناك إعلان في الأشهر المقبلة أو خلال عام 2023 على أبعد تقدير.

وقال حرفي “المغرب مهتم بنظام باراك 8 الإسرائيلي، والذي قد يكون أحد الأنظمة الجديدة التي قد تدخل الخدمة مع القوات الجوية الملكية [المغربية]”.

(المصدر: Defense News – ترجمة وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.