حياتنا

كانت من التابوهات المحرمة .. أول احتفال برأس السنة في تاريخ السعودية (فيديو)

أقامت المملكة العربية السعودية ضمن موسم الرياض الترفيهي، أول احتفال بأعياد رأس السنة الميلادية في تاريخها، حيث كانت هذه الاحتفالات من التابوهات المحرمة في المملكة قبل صعود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لسدة الحكم.

رياض تريو نايت

وتأتي هذه الاحتفالات التي أثارت جدلا واسعا برعاية “هيئة الترفيه” التي يرأسها تركي آل الشيخ، مستشار ولي العهد المقرب. حيث يسعى الأخير للتغطية على سجله الحقوقي عبر هذه الحفلات ورؤيته المزعومة للانفتاح.

ويتصدر من يومين وسم “رياض تريو نايت” الحفل الذي تم تخصيصه ضمن موسم الرياض، للاحتفال برأس السنة.

وأحيا العديد من المطربين العرب احتفالات عيد رأس السنة الميلادية الجديدة 2022 “ليلة تريو الرياض”، ضمن فعاليات موسم الرياض فى نسخته الثانية بالمملكة، على مسرح محمد عبده أرينا، فى بوليفارد رياض سيتي، وسط حضور جماهيري كبير.

وشارك فى الحفل من السعودية محمد عبده وأصيل أبو بكر، ومن مصر أنغام، ومن العراق وليد الشامى وماجد المهندس.

وكذلك شارك من الكويت من الكويت نبيل شعيل وعبد الله الرويشد ونوال، من الإمارات أحلام وعلى بن محمد، من سوريا أصالة، ومن قطر فهد الكبيسى وأسماء لمنور من المغرب.

وكان لافتا ظهور الفنانات العرب بفساتين مثيرة وشعر مكشوف، وهو أمر كان ممنوعا تماما في المملكة المحافظة قبل عهد ابن سلمان.

ونشر حساب موسم الرياض عبر منصاته بمواقع التواصل، لقطات من الحفل الذى أقيم مساء الجمعة.

وعلق: “لحظات الطرب فى رياض تريو نايت مع كبار مطربينا اللى أمتعونا بأصواتهم بمسرح محمد عبده أرينا فى بوليفارد رياض سيتى”.

موسم الرياض

ويشار إلى أن موسم الرياض تنظمه هيئة الترفيه السعودية، التي تعد مسؤولة عن الاحتفالات التي غيرت الشكل المحافظ للمملكة لانفتاح صاحبه انتقادات.

وانطلق الموسم لأول مرة، في 11 أكتوبر 2019، عبر أكثر من 100 فعالية أبرزها غنائية وترفيهية، بزوار تجاوزوا 10 ملايين، في منتصف ديسمبر من العام ذاته.

اقرأ أيضاً: حشيش وخمور.. شاهد: هذا ما حدث مع انطلاق “ميدل بست” في موسم الرياض

وانطلق الموسم الثاني في 20 أكتوبر 2021، بعد توقف عام بسبب جائحة كورونا. وسجل حتى يوم 23 ديسمبر 2021، أكثر من 7 ملايين ونصف مليون زائر، بحسب تغريدة، تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه السعودية بحسابه الموثق بـ”تويتر”.

احتفال رأس السنة كان من التابوهات المحرمة

وفي 27 ديسمبر 2019، قالت هيئة الترفيه السعودية، إنها منعت إقامة احتفال برأس السنة الميلادية بالعاصمة الرياض، مؤكدة أنها أحالت الأمر للتحقيق، بعد أيام من تداول ناشطين على نطاق واسع إعلانا عن أول حفل كريسماس في تاريخ السعودية بأحد مراكز العاصمة.

اقرأ أيضاً: رقص مختلط وسعوديات بملابس جريئة جداً في موسم الرياض! (فيديو)

وتشهد المملكة، تحولات اجتماعية غير مسبوقة منذ تأسيس هيئة الترفيه، عام 2016. بينما تنفي السلطات حدوث تجاوزات تنتقص من المكانة الدينية للمملكة، التي توجد بها أكثر الأماكن قدسية للمسلمين. لا سيما في مدينتي مكة والمدينة المنورة.

وتستهدف رؤية السعودية 2030 رفع مساهمة قطاع الترفيه من إجمالي الناتج المحلي من 3 إلى 6 بالمائة.

شجرة الكريسماس تغرق السعودية

وقبل أيام ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أن السلطات السعودية سمحت لأول مرة بنصب شجرة الميلاد وتعليق الزينة في عدد من المحلات هذا العام.

في حين نشرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية صورا قالت إنها ترصد مظاهر الزينة والاحتفالات في مدينة الرياض. مضيفة بأن تلك المشاهد تظهر لأول مرة في تاريخ المملكة بهذا الشكل المعلن.

وتضمنت التقارير الصحفية صورا قالت إنها تظهر بعض المتاجر في الرياض. بعد أن ازدانت بأشجار “التنوب” الاصطناعية إلى جانب زينة أعياد الميلاد المختلفة كأكاليل الزهور وقبعات بابا نويل.

كما أشارت “بلومبيرغ” إلى أن أحد الفنادق صمم باحته الداخلية لكي تتناسب مع الأجواء الاحتفالية. بينما باعت بعض المخابز والمطاعم المعجنات الخاصة بأعياد الميلاد، خاصة كعكة “البانيتون” الإيطالية.

وقال أصحاب بعض المحلات التجارية إن “عرض زينة أعياد الميلاد لم يؤثر على المبيعات، إلا أنهم باتوا يشعرون براحة أكثر عند عرض تلك المنتجات مقارنة بالسنوات الماضية. عندما كانوا يحتفظون بها في غرف منفصلة”، بحسب ما ذكرته وكالة “بلومبيرغ” في تقريرها.

وعلى الرغم من ذلك فضل أصحاب تلك المحلات عدم الكشف عن هويتهم خوفا من تعرضهم لمضايقات.

(المصدر: وطن – وكالات)

 

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

تعليق واحد

  1. الامير محمد بن سلمان مواكب للعصر ويتفهم ماذا يحدث في العالم وفقه الله ولكن اطلب منه مساعدة اهلنا في سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى