حياتنا

كيف تعالج مشكلة انخفاض الشهية الجنسية؟

من خلال مقالة، أوضح موقع “سالود ماسكولينا”، أن الصحة الجنسية للذكور، يمكن أن تتأثر  بالتغيرات الجسدية أو العاطفية أو الصحية التي تؤثر بطريقة أو بأخرى على الشهية الجنسية.

يمكن أن يتعرض الرجال  في مرحلة ما من حياتهم بأي ظرف من هذه الظروف التي يمكن أن تؤثر على التطور الطبيعي لحياته الجنسية النشطة في المستقبل.

ووفقا لما ترجمته “وطن” من المهم معرفة الجوانب التي تؤثر على الحياة الجنسية للرجال وخاصة  ما الذي يسبب بالتحديد انخفاض الشهية الجنسية؟

وفقا للموقع، هناك رجال ليس لديهم الاهتمام الواجب بالحياة الجنسية، لذلك بمجرد أن يتعرضوا لتَغيير في حياتهم الجنسية. لن يكون لديهم القدرة على تحديد الأعراض المصاحبة لهذا التغيير.

ولذلك، كيف نحل مشكلة انخفاض الشهية الجنسية؟

لماذا تسمى الشهية الجنسية؟

تعرف أيضا بالرغبة الجنسية، وهي الرغبة في أن تكون حميميًا مع شخص آخر. إنها طريقة لإقامة علاقة عاطفية وجنسية مع شخص يبادلك نفس المشاعر.

اقرأ أيضا: دراسة تكشف: منطقة لدى الأنثى تصبح أكثر كثافة مع التجربة الجنسية

أسباب انخفاض الدافع الجنسي

يمكن أن تتأثر الرغبة الجنسية بعدة أسباب نذكر منها:

العمر.

تعاطي المخدرات.

إدمان الكحول.

البدانة.

اضطرابات التمثيل الغذائي

الاستخدام طويل الأمد لمضادات الاكتئاب أو مضادات ارتفاع ضغط الدم.

الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري ومشاكل الدورة الدموية.

الاضطرابات النفسية مثل التوتر والاكتئاب ومشاكل التواصل بين الزوجين وفقدان الاهتمام بالزوجين من بين أمور أخرى.

بحسب الموقع، كل هذه العوامل يمكن أن تؤثر على الحياة الجنسية النشطة وتؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية.

المشاكل العضوية ليست السبب الرئيسي للتغيير بالنسبة للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 40 سنة، حيث يتضح هذا التغيير كنتيجة لاضطرابات نفسية.

هذا و تؤثر مشاكل العلاقات، وضعف التواصل، بالإضافة إلى فقدان الاهتمام، والإجهاد البدني والعاطفي. وتناول الكحول أو تعاطي المخدرات، على الشهية الجنسية، مما يقلل أو يلغي الرغبة تمامًا.

كيف يمكن أن نساعد في حالات ضعف الشهية الجنسية؟

يمكن أن تتأثر الشهية الجنسية بالظروف الجسدية والهرمونية والنفسية. مثلما يوجد عدد كبير من الأسباب القادرة على إحداث انخفاض في الشهية الجنسية، من المعروف أيضًا أن هناك العديد من الاستراتيجيات لاستعادة الرغبة أو الدافع الجنسي، ومن بينها:

  • التغييرات في نمط الحياة، مثل ممارسة الرياضة البدنية: من خلال الممارسة اليومية للنشاط البدني، يتم تحسين تدفق الدم إلى الجسم، وخاصة للأعضَاء التناسلية. وبالتالي تحسين حساسية العضو الجنسي الذكري. فضلا عن ذلك، تقلل دهون البطن وخاصة السمنة من إنتاج هرمون التستوستيرون.
  • تحسين عادات الأكل: اتباع نظام غذائي صحي، غني بالألياف، منخفض الدهون المشبعة، مع زيادة استهلاك الفواكه والخضروات. بهذه الطريقة، سيتم الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • زيادة استهلاك الفيتامينات والمعادن والعناصر النزرة: الفيتامينات مثل A و E بالإضافة إلى المعادن مثل الزنك والسيلينيوم، ممتازة لتحفيز إنتاج الأندروجينات وتحسين أداء الخصيتين. ويمكن استهلاكها من خلال النظام الغذائي اليومي أو مع المكملات من أجل تحسين الحياة الجنسية.
  • احصل على نوم مريح: عليك احترام معايير النوم وفقًا لعاداتك ومحاولة النوم حوالي 8 ساعات يوميًا. وإلا فقد يتأثر إنتاج هرمون التستوستيرون.
  • تقليل تناول الكحوليات: يمكن أن يضعف استهلاك الكحول المرتفع القدرة على الانتصاب. ويسبب مشاكل على مستوى العلاقة الجنسية.
  • تعلم كيفية إدارة المشاعر: يجب أن تتعلم التحكم في الإجهاد، ويتحقق ذلك من خلال ممارسة الأنشطة. التي توفر الاسترخاء للجسم والعقل مثل تمارين اليوغا والتأمل والتنفس.

الاكتئاب والشهية الجنسية

ينصح الموقع أنه في حال سيطرت عليك نوبة القلق، حاول قدر الإمكان التحكم في نفسك من خلال عملية التنفس. بالإضافة إلى طلب المساعدة المهنية للمشاركة في العلاجات، إما بشكل فردي أو في مجموعات حيث يتم اكتساب التقنيات لتعلم التحكم في هذه المشاعر.

في سياق متصل، عندما يكون الاكتئاب هو سبب هذا التغيير في رغبتك الجنسية، يجب عليك طلب المساعدة المهنية. والتي ستكون مسؤولة عن توفير الأدوات اللازمة لإدارة هذه المشاعر وبالتالي زيادة الشهية الجنسية.

كما يُنصح أيضا، بخضوع الزوجين للعلاج، حيث أن هناك حالات يوجد فيها مشاكل  في التواصل بين الزوجين. ومن خلال سلسلة من العلاجات حيث يحضر كل من الشريكين، يمكن حل الاختلافات في التواصل وفي بعض الحالات يمكن حتى اكتشاف أصل المشكلة.

يؤكد الموقع، أنه من الضروري، طلب المساعدة المهنية المتخصصة، مثل أطباء المسالك البولية وعلماء الجنس…، لتوجيهك من خلال الأساليب أو العلاجات التي يجب اتباعها وفقًا للأعراض والمجال العاطفي المتغير.

اقرأ أيضا: الأطعمة المثيرة للشهوة الجنسية.. أسطورة أم حقيقة؟

علاج دوائي

فيما يتعلق بالحالات التي تتطلب العلاج الدوائي، فيجب أن يصفه الطبيب، لأنه الوحيد الذي يستطيع مساعدتك. قد تتكون العلاجات من الأدوية المنشطة أو وصفة طبية من هرمون التستوستيرون.

لتنفيذ أي علاج، يلزم التشخيص والدراسات التكميلية لإجراء التشخيص الدقيق وبدء العلاج الذي يحدده الاختصاصي.

لذلك، لا تتردد في الذهاب إلى طبيبك الموثوق به، فهو سَيرشدك طبيا، بالإضافة إلى منحك الأمان والثقة من خلال النتائج المتوقعة.

 

المصدر: (سالود ماسكولينا – ترجمة وتحرير وطن)

معالي بن عمر

معالي بن عمر، درست اختصاص بكالوريا آداب، متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة إسباني عربي/عربي-اسباني وفرنسي اسباني/اسباني-فرنسي. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس ضمن شركة تونسية خاصة للترجمة والمحتوى الرقمي. بالإضافة إلى ذلك ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، أنا أتقن جيدا اللغة الفرنسية تحدثا وكتابة، كما أني ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت مدونة مهتمة بالشأن العربي والعالمي مجتهدة واثقة من نفسي وأحب العمل والمثابرة. من عاشقي اللغة العربية، اللغة الأكثر تميزا من بين اللغات العالمية، وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى