الهدهد

كاتب مصري كبير للسعودية: الحل لخروجكم من مستنقع اليمن يمر عبر سلطنة عمان

أكد الكاتب الصحفي المصري الكبير، فوزي مخيمر، بأن الطريق إلى حل الأزمة التي تورطت فيها المملكة العربية السعودية مع اليمن لن تحل إلى من خلال سلطنة عمان.

وقال “مخيمر” في مقال له بعنوان:” الحل السياسي للازمة اليمنية السعودية يمر عبر سلطنة عمان”، نشره موقع البشاير أن السعودية أدركت أهمية سلطنة عمان، بعد خسائر بالمليارات في حربها العبثية على اليمن ووقوع ملايين الضحايا.

وكشف الكاتب عن واقعة حدثت بينه وبين السفير السعودي في القاهرة، قائلا:” أشهد الله أنه بعد 6 أشهر من الغرق في المستنقع اليمنى أنني ابلغت مصدرا سعوديا مقربا في منزله بالقاهرة خلال مأدبة افطار في شهر رمضان أن المخرج من هذه الورطة، والحل السياسي يمكن أن يأتي عن طريق سلطنة عمان”.

اقرأ أيضاً: التقارب الإجباري بين دول الخليج .. مصالحة حقيقية أم مجرد كسب للوقت؟!

ولفت الكاتب إلى أن المسؤول السعودي استغرب واندهش من كلامه، ليطلب منه اللقاء عقب انتهاء الإفطار، ليسأله كيف ذلك؟.

ليرد عليه قائلا:” قلت زيارة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز للسلطان قابوس”. لافتا إلى أن المسؤول السعودي نظر إليه باندهاش واستغراب ولم يعلق.

بداية لمسيرة جديدة في تاريخ المنطقة

واعتبر الكاتب في مقاله أن “زيارة ولى العهد السعودي محمد بن سلمان لسلطنة عمان يوم الاثنين الماضي واستقباله استقبال الملوك والرؤساء. ومنح سلطان عمان هيثم بن طارق له وسام عمان المدني من الدرجة الأولى. بداية لمسيرة جديدة في تاريخ المنطقة قد تمهد لتمتين مكانة مجلس التعاون لدول الخليج العربية. واعتزازاً بالروابط الأخوية وعلاقات الجيرة والتعاون البناء بين البلدين، ونهجا جديدا للتقارب السعودي العماني والسعي لحل سياسي للازمة اليمنية”.

السلطان هيثم بن طارق يمنح محمد بن سلمان وسام عمان المدني

وأضاف:”كما جاء في البيان الختامي للزيارة في الشأن اليمني، اتفق الجانبان على مواصلة جهودهما لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة اليمنية. يقوم على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل. وقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2216)، ومبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية، ورفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني الشقيق”.

اقرأ أيضاً: التقارب الإيراني – الإماراتي يقلق اسرائيل والقصة كلها قد تتغير إلى الأسوأ

ولفت إلى أن الزيارة “توجت بتوقيع 13 مذكرة تفاهم بقيمة 30 مليار دولار”. اضافة “الى افتتاح الطريق البري الرابط بين السعودية وعمان، والبالغ مسافته 725 كيلومتراً بتكلفة 1.9 مليار ريال سعودي أعجوبة هندسية نفذتها وزارة النقل والخدمات اللوجيستية. نظراً لصعوبة التضاريس وقسوة المناخ في منطقة الربع الخالي”.

وأكد “مخيمر” على أن المشروع “وهو واحداً من أهم المشاريع التي سعت السعودية إلى تحقيقها. نظراً إلى ما يلعبه من دور كبير في تعزيز التبادل التجاري بين الدولتين، وتسهيله لحركة الحجاج والسياح”.

(المصدر:  البشاير

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى