الرئيسية » الهدهد » عضو كونغرس أمريكي: حان الوقت لمحاسبة القيادة السعودية على مقتل “خاشقجي”

عضو كونغرس أمريكي: حان الوقت لمحاسبة القيادة السعودية على مقتل “خاشقجي”

عقب اعتقال السلطات الفرنسية لمشتبه به في مقتل الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي. شن عضو الكونجرس الأمريكي آدم شيف هجوما عنيفا على المملكة العربية السعودية. مطالبا بضرورة محاسبة القيادة السعودية على هذا الفعل الشنيع.

لم تتحقق العدالة بعد

وقال “شيف” في تدوينة له عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” جمال خاشقجي قُتل منذ أكثر من 3 سنوات”.

وأضاف في تعليقه على عملية الاعتقال:”على الرغم من اعتقال اليوم ، لم تتحقق العدالة الحقيقية بعد.”

وتابع قائلا:” لا يمكننا أن نرتاح حتى نحمل المسؤولية الكاملة”.

واختتم تدوينته بالتأكيد على أنه “يجب على أمريكا وحلفائها الديمقراطيين الحفاظ على التزامنا بمحاسبة القيادة السعودية على مقتله”.

https://twitter.com/RepAdamSchiff/status/1468391267772026887

خديجة جنكيز ترحب

وفي السياق نفسه، رحبت خطيبة الصحفي السعودي القتيل جمال خاشقجي، خديجة جنكيز. باعتقال فرنسا لأحد المشتبه بهم في قتله.

اقرأ أيضا: أول رد سعودي على اعتقال خالد العتيبي في باريس

وقالت على تويتر: “على فرنسا محاكمته على جريمته. أو تسليمه إلى دولة قادرة ومستعدة للتحقيق معه. ومحاكمته هو ومن أصدر الأمر بقتل جمال”.

وكانت السلطات الفرنسية اعتقلت، الثلاثاء، أحد المشتبه بهم في قتل خاشقجي، بعد أيام من إجراء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون محادثات مباشرة في السعودية مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وكان ماكرون بذلك أول زعيم غربي كبير يزور المملكة منذ مقتل خاشقجي.

اعتقال خالد العتيبي

وقال مصدر في الشرطة ومصدر قضائي إن السلطات الفرنسية اعتقلت المشتبه به في مطار شارل ديغول، قرب باريس. بينما كان يوشك على ركوب طائرة متجهة إلى الرياض.

وأضاف أن المعتقل يدعى خالد بن عائض العتيبي، وهو عضو سابق في الحرس الملكي السعودي.

لكن السفارة السعودية في فرنسا قالت إن المواطن السعودي الذي أُلقي القبض عليه “لا علاقة له في القضية المتناولة”. ويجب “إخلاء سبيله فورا”.

وزعمت السفارة أن القضاء السعودي “قد اتخذ أحكاما حيال كل من ثبتت مشاركته في قضية المواطن جمال خاشقجي. وهم حاليا يقضون عقوباتهم المقررة”.

مقتل خاشقجي

وشوهد خاشقجي، الذي كان ينتقد الأمير محمد، آخر مرة وهو يدخل القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر عام 2018. ويعتقد المسؤولون الآتراك أنه تم تقطيع أوصاله بعد قتله ونقلها إلى خارج القنصلية. ولم يُعثر على رفاته حتى الآن.

اقرأ أيضا: برنامج 60 دقيقة الأسترالي يهاجم محمد بن سلمان بشدة: سفاح لا يرحم (فيديو)

واسم العتيبي مدرج على قوائم عقوبات أميركية وبريطانية على أساس أنه ضالع في قتل خاشقجي، ومدرج أيضا على قائمة فرنسية بالمطلوبين.

وكان تقرير لمكتب تطبيق العقوبات المالية البريطاني. ذكر أن العتيبي “ضالع في قتل جمال خاشقجي غير المشروع في إسطنبول في الثاني من أكتوبر عام 2018 ضمن فريق الـ15 رجلا الذي أرسلته السلطات السعودية إلى تركيا”. بحسب رويترز.

 

(المصدر: وطن – تويتر)

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “عضو كونغرس أمريكي: حان الوقت لمحاسبة القيادة السعودية على مقتل “خاشقجي””

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.