الهدهد

ما هي الشركات والدول التي تستغل الثروات الطبيعية للصحراء الغربية؟

أكد موقع “ريبيليون” الإسباني من خلال تقريره، أن المغرب ينتهك العديد من القوانين الدولية عن طريق قيامه بعمليات تجارية في الصحراء الغربية.

أنشطة غير قانونية

 حتى أن الأمم المتحدة ذكرت في العديد من القرارات والمناسبات، أنها أنشطة غير قانونية وتتم بسرية تامة، وتُنفّذ بدعم من المجتمع الدولي، دون عقاب.

 مما يسمح للمغرب باحتكَار الثروات أكثر قدر ممكن على حساب الصحراويين العاطلين عن العمل، أو الموجودن في المنفى أو القابعين في مخيمات اللاجئين في تندوف.

ووفقا لما ترجمته “وطن”، من الضروري إبراز البعد الاقتصادي، لفهم الصراع الصحراوي برمته، وكيف يجعل المفاوضات والمواقف الدولية تتقلب حسب المصالح التجارية.

الموارد الطبيعية والجغرافية

وفي الحقيقة، تجمع الصحراء الغربية بين مجموعة من الموارد الطبيعية والجغرافية التي يولد استغلالها الاقتصادي فوائد مهمة، يجدر إبرازها، وهي كالآتي:

– يحتوي منجم بوكراع في الصحراء الغربية على احتياطيات كبيرة من الفوسفات.

– مناطق الصيد البحري غنية بشكل كثيف وتمتلك الصحراء الغربية ثروة سمكية قوية.

– احتياطيات النفط والغاز واليورانيوم والنحاس.

– مساحات صحراوية واسعة لتركيب حدائق الرياح والطاقة الكهروضوئية.

سيادة الشعب الصحراوي

ومن جهة أخرى، كشفت المفاوضات بين الطرفين (الأمم المتحدة والمغرب). عن أن الموقف مغربي يرمي إلى توجيه مركز خطورة الصراع نحو مكاسبه وخسائره الاقتصادية. وعدم إبقَائه في مكانه الصحيح. الذي يتمثل في سيادة الشعب الصحراوي ومسألة إنهاء الاستعمار، حتى ولو كلفه ذلك شن حرب ضد الجزائر و اسبانيا.

اقرأ أيضا: صحيفة إسبانية: المغرب يعزز احتلال الصحراء الغربية بدعم أمريكا وإسرائيل

من خلال هذه الركائز الاساسية، فإن قوة التأثير التي يتمتع بها الجانب الاقتصادي في حل النزاع تُفهم بشكل أفضل بكثير.حيث تشكل جزءًا أساسيًا في ديمومة قوات الاحتلال المغربية. والتي من ناحية أخرى تجعل عمليات النهب المنفذّة ممكنة للغاية ومستمرة، من قبل شركات متعددة الجنسيات المختلفة، وغالبيتها العظمى من الأسبان.

وعلى الرغم من أن القوانين التجارية للاتحاد الأوروبي حظرت صراحة أي ملكية أجنبية أو سيطرة على الموارد الصحراوية. وكذلك التجارة بمنتجات من الأراضي المحتلة. إلا أن هذه القوانين ليس لديها آليات لمراقبة الامتثال الصارم لها.

فراغاً قانونياً

 لا سيما مع الأخذ في الاعتبار ثروة الصحراء، وهذا هو سبب عدم ظهور العديد من الشركات الإسبانية متعددة الجنسيات. لأنها تستخدم فراغًا قانونيًا تمول من خلاله الشركات المغربية التابعة لها، لنهب الموارد أو إنشاء شركات مبهمة.

تجدر الإشارة، إلى أن أي شركة أو شركة متعددة الجنسيات تعمل في الصحراء الغربية المحتلة، تسهل استمرارية الاحتلال المغربي. وتعزز القمع المنهجي ضد الصحراويين.

كما أنها تطيل الإقامة القاسية لبعض اللاجئين الذين يعيشون في أقصى الحدود في الصحراء الجزائرية.

هذه الخصائص تجعلهم جزءًا لا يتجزأ من عملية التوحيد المغربية وشرعنة الاستعمار العسكري، فضلاً عن الشركاء المباشرين في معاناة الشعب الصحراوي.

صراع من جانب واحد

فهي تساهم أساسًا في تحديد الصراع من جانب واحد من خلال منطق الهيمنة، وتدمير جميع أنواع الحقوق الإنسانية والسياسية والتجارية والدولية.

وكما هو معروف، يواصل المغرب خطته لاستغلال ومصادرة الموارد الطبيعية لإقليم الصحراء الغربية التي احتلها بالقوة منذ نهاية عام 1975.

 وهي موارد أساسية على غرار، الفوسفات وصيد الأسماك والزراعة والغاز والحديد والنحاس واليورانيوم. ويتبع ذلك الآن التنقيب عن النفط ومشاريع الطاقة المتجددة.

شركات أجنبية

في سياق متصل، يتم بيع الموارد الصحراوية  في السوق الدولية من قبل الحكومة المغربية دون أي وازع.

كما يقع استهلاك معظمها في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي وأوقيانوسيا والولايات المتحدة واليابان وبعض الدول في الشرق الأوسط وفي أمريكا الجنوبية.

اقرأ أيضا: على خطى الولايات المتحدة.. بريطانيا قريباً ستعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية

في سياق نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية، ليست كل الشركات المشاركة مغربية، فمعظمهم أجانب يتمتعون بتصريح من المغرب. مما يجعلهم متواطئين في العنف القمعي الذي يمارسه النظام المغربي في الصحراء الغربية.

 وتجدر الإشارة إلى أنه كانت هناك بعض الشركات التي أوقفت نشاطها بعد شكاوى من البوليساريو ومختلف المنظمات مؤكدة أنه “قبل الاقتصاد هناك أخلاقيات ومعنويات ويجب احترام الشرعية الدولية”.

قائمة ببعض الشركات

ذكر الموقع الإسباني، قائمة ببعض الشركات التي تمتلك عقد حاليًا أو لديها عقد مع المغرب، وتقوم بنشاطها التجاري في الأراضي الصحراوية.

وهكذا كان ترتيب الشركات، حيث تتصدر الشركات الإسبانية المركز الأول بمشاركة 14 شركة، وتليها فرنسا بمجموع تسعة شركات ثم المغرب بإجمالي ستة شركات.

  1. شركة Sinofert الصين
  2. شركة Coromandel International الهند
  3. شركة Nutrien LTD كندا
  4. شركة Almstom فرنسا
  5. شركة Engie فرنسا
  6. شركة San Leon Energy إيرلندا
  7. Gamesa اسبانيا
  8. Kosmos Energy الولايات المتحدة
  9. TOTAL فرنسا
  10. ONHYM المغرب
  11. LongreachOil and Gas Ventures أستراليا
  12. Azura فرنسا
  13. Idyl فرنسا
  14. Siemens ألمانيا
  15. Deutsche Bank ألمانيا
  16. Acciona اسبانيا
  17. Abengoa اسبانيا
  18. AlstomWind فرنسا
  19. Kerr-McGee الولايات المتحدة
  20. OCP Maroc المغرب
  21. Atwood Oceeanics الولايات المتحدة
  22. FMC Foret إسبانيا
  23. Jealsa اسبانيا
  24. EuroPacífico إسبانيا
  25. Granintra إسبانيا
  26. IsoFotón إسبانيا
  27. ISUSA أوروغواي
  28. Metalex مكسيك
  29. Deval Shipping and Trading تركيا
  30. Ership إسباني
  31. Pequiven فنزويلا
  32. Gildo إسبانيا
  33. NETMAR إسبانيا
  34. Tamoil Sakia ليبيا
  35. Meripul إسبانيا
  36. PotashCorp كندا
  37. Derhem Seafood المغرب
  38. King Pesca إسبانيا
  39. TROULO إسبانيا
  40. Lifosa ليتوانيا
  41. TGS-Nopec النرويج
  42. EDF Energies فرنسا
  43. VESTAS الدنمار
  44. Theolia. فرنسا
  45. ACWA Power المملكة السعودية
  46. FuGro هولندا
  47. Thor Marino الدنمارك
  48. Wessex Exploration المملكة المتحد
  49. Cairn Energy اسكتلندا
  50. Island Oil قبرص
  51. Terra Sola Groupe AG البحرين
  52. Innophos الولايات المتحدة
  53. Tripoliven فنزويلا
  54. Agrium Incorporated كندا
  55. Incitec Pivot أستراليا
  56. Ballance Agri-Nutrients نيوزيلندا
  57. Nareva Holding المغرب
  58. GDF Suez فرنسا
  59. Pura Vida Energy أستراليا
  60. Freeport-McMoRan الولايات المتحدة
  61. TAQA الإمارات المتحدة
  62. KFW Bank ألمانيا
  63. BEI أوروبا
  64. DLM Maroc المغرب
  65. Mitsui & Co اليابان
  66. Enel Green Power إيطاليا
  67. General Electric. الولايات المتحدة
  68. Al-Ajial Funds المغرب
  69. International Power Ltd المملكة المتحدة
  70. Cognisألمانيا

(المصدر: ريبيليون– ترجمة وتحرير وطن)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

معالي بن عمر

معالي بن عمر، درست اختصاص بكالوريا آداب، متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة إسباني عربي/عربي-اسباني وفرنسي اسباني/اسباني-فرنسي. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس ضمن شركة تونسية خاصة للترجمة والمحتوى الرقمي. بالإضافة إلى ذلك ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، أنا أتقن جيدا اللغة الفرنسية تحدثا وكتابة، كما أني ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت مدونة مهتمة بالشأن العربي والعالمي مجتهدة واثقة من نفسي وأحب العمل والمثابرة. من عاشقي اللغة العربية، اللغة الأكثر تميزا من بين اللغات العالمية، وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.

‫4 تعليقات

  1. لا شك في أن المغرب يتبع سياسة اللامبالاة، التي تتبعها اسرائيل فيما يتعلق بانتهاكها لحقوق الانسان في فلسطين
    ولذلك، ليس من المستغرب تشاركهما فكلاهما نظامين يتسمان بالغدر المكر….

  2. أعتقد أن المادة أعلاه لم تنشر سوى بعد دفع رسومها من دولة العسكر الحاكمة في الجزائر…
    يا وطن أعتقد أنه لا يوجد أحد بالمغرب سيدفع لكم سنتا واحدا
    لذلك اخدموا عند شنقريحة فعنده الميزانية الخاصة بالدعاية

  3. المغرب بعد اعتراف الامريكان بمغربية صحرائه لا يلتفت لنباح الاسبان سبب الازمة التي تعيشها حدوده الجنوبية بله الالتفات الى جرو صغير فعل المستحيل الى درجة ادخال ايران الى المنطقة…. نحن ماضون في تأمين حدودنا وليفهم الجميع ان الغرب وخاصة اسبانيا دول منافقة همها مصالحها فهاهي تدافع عن البوليساريو وتستقبل قادته وفي نفس الوقت شركاتها الاربعة عشر باعتراف المقال تستثمر بعقود مع المغرب في اعتراف غير مباشر بملكيته للصحراء. وفي نفس الوقت تقول ان المغرب محتل للصحراء. ارضاءا للجرو الصغير ولابتزازه في موضوع الغاز… الصحراء مغربية تاريخيا وجغرافيا… انتهى الكلام

  4. الاخت نشيطة في مواضيع المغرب مع العلم انك لا جزائرية و لا شمال افريقية.
    الاولى ان تكتب على بلدك فلسطين المحتل و مشاكل اللاجئين الفلسطينين المشتتين في كل ارجاء العالم و ادا اردت ان يقف معكم العالم يجب عليكم ان تقاومو المحتل الصهيوني و لا تنتضرو من يحرر ارضكم بينما انتم و مسؤولوكم يقيمون غبدي الفنادق و تعيشون عيشة الملوك و تحملون جوازت اسرائيلية و معهم في سلام و تتهمون البعيد جدا عنكم بالخيانة مع العلم ان المغرب وقف معكم بالدم و المال و ليس كلام اصحاب النيف جنيرالات الجزائر .
    اول شيء يجب عليك ان تقراي التاريخ المغرب كان امبراطوية و كان يحكم شمال افريقيا و عندها لم تكن دولة اسمها الجزائر التي اسسها الفرنسيون و اعطوها اسم الجزائر في الستينات فقط كما ان المغرب دولة مسلمة اغلبية سكانها امازيغ.
    خلاصة الموضوع انت لا تمثلين الفلسطينين انت من النوعية التي تقتات على معانات الفلسطينين و اكيد اهتمامك الكبير بالمغرب مصدره جنارالات الجزائر كما من الواضح انك تسلمت شيكا محترما دخلك حسابك البنكي و الا لما كانت عندك كل هده الحماسة في الهجوم على المغاربة.
    اخيرا المغربةو المغاربة ادرى بمصالحهم و لا يهمنا لا رائيك و ما يقوله عجزة الجزائر.
    كما نتمنى لكي ان يصبح حسابك البنكي سمينا بهجومك الغير مبرر على المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى