سعوديون يتحرشون بفتاة خلال تجولها في سكيت بارك بالرياض (فيديو)

0

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يوثق لحظة قيام مجموعة شباب، بإلقاء قوارير فارغة على فتاة في أحد الشوارع العامة بالسعودية.

تحرش من نوع آخر

ويظهر الشباب بالفيديو الذي تابعته (وطن)، وهم يقذفون فتاة ترتدي عباءة ملونة، بقوارير فارغة، بسبب لون عباءتها، وذكر المغردون أن الواقعة حدثت في سكيت بارك الرياض.

مغردون يتفاعلون

وأثار المقطع جدلاً واسعاً بين الناشطين الذين استنكروا تصرف الشبان، ورأوا أنه منافي للأخلاق ومفهوم الحرية الشخصية، فكتب أحدهم: (التربية لها دور كبير).

وعلق آخر: (خلصو الرجال الا من رحم ربي).

ووافقه مغرد آخر الرأي ووصفهم بعديمي الرجولة، وكتب: (أقسم بالله لو كانوا رجال بحق ما سووها).

بينما طالب ناشط بمحاسبتهم، وكتب: (اجلدوهم جلد غرائب الأبل حتى يتأدب غيرهم).

فتاة توثق لحظة التحرش بها

إلى هذا، وثّقت فتاة في السعودية أمس الجمعة أيضاً لحظة قيام شابين بمعاكستها، أثناء جلوسها مع صديقتها فيما يبدو أنها استراحة بأحد الشوارع في مدينة الطائف.

اقرأ أيضاً: في أحد شوارع الطائف ليلاً .. فتاة سعودية توثّق بالفيديو لحظة تعرّضها للتحرش من شابين!

وقالت الفتاة في الفيديو وهي تصوّر الشابين: “شوفو ذول ، يبغو يجلسو معانا”، فيما تراجع الشابان وقاما بمحاولة إخفاء وجهيهما كي لا يظهرا في التصوير .

وسألت الفتاة الشابين بطريقة استهزائية: “تبون قهوة والا …”، ليرد أحدهما: “نبي امك”!.

وردت الفتاة: “يلا انقلع انت وراسك الكبير .. تقول ديك”.

وسبق أن وثقت فتاة سعودية أيضاً لحظة تحرش رجل ملتحي بها وبصديقتها، وذلك في مدينة الطائف أيضاً.

متحرش الطائف

ويظهر الرجل الملتحي بالفيديو الذي انتشر على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يرتدي الثوب دون شماغ أو عقال.

ويقترب المتحرش من الفتاتين، فتسأله إحداهما عما يريده، فيجيب: “لا أريد شيء، أريد أن أتحدث فقط”، فتهدده إحداهما بالشرطة.

وعلقت الفتاة على الفيديو، بأن المتحرش قام بملاحقتهما إلى أن وصلتا إلى مكان مهجور، فأمسك جزءاً حساساً في جسدها. وأمسك يد صديقتها وقام بتقبيلها، بحسب ادعائها.

وتصدر حينها هاشتاج #متحرش_الطايف منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” في المملكة، طالب خلاله المغردون. سرعة القبض عليه، بينما رجح معظمهم أن المتحرش لم يكن في وضع طبيعي.

تيرا مول

وبعد واقعة تحرش تعرضت لها فتاة في مجمع تيرا مول بالطائف، وضعت لافتات تحذر الناس من وجود كاميرات لرصد حالات التحرش، في مجمع تجاري في مدينة الطائف السعودية، ما اثار نقاشا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة.

كما تحذر اللافتات المتحرش من العقوبة التي قد تصل إلى عامين من السجن مع غرامة مالية ضخمة.

وأثارت حادثة تحرش في مركز ”تيرا مول“ للتسوق قبل أشهر جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما وثقتها الفتاة التي تم التحرش بها.

متحرش في تيرا مول الطايف

ويظهر المتحرش بالفيديو وهو يقف أمام سيارة الفتاة ويطلب منها حساب “سناب شات” الخاص بها.

وتقول الفتاة له: “اذهب من هنا، لا أريد أن أعطيك سنابي”، فيرد: “يعني أنقلع؟”، لترد بالإيجاب.

وحين لاحظ الشاب أن الفتاة تقوم بتصويره، قام بشتمها بألفاظ خارجة، لتقوم برصد سيارته ورقم لوحتها، ونشر الفيديو عبر مواقع التواصل.

بينما طالب آخرون بمحاسبة الفتاة أيضاً لقيامها بالتشهير بالشاب بدلاً من الإبلاغ ضده فقط. واتهمها البعض بتعمد دفع الشباب للتحرش بها، ثم تقوم بتصوير هذه المقاطع من أجل الشهرة.

تعديل نظام مكافحة جريمة التحرش

وسبق أن أفادت وكالة “واس” الرسمية، بأن مجلس وزراء المملكة عقد اجتماعا برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز. حيث صادق على حزمة قرارات بينها إضافة فقرة إلى المادة السادسة من نظام مكافحة جريمة التحرش.

وتقول هذه الفقرة : “يجوز تضمين الحكم الصادر بتحديد العقوبات المشار إليها في هذه المادة النص على نشر ملخصه على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية. أو في أي وسيلة أخرى مناسبة. وذلك بحسب جسامة الجريمة وتأثيرها على المجتمع. على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفة القطعية”.

كما وينص نظام مكافحة التحرش، الذي بدأ العمل به في العام 2018. على فرض عقوبات مشددة تتضمن السجن لمدة تصل إلى 5 سنوات وغرامات مالية باهظة على المدانين. لكنه لم يتضمن حينها مواد تتيح التشهير بالمتحرشين تحت أي ظرف.

وعقب إصدار التعديل، تداول الآلاف من مستخدمي تطبيق “تويتر” في المملكة هاشتاغ “نظام مكافحة جريمة التحرش”. ليصعد بسرعة كبيرة إلى قمة “الأكثر تداولا” في السعودية.

​كما ورحب عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل بهذا التعديل معتبرين أنه خطوة قوية للقضاء على ظاهرة التحرش.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More