دعوات للإفراج عن الشباب الموقوفين على خلفية حراك صحار وصلالة في سلطنة عمان

1

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في سلطنة عمان، بدعوات لإطلاق سراح معتقلي الحراك السلمي الذي انطلق في صحار وصلالة قبل أيام، للمطالبة بتوفير وظائف للشباب العماني وتحسين الأوضاع المعيشية. حسب ما نادى به المحتجون.

معتقلو صحار على رأسهم عبدالعزيز البلوشي

وانتشرت هاشتاجات حملت وسوم مختلفة للطالبة بإطلاق سراح المعتقلين منها الحرية لعبدالعزيز البلوشي وهو الشاب الذي ظهر في فيديو يطالب بتوفير وظيفة وحياة كريمة له ولأمثاله من الشباب، إضافة إلى وسم والحرية لمعتقلي صحار .

وأظهر مقطع متداول على نطاق واسع الشاب العماني عبدالعزيز البلوشي، وهو يصرخ بشدة غاضبا ويقول أنه صاحب حق ولن يتراجع أبدا مهما حدث حتى يحصل على حقه.

الافراج عن الموقوفين

فيما أفرجت السلطات العمانية عن عدد من الموقوفين في عدد من الولايات.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع مطالبات الإفراج عن نشطاء الحراك، مؤكدين على ثقتهم بالسلطان هيثم بن طارق وحكمته.

وقال علي زيدان جعبوب: “والله لو أملك شركة عملاقة لتشرفت أن ينضم إليها، لأن حضوره فخر وحديثه فخر قالها ومن قهر لا أكثر”.

وأضاف: “نسأل الله أن يفك أسره وكافة الأخوة المعتقلين والسلطان ما بيقصر، وربنا يوفقه والجميع وظائف كما يتمنون”.

وقال سلطان المقبالي: “اتمنى من يعرف هذا الشاب ان يتواصل معي ويشرفني ويسعدني ان اسعى لتقديم كل المساعدة والعون بكل الوسائل المتاحة والتي أقدر عليها، رغم أنه ليست لدي الخبرة الكبيرة ولكنني سوف أقدم اقصى ما لدي”.

وقال أبو عدي الشحري: “متضامن مع عبدالعزيز البلوشي بكل مشاعري، وكما قال سماحة الشيخ مفتي عام السلطنة صاحب الحاجة أعمى لا يرى إلا قضاءها”.

وعلق شامس المزروعي، قائلاً: “ان كانت هناك محاسبه فيجب ان تكون على من الزم عبدالعزيز ومن مثله للخروج والتظاهر بالشوارع بقراراتهم واستفزازهم بالشعب مثل وزير الإسكان ووزير العمل ووكلاء وزارة العمل”.

المغرد العماني خالد، قال: “اليوم تم الاعفاء عن مجموعة ما يقارب ٣٠ شخص اعتقلوا من ميدان الاعتصام السلمي في محافظه ظفار بعد توقيع على التعهد”.

وأضاف: “نحن مع حريه التعبير بطريقة سليمة وودية وكلنا أمل في إيجاد حلول سريعة لازمة الباحثين عن العمل”.

مفتي عمان أحمد الخليلي

وأمس الخميس، أصدر مفتي عمان الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، بيانا جديدا تزامنا مع انتهاء الاحتجاجات الشبابية بولاية صحار للعاطلين عن العمل عقب وعود حكومية للشباب بحل أزمتهم.

اقرأ أيضاً: اعتصام نسائي في صلالة وقائمة مطالب للسلطان هيثم وزوجته عهد البوسعيدية

ونشر الشيخ الخليلي بيانه على حسابه الرسمي بتويتر وجاء فيه ما نصه:(قد قيل: “لا خَيرَ في أمَّةٍ تأكلُ مِمَّا لا تَزرعُ، وتَلبَسُ ما لا تصنَع”، وأخذ بعض المفكرين هذه الحكمة وأضاف إليها ما أضاف في قوله: “ويلٌ لأمة تأكلُ ممَّا لا تزرعُ، وتلبسُ ممَّا لا تخيطُ، وتشربُ ممَّا لا تعصرُ”.

وتابع مفتي عمان فيما اعتبره البعض دعوة منه لتعمين الوظائف واستبدال الوافدين بالمواطنين لحل أزمة الشباب العاطل:(ولأجل الضرورة إلى العمل في شتى المجالات التي تحتاج إليها الأمة رأى بعض الفقهاء أن إهمال أي عمل منها حتى تصبح الأمة عالة على غيرها ـ إهمال لواجب كفائي تأثم به الأمة جميعا.)

 احتجاجات صحار وصلالة

وظهرت خلال الأيام الماضية مشاهد غير مسبوقة في سلطنة عمان، من احتشاد مواطنين في مجموعات للاحتجاج على البطالة في صلالة بالجنوب وصحار في الشمال.

وأظهرت مقاطع مصورة في هذا السياق وجودا مكثفا لقوات الأمن، مع قوافل من عربات الجيش والشرطة، كما تُظهر إطلاق الشرطة الغاز المسيل للدموع واعتقالها متظاهرين.

ويشار إلى أن هذه الاحتجاجات هي الأولى منذ تولى السلطان هيثم السلطة في يناير/كانون الثاني 2020 بعد وفاة السلطان قابوس الذي حكم البلاد طويلا.

وفي تظاهرة وصفتها وكالة فرانس برس بـ “التحرك النادر”، احتج عشرات العاطلين في مدينة صحار التي تبعد نحو 200 كلم عن العاصمة مسقط، مطالبين بتوفير وظائف لهم، خاصة في ظل ما تشهده البلاد من تراجع في الاقتصاد بسبب أزمة كورونا، التي أثرت بشكل كبير على القطاع السياحي.

وكانت آخر تظاهرة قد خرج بها العُمانيون قبل نحو 10 أعوام، حيث طالبوا بإصلاحات اقتصادية وسياسية.

ولدى السلطنة خطط منذ وقت طويل لإصلاح الاقتصاد وتنويع الإيرادات وفرض ضريبة تتسم بالحساسية وإصلاح الدعم، لكن تنفيذ هذه الخطط تأخر في عهد السلطان الراحل قابوس.

السلطان هيثم بن طارق

وقدم السلطان هيثم بن طارق سلسلة إصلاحات في محاولة لجعل الأوضاع المالية للحكومة مستدامة.

وأوردت وسائل إعلام رسمية نبأ الاحتجاجات، قائلة، إن خريجي جامعات يطالبون الحكومة بتوفير وظائف.

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن “ملف العمل يأتي ضمن أهم الأولويات” لدى السلطان هيثم.

وكانت قد نقلت وكالة الأنباء العمانية قبل يومين، أن السلطان هيثم بن طارق، وجه بتوفير 2000 فرصة عمل في القطاع الحكومي، بجانب توفير مليون ساعة للعمل الجزئي في المؤسسات الحكومية بمختلف القطاعات.

وتضمنت الخطة المعلنة، الثلاثاء، دعم أصحاب الأعمال العاملين لحسابهم الخاص، وفي مقدمتها تنفيذ خطة توظيف ما يزيد عن 32 ألف فرصة عمل خلال هذا العام، منها 12 ألف فرصة عمل في القطاع الحكومي المدني والعسكري وفق الاحتياجات الفعلية للجهات المختلفة.

كان وزير الدولة للشؤون الخارجية السابق يوسف بن علوي بن عبد الله، قال في مقابلة مع التلفزيون الرسمي الشهر الماضي إن المنطقة قريبة من ربيع عربي آخر.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. هزاب يقول

    هذا بلد الوساطة لإيران واسرائيل وكل من هب ودب!
    لكن المواطن فيها له معاملة خاصة جدا!
    الضرب والجلد والسجن! خخخخخ! ايش أخبار الجمعية العمانية لحقوق الانسان؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More