“سواحل عمان” أثار إعجاب العُمانيين إلا المعارض السابق سعيد جداد.. دافع عن الإمارات وهاجم الجزيرة!

6

هاجم المعارض العُماني السابق والذي عاد للسلطنة من لندن بموجب عفو سُلطاني، قناة الجزيرة القطرية، بسبب وثائقي “” الذي أنتجته وبثته القناة مساء الأحد .

وعرض البرنامج لتاريخ مهم في منطقة العربي خصوصًا تاريخ نشأة التي كانت تابعة وتدين بالولاء لسلاطين دولة عمان.

وكان يطلق على منطقة الإمارات حاليًا الشمالي، فكان حكام ما يعرف بأبو ظبي ودبي حاليًا يخضعون لحكم السلطان العماني ويأتمرون بأمره.

وكتب ” جداد” عبر توتير” قائلاً: “عمان امبراطورية عظيمة وهذا فخر لنا ، لكن برامج الجزيرة عن الامبراطورية العمانية وعرض خارطة عمانية تضم دولة ليس لوجه الله والتاريخ وانما كعادتها الجزيرة تحاول دق اسفين بين الجارتين الشقيقتين ، لكن القيادتين والشعبين الشقيقين في عمان والامارات اكبر من ان يؤثر فيهم ”.

وفي تعليقه على تغريدة سعيد جداد، قال المغرّد العماني نايف الرواس: “تغريدتك أفتقدت الكثير من الفصاحة، لا الوقت ولا الموقف مناسبان لوجة النظر هذه. ولا تغتر بكمية الاعجابات على هكذا تغريدة، فكلنا يعلم من أين تصدر التعليمات”.

في حين كتب فهد البلوشي: “تابعنا الحلقة وليس فيها أي مما ذكرت وبالعكس حلقة مثريه وحياديه جدا بل اختزلت الكثير من تاريخ الامبراطورية العمانية ..ما أدري شو اللي دفعك حتى تكتب ما كتبت وأنت أصلا ما شفت شي …غريب أمرك”.

اما المغرّد “عابر سبيل” فكتب: “لو عرضته قناة بي بي سي او اي قناة أخرى لما سمعناك تقول هذا الكلام. واضح راعي الطبع ما يجوز عن طبعه. التاريخ يبقى تاريخ و لا يتغير سواء عرضته الجزيرة او اي قناة أخرى. واضح من الذي يبحث عن الفتن اللي مو عاجبه يدق راسه في الجدار. و لا تنسى الحفاظة خبرهم ربعك”.

وذكر البرنامج كيف دعمت بريطانيا -القوة الاستعمارية الفاعلة في تلك المنطقة- انفصال القبائل التي كانت تنضوي تحت الحكم العماني في منطقة رأس الخيمة والشارقة وأبو ظبي ودبي.

ويروي البرنامج الذي شارك فيه مؤرخون وأكاديميون عمانيون وأجانب، بالوثائق والخرائط كيف ان بريطانيا عملت على انفصال ساحل عمان الشمالي عن الإمبراطورية العمانية عام 1820 ميلادي الأمر الذي مهد لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971.

ويركز التقرير على تداخل القبائل في تلك المنطقة وكيف سبب هذا الانفصال اضطرابًا وجدانيًا لدى تلك القبائل الضعيفة والفقيرة التي كانت تحصل على الدعم من الإمبراطورية العمانية.

وقال البرنامج إن الوثائق البريطانية تكشف أن رئيس الإمارات الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قام بتحركات مع القبائل العمانية في المناطق المشتركة مع عمان لتغيير الأوضاع السياسية، خصوصًا من قبيلتي الكعبان والبوشامس، يتأتى له ذلك بعد أن أزاح أخاه شخبوط بن سلطان آل نهيان وتفرده بالحكم ليعلن قيام الدولة عام 1971.

ويضيف البرنامج أن إمارة رأس الخيمة تأخرت بالانضمام إلى الاتحاد الجديد بسبب وجود رغبة لدى جزء كبير بالبقاء مع سلطنة عمان، فيما شجع الجزء الآخر الانضمام لدولة الإمارات، الأمر الذي سبب تداخلًا في الوجدان والهوية الثقافية فحتى سنوات السبعينيات التي شهدت قيام الإمارات، تغنى الشعراء بعمان في أشعارهم وأهازيجهم التراثية، في حنين إلى حقبة التبعية للإمبراطورية العمانية.

ويؤكد البرنامج أن الدولة التي نشأت بانفصال القبائل العمانية اقتطعت أراضي كثيرة من السلطنة وتسببت بوجود خلافات حدودية مع الشارقة ودبي وأبو ظبي التي أخذت مناطق حدودية من عمان وضمتها إليها مثل البريمي ودبا.

ويضيف البرنامج أنه لسنوات طويلة كان هناك ممثل لسلطنة عمان لدى الإمارات وليس سفيرًا لأنها كانت جزءًا من عمان قبل أن تنفصل لتكون الإمارات حاليًا، التي كان يطلق عليها اصطلاحًا الإمارات المتصالحة لعلاقاتها الوثيقة مع بريطانيا حيث وقعت اتفاقيات معها.

وكشف البرنامج أن منطقة سلطنة عمان الحالية كانت الدولة الوحيدة مع اليمن في التاريخ القديم للجزيرة العربية التي عرفت ككيان سياسي في التاريخ قبل الميلاد، و أن جميع دول المنطقة كانت إمارات قبلية ولم تعرف فكرة الوطن الواحد التي عرفتها امبراطورية عمان كوحدة ثقافية وحضارية امتدت حتى سواحل شرق أفريقيا وسواحل الهند وأنشأت إمبراطورية قوية تملك أساطيل بحرية قوية.

وأكد البرنامج الوثائقي هجرة قبائل من اليمن إلى عمان بعد انهيار سد مأرب كما هاجرت إليها قبائل من شمال الجزيرة العربية، وقال البرنامج إن عمان كانت الدولة الثانية تاريخيًا في المنطقة بعد اليمن، سيطرت على شرق الجزيرة العر بية فيما سيطر اليمن على غربها.

وقال البرنامج إن البرتغاليين حاولوا السيطرة على عمان بسبب موقعها الاستراتيجي وأوضح أنهم استطاعوا احتلال جميع المدن الساحلية عام 1507 حتى وصلوا إلى مسقط.

وأكد والأجانب أن الاستعمار البرتغالي لعمان كان أبشع استعمار في التاريخ حيث هدموا المساجد وارتكبوا المجازر وعمدوا إلى تخريب المدن، الأمر الذي أدى إلى قيام ثورة ضدهم واتفق علماء عمان وقادتها على الإمام ناصر بن مرشد اليعربي عام 1620 زعيمًا لهم وعمل على توحيد عمان بعد هزيمة البرتغاليين حيث استطاع توحيد عمان ودام حكم الإمام ناصر 26 عامًا.

وأكد البرنامج سيطرة عمان على سواحل شرق أفريقيا وطرد البرتغاليين منها عام 1698 وتم إجلاؤهم عن سواحل ممباسا، وقال البرنامج إن الحضور العماني في سواحل شرق أفريقيا كان حضورًا دينيًا و ثقافيًا وإن الحضور السياسي بدأ فعليًا بعد جلاء البرتغاليين، وقال البرنامج إن نفوذ عمان وصل حتى البحرين والساحل الشرقي للجزيرة العربية كما وصل إلى المدن الساحلية في غرب الهند وقد ازدهرت عمان في عهد اليعاربة الذين بنوا الأساطيل البحرية وأصبحت سفنهم تنشر الرعب في قلوب الأوروبيين لمدة طويلة.

وأوضح أنه في عام 1719 توفي آخر السلاطين اليعاربة الأقوياء ودخلت عمان في معضلة صراع بين القبائل وزعماء الدين وقادت هذه الصراعات إلى حروب قبلية، وحدث انشقاق في المجتمع العماني وظهرت تحالفات وولاءات سياسية جديدة.

وقال البرنامج : لقد ظهر في تلك الفترة الوالي أحمد بن سعيد البوسعيدي والي صحار كمدافع قوي ضد الفرس وأجمع العمانيون عليه ليكون قائدًا لهم وأصبح أحمد بن سعيد البوسعيدي إماما على كافة عمان 1749 وجمع كلمة العمانيين وتقرب للقبائل.

وأكد البرنامج الوثائقي أن ساحل عمان الذي يعرف حاليًا بالإمارات كان جزءًا لا يتجزأ من عمان في كل مراحل التاريخ وأن سلطان عمان فرض عليهم السيطرة و قد تمرد القواسم في أواخر القرن الثامن عشر ضد عمان وقد ظهرت قوتهم و برزوا كقوة بحرية وقراصنة وتسببوا في مشاكل للسفن البريطانية.

وأكد البرنامج تحالف سلطان عمان مع البريطانيين في القرن التاسع عشر للقضاء على قراصنة القواسم وتم تدمير سفنهم واعتقال زعيمهم، وقال البرنامج إن الإنجليز استبعدوا سلطان عمان ووقعوا اتفاقية مفردة مع مشايخ ساحل عمان واعترفت بهم بريطانيا كإمارات مستقلة وعرفت المنطقة بعد ذلك باسم مشيخات الساحل المتصالحة.

وقال البرنامج: بحلول عام 1892 تم توقيع المعاهدة الأبدية تعهد فيها شيوخ الإمارات المتصالحة بعدم الولاء لأي دولة سوى بريطانيا وعدم توقيع اتفاقيات مع أي دولة إلا بمعرفتها وحددت الاتفاقية وضعيتهم بالتنسيق مع القنصل البريطاني وأطلق على المنطقة اسم (الساحل المهادن)

وقال البرنامج الوثائقي إن سلطان عمان بعد أن أدرك الحقيقة كرس جهده على الساحل الأفريقي وقاد حملة بنفسه لتوطيد نفوذه في المنطقة وزار زنجبار عام 1832 كما أعلن زنجبار عاصمة ثانية لعمان ومقرًا لإدارة أملاك الإمبراطورية التي شملت حتى موزمبيق جنوبًا.

وفور بثّ الوثائقي على شاشة الجزيرة، دشّن مغرّدون عُمانيون هاشتاغ () مشيدين بالعمل، ومعبّرين عن فخرهم ببلادهم، ويوضح حقبة مهمة من التاريخ الامبراطوري العماني.
قد يعجبك ايضا
6 تعليقات
  1. هزاب يقول

    من حق أي فرد أن يعجب أو لا يعجب بعمل ما اعلامي فني وله أسبابه ورؤيته ! لكن المضحك أهل أو رعايا الإمبراطورية الوهمية المخدوعين بالامجاد ! طباعهم سيئة وأخلاقياتهم منحطة ولغتهم رديئة واطية اسمع الردود على جداد : أنت ما شاهدت البرنامج! لا تنسى الحفاظة!! خخخخخخخخخخ! يا اخي احترموا انفسكم اول وتعلموا القراءة والكتابة وفهم المعاني قبل تعلم الرد على الآخرين ! خخخخخخخخخخخخخ! أية امبراطورية هذي وأنتم فرجة ومضحكة! ها البطالة والعجز ولديون والفقر والمسرحين عن العمل ايش الجديد حتى تكون على الأقل دويلة 1 خخخخخخخ! مسقط عمان ريش على ما فيش! هاهاهاهاها

  2. سوق الطويل-كريتر -عدن يقول

    حياك ابوعماد ! سعيد جداد ظفاري وليس عُماني!لم يسمع العالم بدولة سلطنة عُمان الا متاخرا بعد انقلاب السلطان الراحل على ابوة العام 1970!كما قلتلك ابوعماد خذ اسرتك وارجع بريطانيا!
    عُمان بلاد الهجير والشمس الحارقة لولا المكيفات كانت الناس هاجرت! لما تتحر ظفار ترجع !

  3. مغرد خفي يقول

    الطيور على أشكالها تقع.. متولفين النطيحه والمترديه هزوووبه وولد القات.. تحاولو تضحكو والناس تضحك من جهلكم.. غباء وتخلف وانحطاط وقلة حياء وشحاتين وعباد الأموال ومرتزقه.. وكل مداخلاتكم كذب ونفاق وحسد وصراخكم خلف الهواتف.. من الاخيررررر مووووووتو بغيظكم

  4. مغرد خفي يقول

    وانته يا هزوووبه ردودك محترمه يعني!!! صحيح البقره ما تشوف حياها هههه.. عالاقل سعيد جداد رجع بين أهله وناسه وعرف بلده الأم ومصير الإنسان يرجع لبلده ولاكن انتم فين بلادكم يا عيال الشوارع ههه.. لا أصل ولا فصل ومطرودين طردة الحمير من بلادكم.. حالكم حال الكلاب تتذللو مقابل عظام وفتات يرمى لكم وبعدها تنبحو ههه.. ما تسترو حالكم يا وااد.. هنقطع الملوخيه وحتموتو جووع بلاش نباح يا كلاب هههعهعه

  5. هزاب يقول

    الكلاب أشرف منك وطباعها الوفاء والأمانة 1 والحمير أكثر منفعة منك على الأقل البشر يستفيدوا منها في الأعمال! أما انت ادنى من الحيوانات كلها ! ومنافق وساقط وذليل فردة نعال الأمن المخترق من الدولة الجارة! يعني واحد ذباب وبعوض الكتروني! خخخخخخخخ! يبدل سب وشتم الآخرين حاول تعرف أصلك! هههههههه! خلك في حالك جداد معارض سياسي وهو حر وين ما راح ! أم أنت عبد وخادم للامن ! هعععععععع! لم تعرف معنى الحرية تعال وحاول تنطق كلمة مفهومة! وساعتها هنديك ملوخية وكوارع وفتة يا ابن الجوع والفقر والعوز والافلاس! هاهاهاهاها

  6. مغرد خفي يقول

    يعني تعترف انكم كلاب مال وحمير يا لهووووووووووووي هههه.. يا الشحات والمرتزق والمطبل والمدلس والمنافق والكذاب الاشر.. الحريه باينه ف شاربك يالبغل يا لقيط لا هويه ولا جواز ولا حتا وثيقه شخصيه.. انته نعجه لاجئه ف زروب أوروبا وتلقط الفتات من الشوارع يالبغل.. الحريه الشخصيه ما نفعته جداد قلتلك يالكبش يا عديم الأصل مرد الرجال للوطن اما انته ما أعتقد أنه غير زروب أوروبا تحويكم هههه.. مزطه وشحاتين ف شوارع الإنجليز استحو على وجوهكم يا الخونه.. والايام بتثبتلك الحريه مثل شو يالنعجه.. سلملي على شركة الشحاته والمزطه.. قريبا موعد طردكم من الزرايب هههه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.