الرئيسية » الهدهد » رب ضارة نافعة.. هكذا تسبب “ذباب” السعودية والإمارات في زيادة الالتفاف حول النظام في قطر

رب ضارة نافعة.. هكذا تسبب “ذباب” السعودية والإمارات في زيادة الالتفاف حول النظام في قطر

قال موقع “ميدل إيست آي” البريطاني إن استراتيجية تغيير النظام التي اتبعتها دول الحصار ضد قطر لم تفشل فحسب، بل تسببت في زيادة الالتفاف حول النظام في الدوحة منذ عام 2017، ولا تزال شبكات التضليل المرتبطة بالحكومتين السعودية والإماراتية تنشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي روايات كاذبة تستهدف قطر وسياساتها.

الكاتب بالموقع البريطاني “أندرياس كريغ” يقول في مقال إنه في الذكرى السنوية الثالثة للحصار، انتشرت أخبار مزيفة عن انقلاب في قطر على تويتر، روج لها ما يعرف بـ “الذباب الالكتروني” المرتبط بالسعودية.

ويرى “كريغ” أنه رغم الأزمة العالمية الحالية وانتشار فيروس كورونا، وكثرة المطالبات بتكاتف جميع الدول لمحاربة الفيروس، فإن الأمر مختلف في الخليج، إذ انتشرت بالأيام الأخيرة حملات دعائية كاذبة تهدف إلى توسيع الفجوة الحاصلة بالفعل بين دول المنطقة منذ ثلاث سنوات.

ففي بداية الأزمة حاولت كل من السعودية والإمارات مرارا وتكرارا تقديم سيناريو تغيير النظام بقطر، حيث عرض الإعلام هناك أفرادًا قالوا إنهم منشقون من عائلة آل ثاني وبعضًا من مؤيديهم، لخلق الوهم بأن القطريين مستاءون من قيادتهم.

أقرأ أيضاً: ماذا يحدث بالسعودية؟.. فريق الملك سلمان الطبي يستنفر ويطلب طائرة مدنية وأخرى هليكوبتر مزودة بأجهزة…

غير أنه اتضح بعدها أن “عبد الله بن علي آل ثاني”، الذي روجت له منافذ سعودية وإماراتية كأمير بديل في عام 2017، محتجز ضد إرادته في الإمارات.

أما “سلطان بن سحيم آل ثاني”، الذي قُدم كذبا كأمير بديل آخر في سبتمبر 2017، كان شابًا مجهولًا إلى حد كبير ربما اعتقد أنه يمكن أن يصنع لنفسه اسمًا.

وفي الوقت الذي سئمت فيه وسائل الإعلام العالمية والصحفيين والمعلقين من حرب “الروايات” في الخليج، فإن دائرة الإعلام الاجتماعي في قطر تنظر إلى هذه الادعاءات الغريبة بنظرة يملؤها عدم التصديق والفكاهة.

ومع ذلك، فإن حملات التضليل السعودية والإماراتية مخصصة في المقام الأول للاستهلاك المحلي، برأي كاتب المقال.

وفي السعودية حيث يعتبر تويتر أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداما، تستخدم شبكات التضليل التي تديرها الدولة نظريات المؤامرة والأخبار الكاذبة لحشد الجمهور السعودي حول القيادة.

فالظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية في المملكة قاتمة، مع ضغوط شديدة وسط تراجع اقتصادي عالمي، وانكماش غير مسبوق في سوق النفط، وملايين الناس تعاني الإغلاق في شهر رمضان.

وعلاوة على ذلك، فإن الرياض تسعى بشدة إلى استراتيجية للخروج من الحرب المكلفة في اليمن، كما تتصاعد الضغوط الحزبية على القيادة السعودية في واشنطن، وسط ما يعتبره الكثيرون حرب أسعار نفط تسببت فيها السعودية.

وفي هذا السياق، يحتاج ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بحسب كاتب المقال بشكل عاجل إلى “الإلهاء”، فهو يخطط للانتقال السياسي عاجلاً وليس آجلاً.

وترتبط هذه المنافذ الإلكترونية التي ترعاها الدولة والمرتبطة بالوسائل الإعلامية التقليدية المملوكة للسعودية، وتنشر القصص الإخبارية التي ترغب الحكومة في الترويج لها، مع إنشاء اتجاهات أو “تريندات” مصطنعة على وسائل التواصل الاجتماعي في بيئة منظمة من الخوارزميات.

ويخلص الكاتب “أندرياس كريغ” المقال إلى أن التوقعات قاتمة بالنسبة لأزمة الخليج، والتي ستبدأ قريبًا عامها الرابع. ومن المفارقات، أنه في حين أن أزمة فيروس كورونا تتطلب استجابة جماعية في الخليج، فمن المرجح أن تتعامل هذه الدول بشكل فردي مع إيران بدلاً من أن تتعامل جماعيًا مع بعضها البعض.

وتابع:لقد دمرت حملة التضليل المستمرة من قبل السعودية والإمارات ضد قطر أي آمال في التقارب في أي وقت قريب، ناهيك عن المصالحة.

وأضاف:وأغلقت نافذة الحل الصغيرة التي فتحتها الرياض والدوحة في أواخر عام 2019 بحزم من قبل ابن سلمان، الذي كان رده على الأزمة الحالية هو سحب جسر التواصل بدلاً من مده.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.