في عُمان.. #باحثون_عن_عمل_يستغيثون: أزمتُنا قنبلة يجب حلّها .. هكذا تفاعل مغرّدون وناشدوا السلطان بالتدخل

8

تصدّر هاشتاغ #باحثون_عن_عمل_يستغيثون قائمة الترند في ، بعد دعواتٍ أطلقها عُمانيون يبحثون عن وظائف.

ولاقى الهاشتاغ تفاعلاً واسعاً من قِبَل المغرّدين العُمانين، مُطالبين الجهات المسؤولة في الدولة بالإلتفات الى واقعهم الصعب، والعمل على إيجاد حلول تتمثل في حصولهم على عمل .

وناشد خريجو الجامعات والكليات السلطان بالتدخل لإنصافهم وحلّ قضيتهم عاجلاً وتوظيفهم دون تعجيز أو شروط، مؤكدين أن والإنتظار سنواتٍ طويلة انهكهم.

كما و طالب الباحثون عن عمل، أعضاء مجلس الشورى، بأن يكون لهم دور في قضيتهم.


وانتقد بعضهم تربّع الوافدين على مقاعد الوظائف الحكومية والنفطية، بينما المواطن العُماني ينتظر رحمة القوى العاملة و الخدمة المدنية. وفق تعبيرهم

وأكّدوا على أهمية الإحلال و”التعمين” في الكثير من الوظائف، والثقة بقدرات أبناء الوطن .

ولفت البعض إلى أن خطة التوظيف لازالت مبهمة وغير واضحة، كما أنّ بعض المؤسسات الخاصة لا تطبق “التعمين” .

وشدد مغرّدون عُمانيون على أن الموضوع يحتاج لحل جذري في أسرع وقت ممكن.

ورآى الإعلامي العُماني “نصر البوسعيدي” أن الخلاص يكون باتباع نهج سنغافورة، عبر محاربة الفساد، وتشجيع الإستثمارات الأجنبية بتسهيل، وإنشاء المدارس الفنية، وتدريب الشباب في مجال تكنولوجيا المعلومات، والبتروكيماويات، والإلكترونيات.

من ناحيته أكد نائب رئيس مجلس الشورى السابق اسحاق سالم السيابي على أن الإحلال الممنهج احد اهم فرص التعمين.

وقال طالب العلوم السياسية والعلاقات الدولية “علوي المشهور” إن أزمة الباحثين عن عمل تشبه كرة الثلج الساقطة من جبل وهي تكبر دون أن يوقفها شيء.


وتابع: لا وجود لحلول من الحكومة بل إنها لا تريد الاعتراف بوجودهم فكيف تحل مشكلتهم وهي تدعي أن التوظيف بالآلاف دون أن يراه أحد؟!، مضيفاً: “هذه الأزمة كالقنبلة الموقوتة ويجب حلها”.

وعبّر “مرشد المعمري” عن حزنه لأن يصل الحال بأبناء السلطنة العاطلين عن العمل، في أن يستغيثوا بالمسؤولين عبر منصات التواصل، بينما المؤسسات الخاصة والعامة ملؤها عمالة وافدة .

وقال موجهاً حديثه للمسؤولين: “وعودكم تجاوزت المدى إلى أن وصلت عام ٢٠٤٠ ، أوجعتم من كان يظن إن غداً قريب.”

وفي ما يلي جانب من تغريدات العُمانيين المُشاركين في الهاشتاغ الذي حظي بآلاف التغريدات:

قد يعجبك ايضا
  1. بنت السلطنه يقول

    على المسؤولين الغير قادرين على حل هذه المشكله يستقيلوا ويتركو الأمر للقادر على ايجاد الحلول لها وأن يكون الحل جذري ودائم وليس فقط بتشغيل الباحثين الحاليين فذالك فقط تسكين للمشكله لانه سنويا يتم تخرج الآلف من الطلبه .

  2. الإمبراطورية السلطانية يقول

    فعلا قنبلة موقوتة لا يعرفها الكثير …….

  3. هزاب يقول

    في دول يسميها العرب بدول الكفر في الغرب وأمريكا وصولا بالدول الأسيوية البوذية ! -فلسفة بوذا- العمل حق شرعي للمواطن وسيحصل على عمل في القطاع الخاص أو الحكومة مسألة وقت بل إذا عانى من البطالة وخاصة في أوروبا سيجد مساعدة مالية للعاطلين عن العمل ! في بلاد المسلمين والعرب أصبح العمل منة من الحكام للشعب وإذلال! وطلب ونداءات وعرائض وتواقيع وهاشتاجات ! استجداء للمسؤول من أصغر موظف إلى الحاكم ! ما حدث في مسقط وعمان مهزلة أقل من أربعة ملايين مواطن منهم قسم كبير أطفال لم يجدوا لهم عمل ! 48 عاما ومازال العماني يبحث عن عمل ! والاقتصاد محتكر للعائلة المالكة والوزراء والشيوخ وقادة المخابرات والجيش والشرطة ! الوساطة لإيران أهم من العمانيين ! استقبال نتنياهو والرقص لكاتز أهم من العمانيين ! تجنيس مشايخ ومهربين من اليمن أهم من العمانيين ! ارسال طائرة للمحتجزيين في اليمن من أوروبا وامريكا والهند وتوصيلهم لديارهم اهم من العمانيين ! وإرسال طائرة لنقل وفد الحوثي للسويد بالطبع اهم من العمانيين ! بعد كل ذلك أخبروني ما الذي بقي للشأن الداخلي؟ ؟بل ماذا بقى من أموال للصرف على الداخل؟ هل يوجد حراك حقيقي من عام 1990م في هذا البلد ؟ إذن كل النداءات لا فائدة منها ! الثورة واسقاط الصنم وباقي الأذناب ساعتها ستأتي الوظائف وتذكروا ثورة صحار 2011م وشباب أهل السنة والجماعة !!

  4. ابوصدام يقول

    شي حل ومضمون بس احسن نسكت

  5. هزاب يقول

    التعليق رقم 1 البغمانة المبلمة تريد استقالة المسؤولين وهي اللي قبل كم فترة كانت تمدح في بلادها على أنه المدينة الفاضلة! هههههه! وكل شيء تمام يا أفندم !طيب وقدموا مئات الاستقالات ايش استفادوا الشباب من الاستقالات يعني أنتي عميلة توظفتي خلاص الشعب ما يتوظف ! طيب استقيلي أنتي أول علشان تعطيهم القدوة ! وايش هو الحل الجذري ؟ مكافحة الفساد وهدر المال العام والامتيازات لفئة على حساب فئات فقيرة هي السواد الأعظم من الشعب ! غريبة كلامك لأأول مرة تجاه المسؤلين ! ابش ما في مكافآت !خخخخخ! هههه هعععع! علم في المبلم طلع مش فاهم!

  6. بنت السلطنه يقول

    صاحب التعليق رقم (5) كلامي ليس غريب ٱلا على البغمان المرتزقه مثلك ، اما أنا أنتقد المسؤول المقصر وسأشكر المسؤول الذي يقوم بواجبه المكلف به.

  7. OMAN يقول

    هههه ثورة قال ثورة والله انك ثور 🐂 تعال سوي ثورة انت أفضل لوفيك خير ما تنعق خلف الستار بس الجبان جبان.. وبعدين القضايا الوطنية مافيه سنه وجماعه هذا شي عام لكل الناس من وطن واحد والطائفية خليها فبطنك.. ثورة؛ 💭 الثور

  8. هزاب يقول

    طيب أنت اكتب اسمك وعنوانك الحقيقي وبين لنا شجاعتك! يعني انت لم تعلق نشوف صورتك؟ ما انت أيضا خلف ستار ! وتملقك لحكومتك الفاسدة يمكن تؤدي للفتك بك على يد الشباب العاطلين 1 عامل فيها بطل !خخخخ!هههه!هععععع! إلى مزبلة التاريخ يا حثالة !

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.