الرئيسية » الهدهد » سياسي جزائري: هؤلاء سيجعلون حياة ترامب جحيما فيدوس على تابعه الأرعن “ابن سلمان”

سياسي جزائري: هؤلاء سيجعلون حياة ترامب جحيما فيدوس على تابعه الأرعن “ابن سلمان”

في تعليق على موقف “ترامب” المنحاز لولي العهد السعودي ومخالفته التيار العام بأمريكا الساخط على ابن سلمان، قال السياسي والدبلوماسي الجزائري السابق محمد العربي زيتوت، إن الرئيس الأمريكي سيضطر بالنهاية للتخلي عن محمد بن سلمان لعدة أسباب.

 

ودون “زيتوت” في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بتويتر رصدتها (وطن) ما نصه:”في النهاية سيضطر ترمب للتخلي على القاتل” في إشارة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

 

وأرجع ذلك لعدة أسباب وضحها:”فتحت ضغط الإعلام الأمريكي المتحفز ومجلس النواب الجديد الذي يسيطر عليه الديمقراطيين والدولة العميقة التي تمثلها الأجهزة المخابرتية”

 

واستطرد:”ناهيك عن باقي القوى الغربية المتذمرة .. كل هؤلاء سيجعلون حياة ترمب جحيما فيدوس على تابعه الأرعن #بن_سلمان”

 

 

وقال الكاتب الأميركي المعروف توماس فريدمان، إنه يجد صعوبة شديدة في الرد على السؤال التالي: ما أسوأ شيء في السياسة الخارجية الأميركية؟، وأكد في مقال له بصحيفة نيويورك تايمز أن الجواب على هذا السؤال يحيره للغاية في ظل سياسة الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب.

 

وأبرز فريدمان أن ترامب يجمع بين صفتين فظيعتين، فهو أحمق وعديم الأخلاق، يبيع القيم الأميركية، دون أن يحصل على أي شيء ذي قيمة في المقابل.

 

واستطرد الكاتب في سرد بعض المواقف والقرارات السياسية التي اتخذها ترامب، مظهرا كيف أنه فشل في الاستفادة مما كانت تفتحه تلك المواقف من آفاق لنجاح السياسة الأميركية في الشرق الأوسط والعالم.

 

وذكر فريدمان مثلا أنه كان بإمكان ترامب قبل أن يقرر التغاضي عن دور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مقتل الصحفي جمال خاشقجي أن يشترط عليه مثلا إطلاق الناشطات المعتقلات في سجونه وإنهاء حرب اليمن ووضع حد لحصار قطر.

 

كما كان بإمكانه، حسب فريدمان، قبل أن ينقل السفارة الأميركية إلى القدس أن يشترط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنهاء سياسة الاستيطان في الضفة الغربية، الأمر الذي كان سيعتبر إنجازا لم يتمكن منه أي رئيس من قبله، لكن ترامب، بدلا من ذلك، نقل السفارة دون مقابل، حسب فريدمان.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.