اتصال بين “أردوغان” و”ترامب” بعد منتصف الليل .. هذا ما اتفقا عليه بشأن “خاشقجي”

بعد تعهده بكشف كل الحقائق غداً الثلاثاء، أعلن المكتب الإعلامي للرئاسة التركية في بيان له عن اتصال هاتفي جرى بين الرئيس رجب طيب ونظيره الأمريكي دونالد بعد منتصف الليل اتفقا خلاله على “ضرورة الكشف عن ملابسات مقتل الصحفي السعودي بجميع جوانبها”.

 

كما أكد البيان التركي على أن “أردوغان” تبادل وجهات النظر مع “ترامب” حول العلاقات الثنائية بين البلدين، وقضية مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، ومحاربة الإرهاب، والتطورات في سوريا.

 

وأشار البيان إلى أن الزعيمين تطرقا، خلال المكالمة كذلك، إلى المسار القانوني بخصوص قضية القس أندرو برونسون، وأكدا “عزمهما على تطوير التعاون بين البلدين، وتطبيع العلاقات في كافة المجالات”، إلى جانب التعاون في محاربة الإرهاب بما فيها منظمة “غولن” الإرهابية.

 

ولفت إلى أن الزعيمين أكدا على أهمية اتفاق إدلب وأهمية تنفيذ خطة خارطة الطريق حول “منبج” بسوريا في أقرب وقت ممكن.
وجاء الاتصال بين الزعيمين بعد ساعات من إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان، أن ستعرّي الحقائق كافة، الثلاثاء المقبل، بشأن مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

 

وأشار الرئيس “أردوغان” في كلمته التي ألقاها، الأحد، خلال حفل افتتاح خط جديد لمترو الأنفاق في إسطنبول، إلى أن تركيا أكّدت حزمها وتعهدت بالكشف عن ملابسات ما جرى مع خاشقجي، وأنه سيدلي بتصريحاته حول هذه الحادثة خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزب “العدالة والتنمية” الثلاثاء.

 

وقال: “لأننا نبحث عن العدالة.. سنعري الحقائق بكافة تفاصيلها، وليس عبر بعض الخطوات العادية فحسب”.

 

وأضاف: “لماذا جاء 15 شخصا إلى هنا؟ (حيث تواجدوا بالقنصلية بالتزامن مع وجود خاشقجي)، ولماذا تم 18 (في على خلفية الاشتباه بتورطهم في القضية)؟ ينبغي الإفصاح عن جميع تفاصيل هذه الأمور”.

 

وتابع الرئيس التركي: “سأتحدث عنها بشكل مختلف جدًا الثلاثاء خلال خطابي أمام الكتلة البرلمانية، وسأخوض في التفاصيل حينها”.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.