AlexaMetrics "التايمز": هذا هو بديل الأمير "أبومنشار" إذا قرر الملك سلمان "التضحية" به لتورّطه في قتل "خاشقجي" | وطن يغرد خارج السرب
محمد بن سلمان

“التايمز”: هذا هو بديل الأمير “أبومنشار” إذا قرر الملك سلمان “التضحية” به لتورّطه في قتل “خاشقجي”

في قراءتها لأزمة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، قالت صحيفة “التايمز” البريطانية إنه إذا قرر الملك سلمان “التضحية” بولي العهد “محمد”، فإنه على الأرجح سيفضل أن يظل المنصب في هذا الفرع من العائلة وهو ما يجعل الأمير خالد سفير السعودية في واشنطن الذي استدعي في أعقاب الأحداث في اسطنبول هو البديل المحتمل.

 

وتحت عنوان “من يخلف ولي العهد السعودي” نشرت الصحيفة البريطانية تحليلاً في إطار تغطيتها لتطورات اختفاء خاشقجي وردود الفعل الدولية حول القضية التي تشغل العالم منذ نحو 15 يوما.

 

تقول الصحيفة إن تعبير “تغيير النظام” أصبح سيئ السمعة منذ فشل التدخل الأمريكي في العراق ثم فشل المحاولات في ليبيا وسوريا.

 

وأضافت أن قدوم محمد بن سلمان جاء بمثابة طوق النجاة للولايات المتحدة وبريطانيا، فعلى مدار عقود دعم البلدان تحالفهما مع السعودية كأساس لاستراتيجيتهما الأمنية والخارجية بسبب البترول وإيران من ناحية ومن ناحية أخرى بدت المملكة الخليجية كجزيرة مستقرة وموالية للغرب في خضم الاضطرابات الإقليمية.

 

وتشير الصحيفة إلى أن ذلك التحالف كان مرفوضا شعبيا وعلى مستوى المعارضة في الغرب بسبب سياسات السعودية تجاه النساء والحريات، وجاء بن سلمان مصرا على تغيير كل ذلك وهو ما أكسبه دعما لما سمي “بأجندته الإصلاحية”.

 

لكن مع تنامي الغضب والضغوط بشأن اختفاء الصحفي جمال خاشقجي وشكوك واشنطن على ما يبدو بأن بن سلمان قد يكون قد أمر بقتله، بحسب الصحيفة، فإن مناقشة إيجاد بديل لبن سلمان تظل أسهل في الحديث عنها من تنفيذها إذ إن أسوأ سيناريو يمكن أن يتصوره الأمريكيون أو البريطانيون هو أن يتهدد استقرار السعودية.

 

وأكدت مصادر تركية مطلعة لقناة “الجزيرة”، مساء الثلاثاء، أنّ مدير الطب الشرعي بالأمن العام السعودي صلاح الطبيقي هو من قام بتقطيع جثة الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول.

 

وكشفت المصادر التي اطلعت على التسجيلات التي تثبت عملية قتل جمال خاشقجي، أن العملية استغرقت 7 دقائق.

 

وقالت المصادر إن مدير الطب الشرعي بالأمن السعودي صلاح الطبيقي طلب من زملائه الإستماع للموسيقى أثناء تقطيع جثة خاشقجي.

 

وذكرت المصادر التركية أن التسجيلات تظهر تنفيذ عملية قتل خاشقجي داخل غرفة القنصل السعودي محمد العتيبي وبحضوره.

 

وقالت إن القتل تمّ أمام القنصل السعودي، وبعد 7 دقائق من قتل جمال خاشقجي، طُلب من القنصل مغادرة الغرفة، وبقي الفريق الأمني السعودي يتعامل مع الجثة.

 

وأكدت المصادر أنه لم يتم التحقيق مع جمال خاشقجي، حيث تم الاعتداء عليه وحُقن ثم تم قتله وتقطيعه.

 

وهرب القنصل السعودي في إسطنبول، محمد العتيبي، من تركيا مساء الثلاثاء بطائرة ركاب متوجها إلى السعودية.

 

وكان من المتوقع إجراء المحققين الأتراك فحوصات في منزل القنصل على خلفية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

قد يعجبك ايضا

تعليقات:

  1. الى المدعو السعودية العظمى:
    أنا لا اعرف إن كنت جاداً ام مستزئاً بالسعودية بإتخاذك هذا الاسم؟ على كل لنفترض انك جاداً, ما رأيك, منذ اربعة سنين والسعودية متورطة مع 20 حوثياً في اليمن؟ هل هكذا تكون العظمة؟ نعم يبدو كذلك عند جماعة ابو المنشار الذي دخل كتاب جينيس للارقام القياسية بتحقيقه رقم قياسي تاريخي ابدي في الغباء وجماعته اصحاب البلاي ستايشن وابطال المصارعة الحرة وبطولة البلوت!!؟ يا إلهي كم هذه العقول صغيرة جداً جداً جداً مع احجام كبيرة جداً جداً جداً مثل الديناصور؟

  2. إلى HH صحيح هذه مؤامرة والاعداء مستفيدون, آل سلول هم المتآمرون والصليبيون والصهاينة مستفيدون من آل سلول والمتضررون هم المسلمون فقط من هذه المؤآمرة! ألا ترى آلاف المليارات من اموال المسلمين تذهب الى امريكا لكي يتقوى اقتصادها لكي تضرب المسلمين؟ ألا ترى مولاات السعودية للصهاينة ومضاهرة الحكام السعوديون على ضرب كل حركة تحررية اسلامية؟ المآمرة ستنتهي بنهاية حكم آل سلول.

  3. ” وهرب القنصل السعودي في إسطنبول ”
    لا ما هرب تركيا انتظرت لهرب القنصل السعودي محمد العتيبي بعدها تم الاعلان عن انه متورط بالموضوع
    لانو باعو دمه للمسكين مقابل ثمن سياسي قذر
    هاي واقعه فلا تكون عبد لاي نظام حتى التركي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *