لهذا السبب اختارَ “أبومنشار” وزيرَ العدل السعودي السّابق لإنقاذه من ورطة قتل “خاشقجي”

كشف حساب “العهد الجديد” عن السبب الذي دفع ولي العهد السعودي ، لإسناد مهمة تشكيل خلية الأزمة القانونية، فيما يتعلق بقضية قتل الصحفي ، إلى وزير العدل السابق .

 

وقال “العهد الجديد” في تغريدةٍ عبر تويتر: “إسناد مهمة تشكيل خلية الأزمة القانونية إلى محمد العيسى (المعنية بإنقاذ محمد بن سلمان قانونياً) جاء بسبب خبرته السابقة في إيجاد الحلول القانونية للقضايا المثيرة للرأي العام الغربي، حيث كان هو وراء إيجاد المخرج القانوني لقضية نمر النمر الذي اعدم في مطلع حكم محمد بن سلمان عام 2016”.

وأعدمت السلطات بداية يناير/ كانون الثاني 2016 رجل الدين الشيعي المعارض البارز، نمر باقر النمر.

 

وكان النمر أحد المؤيدين لحركة الاحتجاجات المعارضة للحكومة السعودية التي اندلعت في المنطقة الشرقية ذات الغالبية الشيعية في عام 2011 ، والتي رفعت شعارات تطالب “بإنهاء واقع التهميش الذي يعيشون فيه”.

 

وعرف الشيخ النمر بخطبه التي ينتقد فيها النظام السعودي ومطالبته المستمرة بمنح الأقلية الشيعية حقوقاً أكثر.

 

واستدعته الشرطة أكثر من مرة وتعرض لسلسلة من الاعتقالات والتحقيقات بسبب نشاطه السياسي، وجهت له تهم مثل “إثارة الفتن”، و”الدعوة للتدخل الخارجي “.

 

وكان  “العهد الجديد” قال إنّه ”تم توكيل محمد العيسى (وزير العدل السابق) لتشكيل خلية أزمة قانونية، لاستدراك محمد بن سلمان وترتيب تخريج قانوني للمأزق الكبير الذي حشر نفسه به”.

 

وأضاف أن “أهم ما حصل مع هذه الخلية، فهو رفض محامين دوليين كبار التعامل مع هذه القضية”.

والثلاثاء، هرب القنصل السعودي في إسطنبول، محمد العتيبي، من تركيا بطائرة ركاب متوجها إلى السعودية.

 

وكان من المتوقع إجراء المحققين الأتراك فحوصات في منزل القنصل على خلفية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

 

وقال الصحفي التركي المتخصص في الشؤون الأمنيّة، نظيف كرمان، في لقاءٍ مساء الثلاثاء، على قناة الجزيرة، إلى أنّ هناك أدلة قوية على وجود جثمان الكاتب الصحفي السعودي بجمال خاشقجي في منزل القنصل السعودي باسطنبول.

 

وقال أصدقاء له شاهدوا القنصل السعودي في المطار وهو يهمّ بمغادرة تركيا، مؤكدين أنه كان خائفاً، ومتردداً ومتوجساً، ويظهر عليه الهلع.

قد يعجبك ايضا

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.